منتديات جبالة Montadayat Jbala
أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم 829894
ادارة المنتدي أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم 103798

أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم

اذهب الى الأسفل

أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم Empty أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم

مُساهمة من طرف الحليوي سريفي في الأربعاء أبريل 06, 2011 5:36 pm


أصل سكان دواري الجلية وأمجادي ونسبهم

مقدمة

ان الحديث عن أصول سكان الحلية وأمجادي ليس مختلفا عن سكان منطقة جبالة كلهاخاصة ومنطقة الشمال بصفة عامة وقد تحدثت عنه كثير من المصادر

التي اتفقت كلها على تعدد اصول سكان منطقة جبالة مابين أمازيغي، وأمازيغي مستعرب، وعربي متمزغ ،وعربي أندلسي وقبلهم فنيقيبن ومن ذوي أصول شرقية اما يمنية أو شامية أو حجازيةالخ وسنحاول بحول الله بناء على مراجع ومصادر وانطلاقا من اسماء وأنساب تحديد بعض خصائص أنساب وأصول بعض الأسر واسماء تلك المناطق وقاطنيها وحركة بعضهم الخارجية والداخلية وطنيا ومحليا والباب مفتوح لجميع ذوي الخبرة في هذا المجال ولنا عودة ان شاء الله-
والبداية ان شاء الله ستكون بالانطلاق من مدشر الحلية ثم أمجادي أو أمكادي السريفية ثم ما جاورهما من القرى والمداشر كمدشر زهجزكة ومدشر العنصر وأهل الماء والشعرة وتغربوت ودار الصف ودار الواد وبئر الدوار وعين اسمن وعين بوعامر ثم سيدي بوصفرة وبووذران والقزقاز ودوار احمايمون وفدان الكبير ثم العزيب السفلي والعزيب الفوقي وبني صفار سيدي يسف والدمنة والدلم الغميق ودار العطار وصخرة القط ثم الزعازع والمنجرة ثم دواري بقارة وبورخةالسريفية ودار امعيزو وليبيار والقوس وبني صاين وبني كدور وعين احجل ومغطير والجيزة والعش ودار لوزاري بني معافى ودواري بورخة وبقارة ثم المركز الاداري الذي يجمع القبيلة كلها اداريا الا وهو قيادة تطفت التي يقع بها مركزين لجماعتين قرويتين هما جماعة أبي جديان وجماعة تطفت. وان كانت الأنساب التي تنتسب اليها ساكنة المنطقة من الصعب التعرف على أصولها هل هي عربية أم أمازيغية أم مختلطة أو من أصول أندلسية نظرا لعدة عوامل أو اسباب فمنها مثلا أن كثيرا من الانساب من اللغةالعربية السهلة مثل : الساهل ، اليونسي، بخات العطار المنصوري الأحمدي الحمدوني ،،،، وأخرى ممشتقة منها لكن بصيغ مختلفة صعبة كصيغ المبالغة أو المزج بينها ومابين اللغة الدارجة المحلية وما قد يدخل عليها من خصوصيات المنطقة وتسميات الأشياء والحيوانات الخ وبعضها الآخرتم نسبه الى بعض الأماكن التي ينحدر منها الشخص أو الجد أو الأب كاسم قبيلة أو جهة كالغزاوي نسبة الى قبيلة غزاوة أو السريفي نسبة الى قبيلة أهل سريف او العروسي أو الرهوني الخ وهناك اسماء أندلسية كالطريس و،،،،، وهناك أسماء لا يعرف لها أصل في حين هناك أسماء أمازيغية الخ.

أصل ونسب سكان الحلية وامجادي


والبداية لا بأس من العودة الى أهم الانساب والفروع العائلية لدوار الحلية ثم أمجادي. وللاخوة والقراء والمهتمين كما سبق الحق في التصحيح والاقتراحات والاضافات لاغناء البحث في هذا المجال. والبداية مع أعرق الأسماء بدوار الحلية حسب أهل البلدة على مختلف مشاربهم وحسب مسنين من بعض القرى المجاورة وتجدر الاشارة الى أن هؤلاء لا يقاسون بكثرة الأملاك والأراضي وانما بالأقدمية مع العلم أن آباء هؤلاء هم من أهدى ما ملكوه عبر السنين من أراضي الى مساجد القرية أي جعلوها وقفا لله تعالى ولذلك ان سألت عن القرية التي يعود اليها أكبرقدرمن الأراضي الحبسية التابعة اليوم الى وزارة الأوقاف ونظارة الأوقاف لقيل لك على كل الأفواه انها لمدشر الحلية الصغير ؟ وذلك لمعرفتهم بذلك يوم السومة أو الدلالة أي كراءها عبر المزاد العلني 1- عائلة بريطال أو برطال وهذا الاسم أن عدنا الى اللغة العربية سنجد هناك فعل برطل ومعناه : وان عدنا الى الى بعض الأسماء المتواجدة في العالم العربي سنجد أن هناك منطقة بلبنان تسمى : برطلة وهناك اسم شبيه له بالعراق . وهذا النسب أو العائلة موجودة بالمغرب في المدن والأماكن التالية : تطوان وجماعة أبي جديان بقبيلة آل سريف ووبالضبط بدوار الحلية والدمنة وكذلك دوار ينتمي الى اقصى الشمال الغرب لاقليم القنيطرة بالقرب من سد وادي المخازنشرق قيادة عرباوة. وكذلك بمدينة الرباط سلا كما توجد عوائل بريطال بمدينة فاس كماأني سألت عن أصول السيد عبد النبي بريطال رحمة الله عليها فقيل سئل الكولونيل عبد النبي أنه ينتمي الى تاهلة بنواحي تازة,اذن فأية علاقة بين هذه المكونات أو هذه المصادر وهذه الأصول والأماكن لحد الساعة ولحد أن يتوفر الدليل الدامغ والحق الحقيق يبقى أن عائلة بريطال لها نظائر في الشرق كما رأينا ثم أننا نعرف أن الشرقيين هاجروا الى المغرب والى الأندلس سواء قبل الاسلام الى المغرب أو عند الاسلام الى المغرب والأندلس معا, فكان أن بعض العرب أيامسقوط الأندلس فروا الى المغرب ومعظمهم الى كانت وجهته الى المدن التي يتواجد فيها نسب بريطال كتطوان والمناطق القريبة اليها كقبيلة آل سريف ودوار ميمونة الذي كانمن قبل ينتمي الى أهل سريف واليوم هو تابع اداريا الى اقليم القنيطرة. وكذلك سلا والرباط والعاصمة العلمية فاس.والبحث للتحقق من المسألة جار . وكما سبق المرجو من كل متتبع أو يهمه الأمر مشاركتنا في هذا المبحث والى ذلكم نعود الى نسب بريطال بالقرية المذكورة التي هي الحلية السريفية فهذا النسب من أعرق الاسماء بها حسب المصادر التي تم الاعتماد عليها الى حد الساعة وهي شواهد شفوية من أفواه مسنين .كما أنه النسب الأول من حيث عدد الحاملين له منذ القديم. ثم يأتي بعده لقب العسري ثم اليونسي ثم العناز.ثم نتيجة الهجرةالتي ميزت القرون الأخيرة وأواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين نتيجة الفوضى والسيبة التي ميزت الوضع بصفة عامة والمنطقة بصفة خاصة كثرت الهجرة الى الأماكن التي يراها المهاجرون آمنة حيث انتقل عدد من السكان من مناطق أخرى ومداشر وقبائل أخرى الى المدشر المذكور كالغزاوي والساهل وبخات والضريسي وخنون والراضي الذين ينتمون الى اليملاحيين وبنطاهر أو الزكاف الذين قدموا من عين منصور.وسوف نخوض لاحقا في قصة كل عائلة او نسب أو لقب من هذه الأسماء والعوائل.

...موقعها الجغرافي يزيدها جمالا لكن

تتميز هذه القرية بجمال اخاد نظرا لوجودها على موقع طبيعي الواقع في سفح أول جبل من جبال سلسلة الريف من الجهة الجنوبية ،و المطلة على بلاد الهبط و مرقد الضباب و سهول حوض اللوكوس و وادي المخازن حيث يكفيك أن تجلس على ربوة أو صخرة من صخورالقرية فتلقي ببصرك لترى مدينة العرائش و القصر الكبير ووزان وخميس الساحل وأصيلا ان صعدت مرتفعا ما شرق القرية او شمالها.


وفي الليل بامكان المشاهد أن يرى أضواء كل من مدينة وزان وخميس الساحل و أصيلا، بالإضافة إلى هوائها المعتدل و النقي نتيجة ارتفاعها ونظرا لكثرة الأشجار والنباتات التي تغطي المنازل وتتدلى على أزقتها و طرقها بشكل ساحر ،تدفع زائرها الى اكتشاف معالمها وبنيانها الاتري الذي يمتد على مساحة كبيرة على شكل بنايات متهدمة نتيجة الهجرة الحادة التي عرفتها القرية مؤخرا من طرف الشباب خاصة وموت الكبار الذين فضلوا الموت على ربى وحصى وثرى التربة التي ولدوا فيها وتربواعليها واقتاتوا من توتها وبقولها وفواكها الطبيعية الكثيرة .

انه بحق موقع جذاب يجلب العقول و الألباب ويجعل كل من زارها يحس بمتعة و راحة لا مثيل لها و يزخر بجمالها ورونقها وطبيعتها الخلابة و الجلابة والتمتع بنسيم هوائها العليل المصفى الذي ينعش النفوس .
ويثلج الصدور الى جانب بساطة أهلها وطيبوبتهم وكرمهم الشديد المتأصل فيهم أبا عن جد اذ لا يبخلون عن التصدق بأي شيء رغم قلة ذات اليد حتى أصبح المدشر معروفا بذلك عند" الفقهاء" أئمة المساجد الذين يتعاقدون عرفيا مع سكان المدشر على امامتهم لمدة سنة قابلة للتجديد مقابل ثمن عيني او نقدي ووجبات يومية ا تقدم للفقيه بالتناوب ،


وكذلك كان السكان يتسابقون لأعطاء وجبة لكل الطلبة الذين كانوا يقصدون القرية من
مداشروقبائل أخرى لحفظ او استكمال حفظ كلام الله وهو ماكان يسمى ب"المعروف" ويتجلى ذلك أيضا في اكرام الضيف بما توفر لديهم من رائب ولبن وزبدة و بيض ودجاج ورغيف( رغايف وبغرير)وعسل و....هذا قديما اما اليوم فقد أضيفت الى .هذه المسائل اشياء جديدة من حلويات وزيوت وغيرها, ولكن..
حصل تغير اذ لم يعد ذلك الانسجام الذي كان يسود بين اهل القرية وقل ذلك التآزرو ازدادت الحياة تعقيدا وحذرا في التعامل، وظهر الحسد والأنانية لدى البعض لدرجة اقدام البعض على اغلاق الطرق العامة والاستيلاء على المروج والمراعي وتخاصم مالبعض والذهاب أواللجوء الى القضاء على أتفه الأسباب مما يدعو الى تصحيح ذلك الخلل والرجوع الى قيمنا القيمة التي كانت سبب نجاح كل المناسبات واجتياز كل الملمات والشدائد....

.




عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أبريل 06, 2011 7:57 pm عدل 2 مرات (السبب : ااضافة فقرة)

الحليوي سريفي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/02/1968
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم Empty رد: أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم

مُساهمة من طرف الحليوي سريفي في الأحد أبريل 10, 2011 3:37 pm

ليتضح المقال ويعرف الحال وينجلي المقصود اقول :ان هناك مجموعة من القرى والمداشر والدواوير يعيش أغلب سكانها على خط الفقر لانعدام الشغل بالمنطقة لا معامل ولا مصانع ولا فلاحة تمكنهم من سد رمقهم ورمق ابنائهم كما أن السواد الأعظم منهم لم يستفيدوا من البرامج التنموية التي قامت بها الدولة مؤخرا لاقتصارها على الطبقة الميسورة او التي كانت تابعة للطيف السياسي المسير اما محليا او اقليميا كما أنه لضيق المسارح والاراضي الجماعية نتيجة الا ستحواذ عليها من طرف شرذمة قليلة من الناس المعروفين طبعا وتقلص المساحات الغابوية نتيجة التوسع والاستغلال الغير المعقلن لأراضي الغابة ،لم تعد الماشية والدواجن كما كانت مصدر عيش كثير من ساكنة المنطقة كالسابق ، ولم تعد الغابة كمحرك اقتصادي وتنموي مساعد لمحاربة الفقر والهشاشة لساكنة المنطقة ولا مصدرا مهما من مصادر دخل الجماعات القروية ولا قطاعا مهيكلا صالحا لاستغلاله قنونيا من طرف الساكنة ، فففترة الاستعمار وفترة ما بعد الاستقلال كان المشرفون على الغابة الى جانب المراقبة الصارمة على الغابة وزجر المخالفين كانت الغابة مصدر عيش كثير من اسر المنطقة دون الاضرار بأهم اشجارها ولا تعريضها لخطر الاندثار حيث كانت الادارة المحلية تمنح رخص استغلال الغابة للمواطنين حيث يقوم السكان بقلع بعض جذور نباتات معينة : كالضرو والخلنج "وسيسنو" وبيعها بعد مراقبة الصغيرة والكبيرة في عين المكان وفي السوق وتجنب قطع شجرة البلوط اوشجرة : " التاشت" التي قضى عليها الاستعمار الاسباني أو كاد لصلابتها وقدرتها على التحمل بحيث كان يصنع بها قناطره وقلاعه ويجلبها التجار الاسبان الى بلادهم تواطؤاوهي شجرة لم تعد منتشرة بكثرة للتذكير فقط :- .كما لم تعد كذلك تلك القيم النعاونية سائدة وقائمة ، أد كان التعاون والتآزر: المبدأ الاساس في الماضي في المجال الزراعي بحيث كان هناك مجموعة من الاشخاص مهمتهم هي رعي مواشي أهل القرية- من غنم ومعز وابقار- مقابل قدرمادي او عيني سنوي او شهري حسب عدد الرؤوس الشيء الذي جعل اهتمام الناس بالماشية ميسورا وسهلا ..

وفي مجال الزراعة كان هناك عقود تسمى :" المفاردة :" " أي ان صاحب الارض الموسر يبحث عمن لا يملك أرضا ولا ما تحرث به الأرض فيتفق معه على مبدا المشاركة اما مقابل الربع او الخمس او النصف او غيره فياكل الجميع ويفرح الجميع كما كان نوع آخر يتمثل في تعاون شخصين يملكان نصف العدة أي أن شخص "أ" يملك هكتار أرض وبقرة أو بغلا . وآشخص "ب" يملك هكتارا وثورا فيقومان بالمشاركة التكاملية ويقسمان المحصول في الأخير.
وكذلك الشأن بالنسبة للماشية حيث كان الميسورون "اي الذين يملكون قطعانا من
المعز او الغنم او الابقار باعطاء شخص فقير مجموعة من الرؤوس لرعايتها والاهتمام بها مقابل النصف او الثلث او الربع وكانت هناك مجموعة عوامل مساعدة - انتشار غابات كثيفة بالمنطقة تساعد على نجاح المشروع فيصبح الفقير يتغذى بالحليب ويستفيد من بيع الخلف اي " خراف الغنم وجديدان المعز وعجول الابقار ، في كل موسم وعند انتهاء فترة الاتفاق يتم قسمة القطيع حسبما هو متفقعليه بحضور أناس ثقاة كفقيه القرية أو علية المدشر الخ، فيكون الطرفان مخيران بين تجديد العقدة العرفية او فسخها حيث لم يكن موثقها لا قاض ولا عدل وانما الضمير والثقة وحسبي الله ونعم الوكيل .

الحليوي سريفي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/02/1968
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم Empty رد: أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم

مُساهمة من طرف الشعرة في الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 11:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يعلم احد تاريخ اصل سكان مدشر الشعرة بن دريس ال سريف انا من اولاد الوالي الشعرة بن اجبار بن اليزيد بن عزة الجباري البوعناني من اولاد داود بن ادريس الثاني وقد وجدت سكان هذا المدشر من اولاد سيدي علال الحاج وهناك منزل واحد للداودية وشكرا

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم Empty رد: أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم

مُساهمة من طرف الشعرة في الأربعاء أكتوبر 03, 2012 3:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل هذا الاسم قديم ام هو فقط اسم لاحد السكان الذين مروا به
وسدي احمد الجباري الموجود قربه هل هو جباري داودي مثلنا ام هو من الجباريين الاخرين
هناك دوواوير كثيرة للشعراويين في المغرب وبقربها اجد دائما
دووايير للجباريين اوالجبابرة الا هذا المدشر والله اعلم

الشعرة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم Empty رد: أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم

مُساهمة من طرف nohaila في الجمعة أبريل 12, 2013 4:32 pm

شكرا لكم موضوع مفيد

nohaila
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى عدد المساهمات : 9
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 20/08/1987
تاريخ التسجيل : 26/03/2013
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم Empty رد: أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم

مُساهمة من طرف الحليوي سريفي في الخميس أبريل 18, 2013 11:15 am

أشكر الاخ الشعرة على اثارة الموضوع للنقاش والبحث والتنقيب
بالنسبة لي أنا لا علم لي بذلك ولا اتوفرعلى معلومات في السياق لكن سأحاول البحث ان شاء الله ان تيسر لي ذلك ..

الحليوي سريفي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/02/1968
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم Empty رد: أصل سكان دواري الحلية وأمجادي ونسبهم

مُساهمة من طرف الحليوي سريفي في الخميس أبريل 18, 2013 11:17 am


أشكرك الاخت نهيلة على شكرك
ونعدك بالمزيد ان شاء الله لكن بحضوركم وتعاونكم ان شاء الله

الحليوي سريفي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/02/1968
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى