منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الفهرس في عمود نسب الادارسة

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف Atlasse في الخميس أبريل 14, 2011 12:53 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتاب الفهرس في عمود نسب الادارسة للمرحوم العياشي بن احمد بن محمد بن الحسن المريني اليوسفي منشا الطنجي قرارا كتاب يفوق قيمته كمؤلف في انساب السادة الادارسة الى قيمة تاريخية واجتماعية لمنطقة جبالة نظرا لما يحتويه من احداث وما يذكره من شخصيات وتواريخ ومداشر وقرى كل هذا يجعل من هذا الكتاب تحفة ناذرة ونقطة انطلاق لمزيد من البحث والتنقيب لربط الماضي بالحاضر لهذه المنطقة المهمشة والمنسية من المغرب العزيزة على قالوبنا


لتحميل الكتاب اليكم الرابط

http://www.gulfup.com/Xreci5z2vwj4s0
وحبذا لو تتم مناقشة بعض اصول الاسر الواردة فيه او اي موضوع مرتب بالكتاب


Atlasse
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف ربيعة في الخميس أبريل 14, 2011 1:58 am

شكرا جزيلا على الكتاب





والى اولاد كنون هؤلاء ينتمي شاعرنا القصري المرحوم
محمد الخمار الكنوني
avatar
ربيعة
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 11
تاريخ الميلاد : 16/11/1984
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف Atlasse في الخميس أبريل 14, 2011 3:28 am

نعم اختي بارك الله فيك
والكنونيون اصلهم من قبيلة بني مستارة من مدشر الزواقين

Atlasse
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف Atlasse في السبت أبريل 16, 2011 2:07 am


Atlasse
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف Atlasse في الجمعة أبريل 22, 2011 4:28 pm

ذكر الاخ زائر مشكورا في هذا الموضوع
http://montadajbala.ahlamontada.net/t3-topic
ما يلي
وكان القائدعمربن حدو التمسماني أول عامل يعين على رأس ما أصبح يعرف في التقسيم المخزني بناحية(جبالة والفحص) وذلك سنة1672م .
والقائد عمر بن حدو هو نفسه المذكور في صفحات الكتاب اعلاه
اسئلة للبحث:
لماذا خرج او اخرج هؤلاء من قبيلتهم؟
اين استقروا؟
هل كانت ايام القائد المذكور ايام فتنة؟
__________
معلومة ذكرها المرحوم ابن رحمون العلمي في مخطوط شذور الذهب ان اولاد الجراي يوجد منهم داران بالقصر الكبير
ارجو التفاعل مع الموضوع لمن يملك اي معلومات
وجزاكم الله خيرا
بالنسبة لمخطوط شذور الذهب هو مخطوط في انساب السادة الادارسة ايضا مع التركيز على الموجودين بمنطقتنا حفظهها الله والمرحوم المريني العياشي اعتمد عليه في فهرسه
المخطوط موجود عندي وان شئتم رفعته لكم

Atlasse
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف ouazzani في الثلاثاء أبريل 26, 2011 12:51 am

الأدارســة عبـر التاريــخ
بسم الله الرحمن الرحيم






أيها السيدات والسادة،



إن أحداث الفتنة الكبرى (35- 45 ه) قد فعلت فعلها السلبي في نفوس المسلمين قاطبة وأدت إلى تنازل الحسن بن علي عن الخلافة (45 ه) حقنا لدماء المسلمين، وبذلك ترسخ ملك بني أمية. إلا أنه رغم تنازل الحسن بن علي فقد استمر النقاش الحاد في جميع الأصقاع الإسلامية حول موضوع الخلافة وأحقيتها، وكذلك كان الأمر بين المذاهب المختلفة السائدة آنذاك : السنة والشيعة والخوارج. إلا أن الرأي الغالب كان يتجه نحو أحقية الهاشميين بها وذلك ما أدى إلى قيام ثورات هنا وهناك، حتى انعقد الأمر أخيرا بالمدينة المنورة للإمام العلوي محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه بمساندة من الإمام مالك وبتأييد من العباسيين وعلى رأسهم جعفر المنصور، إلا أن العباسيين نقضوا عهدهم عندما أخد الضعف والوهن ينخر هياكل الدولة الأموية، فبايعوا جعفر المنصور العباسي خليفة للمسلمين، بدعوى أن بني العباس بن عبد المطلب أحق بالخلافة، لأنهم أهل البيت أيضا. وهنا ينبغي التذكير بأن أغلب الأئمة اتفقوا على أن بني هاشم هم آل البيت، وما فوق هاشم بن عبد المطلب فيه خلاف، وذلك اعتمادا على أن الصدقة حرمت على بني هاشم، وخصص لهم خمس الغنائم استنادا إلى قوله صلى الله عليه وسلم "لا تحل الصدقة لا لمحمد ولا لآل محمد" وهنالك من العلماء من حصر آل البيت في ذرية علي كرم الله وجهه، والمشهور عند عامة المغاربة أن آل البيت هم ذرية الحسن والحسين فقط، إلا أن الراجح والمتفق عليه هو أن بني هاشم كلهم آل البيت، ودرية الحسن والحسين أشرف أهل البيت، وذلك تمشيا مع حديث الإختيار المروي عن وائلة بن الأسقع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، ومن بني إسماعيل كنانة، ومن كنانة قريشا، ومن قريش بني هاشم"، أخرجه مسلم في صحيحه.



أيها السيدات والسادة،

رغم الفتوحات المتتالية التي عمت المغرب فإن الأمر فيه لم يستقر للأمويين، لأن سكان المغرب كانوا يتراجعون عن التزاماتهم بمجرد انسحاب الجيوش الفاتحة، فيلتفون من جديد حول زعماء قبائلهم. وبقي الحال كذلك حتى قيام الدولة العباسية، مما تسبب في نشوء فراغ سياسي في المغرب الأقصى طوال هذه الفترة التاريخية، ملأه الخوارج بفرقهم المختلفة (بني رستم وبني مدرار) وحتى الضالة منها والأشد تطرفا مثل البرغواطية وغيرها. إضافة إلى ما كانت قد آلت إليه حالة القبائل المغربية من تنازع وتفكك، أرهقها وجعلها تنشد الإستقرار والوحدة.





أيها السيدات والسادة،

ولم يكد يظهر المولى إدريس بالمغرب قادما من مكة المكرمة بعد وقعة فخ سنة 169 ه/725م رفقة مرافقه الأوربي الأصل، الذي سيق إلى المشرق أيام موسى بن نصير فيمن سيق من المغاربة، حتى رأت فيه القبائل البربرية المخلص المنتظر الذي سيمكن للدين الإسلامي كعقيدة وللغة العربية كوسيلة للإتصال بمصادره الأساسية، وأدركوا في نفس الوقت بأن أهم مرحلة في تاريخ المغرب السياسي ستبتدئ بظهوره وأن الأسس القوية والصلبة للدولة المغربية ستتحقق بالتفافهم حوله، فأسلموا له القيادة دون مقاومة أو معارضة تذكر، لأنهم أدركوا فيه أيضا المثل الأعلى للأخلاق الإسلامية، كما كانوا يتصورونها. كيف لا وهو حفيد الرسول الأعظم، وقد وصل إليهم دون جيوش جرارة تدعمه، ولا مغانم يريدها ولا سلطة مطلقة يتوق إليها، إنها شخصية مثالية، تختلف كل الإختلاف عما ألفوه فيمن سبقه من القادة العرب الفاتحين، ووجدوا فيه القائد الذي سيجمع كلمتهم، فتوحدوا حوله وصاهروه، وتم بذلك تأسيس بداية الدولة المغربية الإسلامية سنة 170ه/786م.



لقد وجد البرابرة فيما حمل إليهم المولى إدريس من التعاليم الصحيحة ضالتهم المنشودة والتي يمكن اعتبارها مراجعة عميقة لما كان يروج من الأفكار التي كان يدعو إليها الخوارج المتطرفة والشيعة المنحرفة، فأجمع المولى إدريس أمره ومعه برابرة آمنت بربها لمحاربتها والعمل على القضاء عليها بالدعوة والسيف، فاتسعت رقعة الإسلام الصحيح غربا وشرقا وشمالا وجنوبا. واستمر الأمر كذلك إلى أن تم القضاء عليه بتآمر من آل العباس خلفاء بغداد، تخوفا من سرعة انتشار نفوذه، فتولى مكانه ابنه المولى إدريس الثاني سنة 188/803، الذي جعل من فاس عاصمة الدولة المغربية، وواصل نهج أبيه، فساد الازدهار والاستقرار، ثم تلاه ابنه الأمير محمد، فاستخلف إخوانه الأمراء على الجهات المختلفة من المغرب، لتكون بذلك الدولة قريبة من القبائل شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، فامتزج الأدارسة ولأول مرة بالسكان الأصليين، فعقد رحمه الله :



لأحمد بن إدريس على مدائن مكناسة وبلاد فزازة وتادلة

لعبد اله بن إدريس على أغمات وسوس الأقصى وبلاد المصامدة، وبلاد نفيس

لعيسى بن إدريس على شالة وسلا وتامسنة وأزمور،

لعمر بن إدريس على بلاد اغمارة

لأبي القاسم بن إدريس على سبتة، طنجة وبلاد مصمودة وتطوان

لداوود بن إدريس على هوارة، تازة وجبال غياثة

ليحيى بن إدريس على أصيلة والعرائش

لعلي بن إدريس على تافيلالت والصحراء،

حمزة بن إدريس على الجهة الشرقية.



فتعاقب الأحفاد وأبناء الأحفاد على رأس الدولة المغربية، تارة من موقع قوة وتارة أخرى من موقع ضعف، تبعا للظروف السياسية التي كانت تحيط بالدولة الإدريسية من جميع جوانبها، والتي كان يتجاذبها المروانيون (الأمويون) من عدوة الأندلس، والعبيديون الفاطميون من القيروان، والبرغواطيون غربا على شاطئ المحيط إلى طنجة، إضافة إلى بعض الخلافات الداخلية التي كانت تنشأ بين الإخوة والأحفاد.



كل تلك العناصر مجتمعة لم تفت في عضدهم ولم تلههم كليا عن متابعة الخط الذي رسمه كل من المولى إدريس الأول والثاني حتى انتهت دولتهم الأولى سنة 310/922 تحت وطأة العناصر التي تمت الإشارة إليها، ثم تلاها سقوط دولة الأحفاد سنة 375/1016، ثم بعد ذلك دولة بني حمود الأدارسة في الأندلس 440/985 ولله الأمر من قبل ومن بعد.



أيها السيدات والسادة،

فبعد النكسة الأولى سنة 310/922، زمان موسى بن أبي العافية المكناسي قائد العبيديين الفاطمين، ابتدأت الهجرة الكبرى للأدارسة من فاس نحو جميع الجهات البعيدة أو القريبة وإلى عدوة الأندلس كما يقول بن خلدون "افترق الأدارسة في القبائل وانتشروا في الأرض ولاذوا بالإختفاء". فلقد ثبت بأنه في نهاية الفترة الأولى نزحت من فاس حوالي سبعون عائلة إلى بلاد أغمارة، وإثنا عشرة إلى تادلة، وسبعة إلى فجيج وأربعة إلى تافيلالت، وعشرة إلى سوس، وأربعة إلى دكالة، وأربعة إلى تامسنة، وسبعة إلى وطاط الحاج (ميسور) وخمسة إلى درعة، وثمانية إلى الساقية الحمراء وعشرون إلى بلاد الأندلس.



ذلك الكم الهائل من الأشراف الأدارسة الذين اندمجوا في القبائل المختلفة في الجهات المختلفة من المغرب في معناه الواسع – نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس الهجري- إضافة إلى الإمتزاج الأول إثر توزيع إخوة المولى محمد بن إدريس على مناطق المغرب، جعل من الأدارسة قوة أكثر فعالية من أجل نشر العقيدة السليمة وصيانة أصولها، لأنه بالرغم من زوال سلطانهم المادي، فقد بقي المغاربة متعلقين بهم وبتاريخهم الذي يعد القوة التي مكنت للدين ووحدت الصفوف وجعلت من المغاربة أمة ذات قيم وحضارة لم تضعف روحيا قط.



أيها السيدات والسادة،

إذا نحن تمعنا الخريطة الممتدة لتواجد الأشراف الأدارسة بعد نكبتهم في نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس الهجري، وجدنا أن هذه الفترة من التاريخ المغربي تصادف بداية التحرك السياسي للمرابطين، بدءا من الجنوب المغربي في اتجاه شماله أولا ثم إلى عدوة الأندلس ثم إلى المغرب الأوسط بعد ذلك، ولقد صاحب هذه التحركات تنقلات الأدارسة أيضا، فهذا علي بن يوسف بن تاشفين يحمل معه عند رجوعه من الأندلس في العقد الثامن من القرن الخامس مجموعة كبيرة من الأدارسة تفرقت أيضا في الجهات المختلفة من المغرب. ومند نهاية القرن الخامس الهجري أخد نوع من استقرار الأدارسة يتم، حيث انصهروا نهائيا في القبائل المختلفة التي آوتهم إلى حد أن ألسنتهم تبربرت وتمسكوا بأسماء القبائل المختلفة التي نزلوا عليها، فلقبوا بالودغيري، والصغروشني، والفزازي، والركيبي، والعروصي، والغماري، واليزناسني، والسوسي، والبوركي، والباعمراني والبرزوزي ... وأخذوا يكونون مراكز مشعة في المناطق والقبائل التي تجمعوا فيها، مبتعدين كل البعد عن السياسة، مركزين على الدعوة ونشر المعرفة والقيام بدور المصالح سواء داخل القبيلة أو بين القبائل.



أيها السيدات والسادة،

رغم أن الدولة الموحدية قد ارتكزت في أول أمرها على الإديولوجية المحضة إلا أنها لم تغفل عنصرا الإنتساب للآل البيت أو للقرشية على الأقل، أما الدولة الحفصية بتونس، فمند منتصف القرن الثالث عشر وهي تدعو لنفسها بالخلافة ولاسيما بعد سقوط الدولة العباسية، ومن أجل إضفاء الشرعية على مطلبها، فقد سعت إلى الحصول على بيعة شرفاء مكة، مما ركز نفوذها على مستوى المغرب الكبير وأصبح لها مناصرون أقوياء بين قبائل بني مرين، التي استغلت غطاء الخلافة الحفصية ظاهريا، أما هدفها الحقيقي فقد كان يرمي إلى انتزاع الزعامة الشرعية (الخلافة) من يد الحفصيين المصامدة الذين كانوا قد اكتسبوها بعدما ضعف منافسوهم الموحدون.



ولقد تبع أبو الحسن المريني نفس أسلوب الحفصيين من أجل الحصول على بيعة أشراف الحجاز قصد تزكيتهم كخلفاء بدلا من خصومهم الجدد الحفصيين.



أما داخليا فقد اتجه المرينيون إلى الإهتمام بشرفاء المغرب والسعي لإرضائهم من أجل اكتساب الشرعية داخليا من جهة، ومن جهة أخرى مواجهة النفوذ المتنامي للصوفية التي اتجهت نحو استمالة آل البيت بالدعوة إلى حبهم واحترامهم، فاستمال الصوفية بذلك أغلبية أهل البادية، وفي مرحلة لاحقة – بداية العهد المريني- حتى بعض سكان الحواضر أيضا.



ولقد دهب المرينيون بعيدا في تعظيم واحترام الشرفاء، حيث تم إحداث ديوان خاص بهم، ينظم علاقة الأشراف بالدولة، وأصدروا ظهائر التوقير والإحترام والإعفاء من جميع الإلتزامات التي كان يطالب بها غيرهم.



في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي أي مع بداية العهد المريني كان الأشراف يصنفون إلى قدامى وهم الأدارسة ومنهم السعديون شرفاء درعة، وإلى شرفاء جدد وهم السبتيون الحسينيون الذين استقروا بسبتة في منتصف القرن الثالث عشر والشرفاء العلويون الذين قدموا من الحجاز في أواخر القرن الثالث عشر واستقروا بسجلماسة.



إلا أن الذي يهمنا في إطار هذه المداخلة هم الشرفاء الأدارسة أو القدامي، فقد ظلوا معتصمين بالصمت طوال قرون كما رأينا أي مند سقوط دولتهم نهائيا سنة 440/1048، لأنهم كانوا في أشد الحاجة إلى لم الشعت وبلسمة الجروح وإلى التأقلم مع البيئات الجديدة التي انتظموا فيها، مكتفين بالدعوة ونشر المعرفة والإصلاح والمصالحة، مما أكسبهم احترام وإكرام القبائل الحاضنة لهم. واستمر هذا الحال طوال زمن المرابطين والموحدين، أما المرينيون الذين أصبحوا يتخوفون من نفوذ الصوفية كما رأينا فقد اتجهوا نحو تجسيد حب آل البيت وترجمته إلى تنظيم مادي ورفعهم إلى مصاف السلطة، يعظمون ويكرمون. وابتغاء لمرضاتهم، فقد جعل المرينيون من المولد النبوي عيدا رسميا يحتفل به في جميع الجهات المغربية فيما كان محصورا في سبته مند منتصف القرن الثالث عشر. وإرضاء للأدارسة وللشعب المغربي الذي زاد تعلقه بالأدارسة، جعل المرينيون من نقيبهم أو مزوارهم شخصية لها مكانتها المعترف بها يحضر مجالس السلاطين ويستشار في الأمور الهامة للدولة حتى أن السلطان نفسه كان يقوم للنقيب عند دخوله عليه



كما تم الإهتمام بإحصاء الأشراف الأدارسة أينما وجدوا مند بداية القرن 8/14م(718/1319). وزاد اهتمام المرينيين بالأدارسة أكثر مند تم اكتشاف قبر المولى إدريس الثاني بمسجد الشرفاء بفاس سنة 841/1437، وجسمه على حاله بعد ستة قرون من وفاته، مما دفع الناس من جميع الجهات إلى القدوم إلى فاس من أجل التبرك برؤيته، حتى خيفت الفتنة ومنع الناس من الوصول إلى فاس. وفي هذه الفترة تم تأسيس الزاوية الإدريسية بفاس ليصبح الأدارسة ولأول مرة يجمعون بين امتيازات الأشراف وأهل الزوايا في آن واحد.



أيها السيدات والسادة،

طوال القرون الماضية كان الأشراف السعديوين الأدارسة بعيدين كل البعد عن التجاذبات، منعزلين في وادي درعة، منقطعين في تلك الصحاري في وضع أقرب ما يكون إلى وضعية المرابطين والصوفية، مما جعل الحركات الصوفية تقترب من الأشراف السعديين وتلتف حولهم، سيما بعدما اشتد الخلاف بينهم والمرينين في نهاية عهدهم، وأن تدفع بالسعديين نحو السلطة، وبذلك قامت الدولة السعدية معتمدة على الزوايا الصوفية والمرابطين من بين من اعتمدت عليهم في تثبيت قواعد سلطتها.



وبقيام الدولة السعدية زاد الإهتمام بالأشراف، حيث أحدث المنصور أحمد الذهبي ديوانا للأشراف أكثر تنظيما، فرتب لهم وللمرابطين الجرايات بكيفية منتظمة وأسدل عليهم ظهائر التوقير والإحترام دون تمييز بين الطائفتين، وسار ملوك السعديين سيرته من بعده، مما أدى إلى نوع من الإلتباس والخلط بين مفهوم الطائفتين، فكثر المدعون للنسب الشريف واختلط الحابل بالنابل، واستمر الحال كذلك حتى عهد السلطان المولى إسماعيل العلوي، حيث تفطن إلى هذا الخلط الذي استفاد منه الكثير من المدعين والمتحايلين ماديا وسياسيا، فواجه الأمر بحزم وجد، فأحصاهم عدا، ونظم الدواوين لذلك وطعمها بالفقهاء الأكفاء حتى يتحقق التدقيق والإحتراز من الخلط بين الشريف والمرابط والعامي، فأبعد كل من لم يثبت نسبه، كما مكن لوظيفة النقيب إلى درجة أنه أصبح يقضي في شؤون الأشراف بعيدا عن المحاكم التقليدية.



ولقد تمت مراجعة التحقيق في شؤون النسب الإدريسي في عهد السلطان محمد بن عبد الله، حيث تم حصر الشرفاء الأدارسة في الفرق الثمانية التي ثبت نسبها مند عهد المرينيين، وتم تدقيقها وتحيينها في عهد المولى إسماعيل ورسمت سنة 1201/1786 من طرف المولى محمد بن عبد الله بمناسبة الإنعام عليهم بمتروك المنقطعين بفاس، ليوزع على الأدارسة قاطبة، وأصدر ظهيرا بذلك، سجلت على طرته الفرق الثمانية كما يلي :



الفرقة الأولى: أبناء القاسم بن إدريس وهم، الجوطيون (الشبيهيون الغالبيون، الطاهريون وأولاد بن الطاهر-أهل الحمام الجديد بمكناسة)، الكنونيون، أولاد أبي العيش، الداوديون، أولاد العياشي، الشداديون، أولاد ابن الشماع، الوكيليون، الزكاريون (القراريون الخياطيون) والبوسرغينيون.



الفرقة الثانية : أبناء محمد بن إدريس : العلميون، الودغيريون، أولاد النيار، أولاد بن الطايع، الكتانيون، أولاد بن الحسن المراكشي، أولاد المسواك، أولاد بن عدو، أولاد محمد بن هاشم، أولاد بن عمرو، الشبانيون والكثيريون.



الفرقة الثالثة: أبناء عيسى بن إدريس :الدباغيون، المناليون (الزياديون)، اليعقوبيون، الشتيويون (العمراويون)، العرهبيون، (الجراريون، المشرفيون، العفيفيون) والبوزيديون (أولاد بن المجدوب).



الفرقة الرابعة : أبناء أحمد بن إدريس : الدرقاويون، ببني زروال وأولاد كنون أهل الزواقين ببني مسارة


الفرقة الخامسة : أبناء عمر بن إدريس : أولاد المرني، أولاد الحصار، أولاد البلغيثيون والحموديون.



الفرقة السادسة : أولاد عبد الله بن إدريس : العمرانيون أهل الفحص، الصغروشنيون.



الفرقة السابعة : أبناء داوود بن إدريس : البوعنانيون، الدباغون، القصاريون، التونسيون، الرسنيون، أولاد جبارة، أولاد بن ثابت.



الفرقة الثامنة : أبناء يحيى بن إدريس : الزكاريون أهل حاحة.



وتندرج تحت كل فرقة شعب وفروع عديدة، تناولتها كتب الأنساب بتفصيل. ولا يمكن التطرق إليها في هذه المداخلة الشمولية.

ولقد أكد المولى سليمان والمولى عبد الرحمن بدورهما هذا التنظيم والتصنيف إثباتا وتدقيقا، وسلك الملوك العلويون الكرام بعدهم نهج السلف تعظيما وإكراما للأشراف الأدارسة.



خلاصة

سيداتي سادتي،

لقد حل المولى إدريس على ساكنة المغرب سنة 170/786 مسلحا بالعقيدة السليمة والإيمان القوي والأخلاق السمحة التي جاء بها الدين الحنيف، صورة طبق الأصل لما كان يتحلى به جده صلى الله عليه وسلم، والذي وصفه الله بقوله "وإنك لعلى خلق عظيم" والتي جعل منها نبيه صلى الله عليه وسلم الهدف الأسمى من رسالته حيث قال : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" فالتف البرابرة حوله ورفعوا معه راية ترسيخ الإسلام كعقيدة واللغة العربية كوسيلة للإتصال بمصادره. وبذلك ابتدأت أهم مرحلة في تاريخ المغرب السياسي، حيث تم وضع الأسس القوية والصلبة للدولة المغربية التي ستستمر حتى بعد نهاية الدولة الإدريسية نهائيا سنة 440 / 1048.



انحصر دور الأدارسة بعد سقوط دولتهم وامتزاجهم بساكنة المغرب في الإصلاح والمصالحة ونشر المعرفة والتمكين للعقيدة السليمة، وتعميق الأخلاق الكريمة في النفوس، مما جعل منهم قوة معنوية، فرضت احترامها على المجتمعات القريبة والبعيدة، حيث وصل أثرهم إلى النوبة، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، بلاد سوس، الساقية الحمراء وتخوم إفريقيا، إلا أنه لم يعرف لهم كيان خاص بهم طيلة عهد المرابطين والموحدين، حيث انحصر دورهم في التبرك بهم في الصدقات والشهادات والتوسل بهم في الشفاعات والتيمن بأطفالهم في الإستشفاءات إلى غير ذلك.



أيها السيدات والسادة،

في بداية القرن الثالث عشر الميلادي أي بداية قيام الدولة المرينية، أخد وضعهم الإجتماعي والسياسي يتحول إلى حضور منظم معترف به رسميا، حيث أصبح لهم كيان يرأسه نقيب يحضر المجالس السلطانية ويتمتع بامتيازات وصلاحيات واسعة، كما أصبح للشرفاء الأدارسة كافة، مكاسب تميزهم عن السواد العام، ويستمدون قوتهم من السلطة مباشرة، بخلاف ما كان عليه الحال من قبل، حيث كانوا يتمتعون بالتعاطف المعنوي الشعبي فقط.



بعد اكتشاف قبر المولى إدريس الثاني سنة 841/1437 أصبح للأدارسة ولأول مرة زاوية خاصة بهم بفاس، (تنافس الزوايا الصوفية) الشيئ الذي سوف يتبلور وبكيفية أوسع في عهد السعديين الذين اهتموا أيضا بالزوايا الصوفية كمصدر قوة لهم أدى طوال عهدهم إلى الخلط بين الأشراف والمرابطين من حيث الإنتساب، واستمر الحال كذلك حتى عهد السلطان المولى إسماعيل العلوي، حيث فصل في الأمر الفصل الحق، وأبعد عن النسب الشريف كل من لم يثبت له ذلك، ومكن للنقابة حتى أصبحت تقضي في شؤون الأدارسة دون الرجوع إلى القضاء الرسمي، كما تم حصر الأشراف الأدارسة في الفرق الثمانية التي تم التحقق من نسبها، وكذلك فعل السلاطين، محمد بن عبد الله، المولى سليمان ومحمد بن عبد الرحمن. وتبع نهجهم الملوك العلويون الكرام، حفاظا على النسب الإدريسي وإكراما للشرفاء الأدارسة.



أيها السيدات والسادة،

وضعية الأشراف الأدارسة في الوقت الحاضر لا تختلف كثيرا عما كانت قد آلت إليه في نهاية الدولة السعدية كما رأينا، كثرة المدعين والمتحايلين، تداخل في الأنساب إلى غير ذلك مما يتطلب إصلاحا جدريا وجديا وتنقية واسعة لساحة النسب الشريف من الشوائب والأدعياء مع إبعاد المنظمات المتطفلة والإنتهازية عن ساحة الأشراف الأدارسة والله ولي التوفيق

منقول من هنا









avatar
ouazzani
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

عدد المساهمات : 189
درجة التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف عبد المالك الزواقي في الثلاثاء أبريل 26, 2011 1:02 am

أخي العزيز Atlasse :مخطوط شذور الذهب لابن رحمون أعياني
البحث عنه وسأكون ممتنا لك وشاكرا لك فضلك اذا تفضلت
برفعه للمنتدى
avatar
عبد المالك الزواقي
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف Atlasse في الثلاثاء أبريل 26, 2011 3:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر الاخ المحترم
ouazzani
على هذا التقل الرائع المفيد
وللاخ المحتلرم

hensali
تفضل اخي حمل
http://www.4shared.com/file/KwCGIQoG/_____2.html

وهذه زيادة فوق الطلب كتاب الحموديون سادة مالقة والجزيرة الخضراء
http://www.4shared.com/file/Bsh-2egf/_____2.html

وهذا كتاب مصابيح البشرية في ابناء خير البرية للمرحوم الشباني الادريسي
http://www.mediafire.com/?lku3a1pfb37fu39

Atlasse
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف Atlasse في الثلاثاء أبريل 26, 2011 3:52 am

وهذه اضافة لما تفضل به الاخ ouazzani
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اورد المرحوم احمد الشباني الادريسي رحمه الله في كتابه ( مصابيح البشرية في ابناء خير البرية ) ص 158 وما بعدها , نص وثيقة مهمة والاهم ايضا تعليقه وشرحه لها اذ تبين هذه الوثيقة اهم اصول الاسر الشريفة بالمملكة المغربية وهو ما يصطلح على تسميتهم باهل الاراثة وايضا تبرز مدى تضلع المغاربة في علم الانساب وحرصهم على الحفاظ عليه ومنهم السلاطين والملوك كما تبين الوثيقة .
واليكم ما كتب سيدي احمد الشباني تغمده الله برحمته امين:
من بين الوثائق المكتوبة بخط مغربي جميل ظهائر خمسة للملوك العلويين , بدءا من المولى اسماعيل . واخترت واسطة العقد , المولى محمد بن عبد الله , الذي بعث بامر مولوي سنة 1201 هجرية لنقيب الاشراف بمدينة فاس , العالم الشريف مولاي الرشيد الدرقاوي الحسني رحمهم الله , وهاهي لرسالة :
الابع الشريف بين الحمدلة والتصلية , وباعلى طرتها اسم السلطان المقدس المولى محمد بن عبد الله ,_ بخط يده الشريف _ وبدائرته :ومن تكن برسول الله نصرته ان تلقالاسد في اجامها تجم . وبعد :
الرسالة موجة الى النقيب , بواسطة الخليفة السلطاني الامير مولاي المامون ابنه وهذا نصها :
ولدنا المامون , اصلحك الله , والفقيه السيد التاودي . سلام عليكما ورحمة الله تعالى وبركاته , وبعد . فان بعض الشرفاء , وردوا علينا شاكين بابناء عمهم الستة عشر اهل العصبية , الذين يقبضون مال المنقطعين . فقد بلغنا انهم القوا السنتهم بالمعرة , ولم ينتهوا . فتحققنا ان كل سبب فتنة شعبتان , من اهل العصبية سولت لهم انفسهم , ان فاطمة رضي الله عنها لم تلد غيرهم . ولما تفطنا لكلام الشاكين , وتاملنا امرهم , وجدنا الحق معهم , لانهم كلهم اهل رسوم وظهائر _ والنسب يحاز بما تحاز به الاملاك_ ولا حجة للاقوياء على الضعقاء , غير ما يقولون بافواههم , وكل ما ينشا بينهم من الاذى فهو في صحيفة الفقيه المذكور , لانا كنا عاهدنا الله في هبة ذلك لكل من تقدم سلفه قاطنا بفاس , من اول المئة الثامنة , الى ايام سيدنا الجد , قدس الله روحه . فابهم الامر علينا , حيث وقع الحيف والمداهنة . وانا استغفر الله من ذلك لانه جعلهم قبائل , مع كونهم شعوبا , وهو محقق ان مولانا ادريس , افاض الله علينا من بركاته امين , خلف بضعة عشر ذكرا , ولكل منهم عقب .
وقد علم ما وقع لهم حسب ما ذكره المؤرخون . وقد اغفلوا كلهم لدخولهم في غمار العوام تغطية على انسابهم . فكان ذلك سبب سلبهم الشهرة , لما اصابهم من الاهوال والخطوب , واذى الملوك الذين اغتصبوا خلافتهم , حسدا على ما اتاهم الله من فضله
واما قوله ماذكره ابن السكاك , وصاحب المراة.
فان ابن السكاك لم يتعرض الا لثلاث شعب , كانوا وقت زمانه بفاس , واعطى للملوك ما يناسبهم في حق جميعهم _ واما صاحب المراة , لم يكن ضد ذلك , وانما عرف بافراد اقتضى بهم الصحبة . وقد احاطت الناس بما لم يحيطوا به علما.
ويعلم ويتحقق ,ان العلماء العاملين , اجمعوا على ان النسب مقطوع به في غربنا من غير شك ولا ريب . وهو ما ادخل في دفتر سيدنا الجد , بعدما تحقق امره , لانه ملكه اتبع القرى والمداشر والحواضر و وشهدت لهم الكافة والجمهور , وحقق في دفتر ابي العباس المنصور , وحث عليه اولا وثانيا و فاذا هو مشهور . وبوجوده رحمه الله انقعت شوكة الظلم والفجور , والجراة والعناد , بالكذب على سيد العباد .
وطالع ماسطر بالطرة يمينه , حسبما احتوت عليه ترجمة المشاهير في الدفتر الشريف الذين صحت نسبتهم من بني ادريس رضي الله عنه . وعددهم ثمانية قبائل , وكل قبيلة على حسب ما رسم اسفلها من الشعب الشهيرة . فاولهم بنو القاسم بن ادريس , واخرهم بنو اخيه يحيى بن ادريس , ثم بنو اعمامهم , بنو عبد الله الكامل , لا ابناء عمنا , اخرناهم عنهم ليلا يصابوا منهم , او يصابوا منا .
اما الحسينيون , فلا يحتاج ابناؤهم في هذا الظهير الكريم , وامرهم معلوم بينهم , ونحن واياهم في ظل الله , وظل جدهم مولانا الحسين بن الامام علي كرم الله وجهه فعلى هذا العدد , اخرجت صلة مولانا الجد رحمه الله , اذ هو المقوع به . ولا يحل لنا ان نهمل ما اظهره الله بالمواجب الشرعية , والظهائر السلانية . لان الملوك الاقدمين كانوا لا يجددون جديدا , الا بعد شهادة اهل بلادهم بتحقيق نسبهم . ولذلك ضربنا عن هذا الامر صفعا , وطوينا دون الكلام فيه كشحا , وخرجنا من عهدة ذلك , وغضضنا الطرف عما هنالك , ووكلنا النظر في امر المستترين لعامة كل البلد , واليهم اسندنا الامر في ميز الشرف من المتشرف , كما فعله سيدنا الجد رحمه الله تعالى . فعلى هذا يكون الامل , والله يتقبل العمل .
وبعد مطالعتك اياه طالع الفقيه المذكور , ومكنه لشريف الاجل الناصح الاكمل مولانا الرشيد بن سيدي عبد النبي الدرقاوي الحسني . فقد وليناه خة النقابة , والبحث في شؤونها وشروطها , وان يجد ويجتهد في الحواضر والقرى , وان ياخذ ما هو بجانبها معروف , وعلى خطتها موقوف . وعليه بتقوى الله في سره ونجواه , لا تاخذه في الله لومة لائم . والسلام و في سابع جمادى الاخيرة عام واحد ومائتين والف .
ماهو بطرة الظهير الملكي ؟
اسم السلطان : محمد بن عبد الله
1) ذرية القاسم بن ادريس :عدد شعبهم تسعة :الجوطيون على عدد شعبهم , وحتى ابناء اهل الحمام الجديد .
والكنونيون على عدد شعبهم .
واولاد ابو العيش على عدد شعبهم .
الداوديون , واولاد ابن العياشي , والشداديون , واولاد الشماع ,واهل المصدر ,والوكيليون ,والزكاريون ,واولابو سرغين .
2) ومن بني عيسى بن ادريس :ست شعب :الدباغيون , والمناليون , على عدد شعبهم و البزيديون , واليعقوبيون , والشنويون , والعرهبيون.
3) ومن بني محمد بن ادريس : وعدد شعبهم اثنتا عشرة :العلميون على عدد شعبهم واولاد النيار واولا ابن الطايع والكتانيون والودغيريون واولاد ابن الحسن المراكشي واولاد المسواك .واولاد ابن عدو .واولاد محمد بن هاشم . واولا ابن عمر . والشابانيون والكثيريون .
4) ومن بني احمد بن ادريس : وعددهم شعبتلن : الدرقاويون , واولاد كنون اهل الزواقين .

5) ومن بني عمر بن ادريس :وعددهم اربع شعب : اولاد المري (بتسكين الميم) واولاد الحصار , واولاد البلغيثي و والحموديون .
6) ومن بني عبد الله بن ادريس : وعدد شعبهم تسعة :العمرانيون اهل الفحص .
وقبيلة بني شداد , وتلنبوط . وهم اولاد النجار واولاد التبر . والمنصوريون شعبتان .
واولاد ابن تسعدانت . واولاد الغريب . والمشامريون , والمغاريون .
7) ومن بني داوود بن ادريس : وعدد شعبهم اربعة : اولاد ابي عنان .والدباغون . والقصاريون.والتونسيون.
Cool ومن بني يحيى بن ادريس :الزكاريون اهل حاحة .
ومن بني اعمام بني ادريس : بنو سليمان اهل عين الحوت . وهم المنجريون واولاد ابن معزوز على احد قولين . وقيل انهم من بني عبد الله بن ادريس باني فاس .
ومن بني موسى الجون : القادريون والمومنانيون والزيدانيون .
بنو محمد بن عبد الله الكامل .
ومن بني الحسن المثلث : الجزوليون اهل سملالة .
وامرنا نجلنا المذكور , ان يمكنه من يد النقيب المذكور , ليخرج به من الظلمات الى النور . واياك من شرفه كشرف اشبار الذي ادعى الشرف , او كشرف بني فارس , ولم يثبت لهما .وفي التاريخ يسرته .
انتهى ظهير السلطان سيدي محمد بن عبد الله رحمه الله تعالى
والحمد لله رب العالمين

Atlasse
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف عبد المالك الزواقي في الثلاثاء أبريل 26, 2011 4:23 pm

شكرا للأخ الكريم Atlasse فقد اشبعت نهمي لكتاب ابن رحمون
اما كتاب الشباني فلدي هو وكتاب مولاي ادريس الفضيلي
((الدرر البهية)) وكتاب حشلاف ((سلسلة الاصول في شجرة
ابناء الرسول ))وما ينقصني هو كتاب آخر لمولاي علي حشلاف
تحت عنوان((الشرف المصون لآل كنون))فأرجو ان تعمل معي
على البحث عنه.وشكرا
وهذا عنوان كتاب حول الشرفاء العلميين من تأليف احمد بن
عبد العزيز بن عبد الله لمن اراد تحميله:

4shared.com _online.html
avatar
عبد المالك الزواقي
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف Atlasse في الثلاثاء أبريل 26, 2011 11:51 pm

شكر خاص للاخ المحترم اليماني على الاضافة المتميزة
اخي hensali
جاري البحث على الكتاب الذي طلبته

Atlasse
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف عبد المالك الزواقي في الأربعاء أبريل 27, 2011 12:50 am


لماذا أبحث عن كتاب (الشرف المصون...)؟
كل المصادر من كتب وظهائر سلطانية وعقود بأيدي اولاد كنون
تجمع بدون استثناء على أن عمود نسبهم ينتهي عند المولى احمد
بن المولى ادريس سواء منهم الذين ما زالوا في مدشر الزواقين
ببني مسارة او الذين رحلوا عنها واستقروا بفاس اوتطوان والذين
يعرفون باهل الزواقين.او بالقصر الكبير ومنهم اسرة المرحوم
محمد الخمار الكنوني ومعظمهم يوجدون بحومة الهري وبهذه
الحومة يوجد ضريح سيدي فضول الكنوني المساري وسيدي
بنعيسى الكنوني المساري.قلت الكل يرفع نسب الكنونيين الى
احمد بن ادريس الا مولاي علي حشلاف في كتابه هذا فقد
رفع نسبهم الى القاسم بن ادريس.والاسرة التي يعرف بنسبها
في كتابه هي اسرة المرحوم العلامة عبد الله كنون وهي اسرة
يعود اصلها لقبيلة بني مسارة كما اشار الى ذلك المرحوم
في العديد من مؤلفاته.فكيف يستقيم ذلك؟لو لم تكن هذه الاسرة
من بني مسارة لقلنا ان هنالك فرعا آخر للكنونيين.أما وانهم
من نفس القبيلة فلا شك ان هنالك خللا ما .وليس هذا فحسب
بل اننا نجد احد ابناء اعمام المرحوم عبد الله كنون يرفع
نسبه الى الامام احمد بن ادريس وهو العلامة محمد بن
محمد بن عبد السلام كنون .انظر ترجمته أسفله.فكيف
يعقل ان ينتسب عبد الله كنون الى الى القاسم بن ادريس
بينما ينتسب ابن عمه الى احمد بن ادريس؟هذا امر لا يجوز
ولا شك ان حشلاف جانب الصواب فيما ذهب اليه.وانا
بصدد اعداد بحث مطول في هذا الاطار لذلك اريد ان
اطلع على هذا الكتاب مع العلم انني سبق ان تملكته
ولكنه ضاع مني في اواخر الستينيات حيث كنت ما ازال صغير
السن وليس لدي اهتمام بالموضوع.وهو كتاب من الحجم الصغير
تبلغ صفحاته ما بين 60و70صفحة وقد قام بالتقديم له المرحوم
عبد الله كنون لهذا ابحث جادا عن هذا الكتاب والذي اشكر الاخ
Atlasse على مساعدته والله المستعان.
********
تنبيه:عمود نسب العلامة عبد الله كنون تجده عند الشباني
عند حديثه عن اولاد كنون من ذرية الامام احمد بن ادريس
وقد نقله بدوره من كتاب مولاي علي حشلاف الذي نحن بصدد
البحث عنه.

*انظر ترجمة العلامة محمد بن عبد السلام كنون على هذا الرابط

http://www.tidjania.ma/article-lire-cf011-30-177-سيدي_محمد__فتحا__بن_محمد_بن_عبد_السلام_كنون.html[/url]
avatar
عبد المالك الزواقي
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف Atlasse في السبت أبريل 30, 2011 2:09 am

hensali كتب:[center]
لماذا أبحث عن كتاب (الشرف المصون...)؟
كل المصادر من كتب وظهائر سلطانية وعقود بأيدي اولاد كنون
تجمع بدون استثناء على أن عمود نسبهم ينتهي عند المولى احمد
بن المولى ادريس سواء منهم الذين ما زالوا في مدشر الزواقين
ببني مسارة او الذين رحلوا عنها واستقروا بفاس اوتطوان والذين
يعرفون باهل الزواقين.او بالقصر الكبير ومنهم اسرة المرحوم
محمد الخمار الكنوني ومعظمهم يوجدون بحومة الهري وبهذه
الحومة يوجد ضريح سيدي فضول الكنوني المساري وسيدي
بنعيسى الكنوني المساري.قلت الكل يرفع نسب الكنونيين الى
احمد بن ادريس الا مولاي علي حشلاف في كتابه هذا فقد
رفع نسبهم الى القاسم بن ادريس.والاسرة التي يعرف بنسبها
في كتابه هي اسرة المرحوم العلامة عبد الله كنون وهي اسرة
يعود اصلها لقبيلة بني مسارة كما اشار الى ذلك المرحوم
في العديد من مؤلفاته.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد اخي hensali ان ما هو ثابت ومرسوم برسوم ودواوين السادة نقباء الاشراف وما سطر بظهائر ملوكنا عندنا هو المعول عليه و المعمول به وما سوى ذلك فهو للاستئناس
والله اعلم

Atlasse
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولاد الشعرة من بني جميل

مُساهمة من طرف الشعرة في السبت سبتمبر 03, 2011 6:52 am

السلام عليكم ورحمة الله

اجد اولاد الشعرة عند المريني وعبد الهادي التازي و المختار السوسي من اولاد علي بن ادريس الثاني

لااعرف هل نحن منهم ولم اتوصل بشجرة

صحيح انامن عادتنا نحفظ اكثرمن عشرة اجداد

افيدوني جزاكم الله خيرا






الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف gouchi في الأحد سبتمبر 11, 2011 7:43 pm

لا أحد يستطيع ان يفيدك يا أخي العزيز لأننا لا نعرف عنك اي
شيء.واذا كان اولاد الشعرة شرفاء أدارسة فعليك الاتصال بهم
لترى هل انت واحد منهم ام هو مجرد تشابه الاسماء؟اما العائلة
الموجودة بسلا فهي تدعى(بوشعرة) وليس الشعرة.

gouchi
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

عدد المساهمات : 173
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/03/1953
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 64

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف الشعرة في الأحد سبتمبر 18, 2011 9:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جدي من دوار اولاد الشعرة من قبيبة بني جميل هو

عبد القادر بن محمد ببن عمربن عبد الرحمان الشعرة بن الحاج محمدبن الحاج احمدبن عيسى بن يحيى

الذي جاءمن مرنيسة

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف الشعرة في الأحد سبتمبر 18, 2011 9:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمي رحمه الله جاء بورقة من المكتبة الملكية بالرباط فيها انتساب اولاد الشعرة لال البيت ولكني اود المزيد من المعرفة
اكرمكم الله

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف الشعرة في الإثنين سبتمبر 19, 2011 6:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس عندي دليل موثق والاعمام لايهتمون كثيرا بهذا الامرولايسمحون لاحد بدراسة الوثائق الموروثة كل ماهنالك اقوال
قال لي بلحاج نقيب سابق للادارسة بتطوان ان لديه كتاب فيه دليل ولكن احد المستعيرين للكتاب لم يعده بعد
والله اعلم

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف جبلي في الأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:33 pm

شكرا للأخAtasse على الجهد الذي يبذله في التوثيق التاريخي
لمنطقة اجبالة، وخاصة تحميل الكتب وإغناء هذا المنتدى وعبره القراء بالوثائف
التاريخية

جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف الشعرة في الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ونطلب منك ان ارفع لنا كتاب ديوان الانساب للنقيب العلمي حتى يتسنى لنا تحميله بارك الله فيكatlassشكرا للاخ

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف الشعرة في الخميس سبتمبر 22, 2011 11:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من وجد اولاد الشعرة في كتاب فاليفنا به مشكورا جزاكم االه خيرا

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف الشعرة في الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:44 am












هذا ماوجدت في قبائل المغرب* * *
الشرفاء الأدارسة أولاد علي
* * *
*
- الشرفاء أولاد علي : نسبة
لجدهم الأول، علي بن ادريس الثاني بن الامام ادريس الأول بن عبدالله
الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء
بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
o الشرفاء أولاد ابن غزوان
o الشرفاء أولاد مربوح
o الشرفاء أولاد ابن الحسين
o الشرفاء أولاد الصالح
o الشرفاء أولاد يحيى : المعروفون ببني جبارة، وجدهم هو يحيى بن أجبار، وأصلهم من تافيلالت وفروعهم
§ الشرفاء بنو غزوان
§ الشرفاء أولاد ابن احمد
o الشرفاء أولاد علي بن عيسى
o الشرفاء أولاد ابراهيم بن احمد
o الشرفاء أولاد الشعرة
o الشرفاء أولاد ابن يحيى
o الشرفاء أولاد ابن تاحكيت
o الشرفاء أولاد ابن مزاحم
o الشرفاء أولاد ابن الشقرة
o الشرفاء أولاد الحسين
o الشرفاء العروسيين الصحراويين : نسبة لجدهم الأعلى، سيدي
أحمد بن عمر بن موسى بن يحيى بن الحسن بن سعيد بن عبد القادر بن صالح بن
عمر بن الحسن بن ابراهيم بن الصادق بن عبد الكريم بن عبد الكامل بن علي بن
ادريس الثاني بن ادريس الثاني الحسني، ولد بصحراء تونس عام 886 ه، ومكث
هناك في كنف جده وبزاويته الى أن انتقل الى مكناس بالمغرب، حيث اتخذ
طريقته الصوفية، وبعدها انتقل الى مراكش التي كانت مركزا لأتباع الطريقة
الجزولية، وكانت وفاته سنة 1002 هـ، مخلفا زاويته ومدرسته الصوفية
والتي تقع على وادي الساقية الحمراء، على بعد حوالي 14 كلم من صخرة الطبيلة الشهيرة، حيث كان يتعبد، ويقطن قرب الزاوية بصفة شبه دائمة عدد كبير من قبيلة العروسيين
o -
-----------------------
المصدر
الدكتور عبد الهادي التازي - عضو اكاديمية المملكة المغربية
الأستاذ المريني العياشي – الفهرس في عمود نسب الادارسة
المختار السوسي – المعسول
--------------------
تقديم : محمد زلماضي المزالي
* * *

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف بن مصباح حسام في الإثنين يناير 02, 2012 8:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أطلب مساعدة لحمل كتب المذكورة في الأسفل, عند ضغط على العنوان أوجه مباشرة إلى الصفحة الرئيسية للموقع. و شكرا مسبقا.
مخطوط شذور الذهب لابن رحمون
http://www.4shared.com/file/KwCGIQoG/_____2.html

وهذه زيادة فوق الطلب كتاب الحموديون سادة مالقة والجزيرة الخضراء
http://www.4shared.com/file/Bsh-2egf/_____2.html

وهذا كتاب مصابيح البشرية في ابناء خير البرية للمرحوم الشباني الادريسي
http://www.mediafire.com/?lku3a1pfb37fu39[/quote]

بن مصباح حسام
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 29/06/1964
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف الشعرة في الإثنين يناير 02, 2012 9:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخي بن مصباح حسام على هذه الهدية اكرمك الله

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة

مُساهمة من طرف b.abdelmalik في الإثنين يناير 02, 2012 5:54 pm

اخي العزيز بن مصباح مرحبا بك أولا
اما بالنسبة للكتب المشارة اليها فتستطيع العثور عليها على هذه العناوين
1-شذور الذهب لابن رحمون
4shared.com ____.html
2-مصابيح البشرية
mediafire.com ?zck7ej1mq4ylc9u
3-الحموديون سادة مالقة
4shared.com/icons/32x32/pdf.png
والكتاب الأخير ليس من كتب الانساب .مع اغلى التحيات.

b.abdelmalik
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 103
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 15/02/1954
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى