منتديات جبالة Montadayat Jbala
المجاهد أحمد احريرو الحزمري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المجاهد أحمد احريرو الحزمري 829894
ادارة المنتدي المجاهد أحمد احريرو الحزمري 103798

المجاهد أحمد احريرو الحزمري

اذهب الى الأسفل

المجاهد أحمد احريرو الحزمري Empty المجاهد أحمد احريرو الحزمري

مُساهمة من طرف aslim في الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:42 pm

المجاهد أحمد اسبو الحزمري
المشهور ب:القايد احريرو
******
عندما إستولى الإسبان على مدينة العرائش و القصر الكبير سنة 1911 وتطوان سنة 1913، لم يبقى لسكان قبائل الناحية الغربية من هذه المنطقة أمل في حكومة المخزن و لا في السلطان، فاعتمدو على الله في جهادهم و أخدوا على أنفسهم أن يدافعوا عن بلادهم دفاع الابطال. فانشئت رباطات جهادية في المنطقة، كان لها الاثر الكبير على نفسية المدافين عن البلاد. و سادت فكرة أن الرضى بالاسباني كفر. و تيقن المجاهدون أن الحل يكمن في الدفاع عن حوزة الوطن، فبرز رجال أكفاء بصموا التاريخ من خلال مقاومتهم للمحتل. و مثل كل القبائل، برز القائد أحمد أسبوا الملقب ب(احريروا) كقائد نضالي جمع تحته نخبة من خيرة رجال قبيلة بني حزمر لمقاومة الإسبان.
ولد احمد بن محمد اسبو بمدشر دار غازي بقبيلة بني حزمر حوالي 1898 ، تاثر بسياسة رباط دار بن قريش والذي يكمن في محاربة العدو الغاصب . بدأ أعماله العسكرية ضد الإسبان في الجبال المتاخمة لتطوان، و كان لحركته و قع ملموس على القوات الاسبانية في تطوان، و بدأ يضيق الخناق عليها، و قد تعرض الإسباني فيكيراس لهذه المرحلة النضالية على أنها فتنة ولصوصية. و قد جاء أن حركته اختطفت سنة 1920 ضابطا من القناصة ينتمي الى حامية ازردوي حملوه الى الحصن، وهذه الضربة اكسبت هذه الجماعة سمعة بين الاهالي. و في سنة 1921 و في إحدى عرصات ضاحية تطوان، إستطاع احريرو رفقة المجاهدين الجبليين من إختطاف السيد علي السلاوي،المدير العام للإحباس و بنت الحاج أحمد الطريس باشا تطوان زوجة حفيد علي السلاوي فأخدوهم في ظلام الليل .لقد كانت هذه الاعمال بمثابتة مراوغة العدو و بمثابة اتباث الذات وارسال رسالة الى المحتل ان الجبليين لم و لن يرضوا بهذا الاحتلال، و قد كانت لعملياته نتائج حسنة.
استطاع المجاهدون حصار تطوان من ناحية الجبال المطلة على المدينة، و تفيدنا روايات شفوية من مصادرموثوقة، أن هؤلاء المجاهدين نصبوا مدفعا فوق جبل غرغيز المشرف على تطوان، و بالضبط في مدشر دار اخنوس الحزمري و بدأ هذا المدفع بقصف المدينة. بعد ذالك وصل رسول من تطوان يخبر المجاهدين أن مدفعهم لا يصيب الهدف جيدا و أخبرهم ان عليهم ان يقربوه قليلا من المدينة حتى يستطيع المدفع التصويب الى الهدف ، و هذا ما تم فعلا و في هذه الاثناء يخبرنا الراوي ان مضادات المدافع بدات تقصف مكان المدفع حتى اشعلو في النيران و انتهى أمره.
انضمام حركة احريروا للجبهة الريفية
لقد كانت قبائل الناحية الغربية و الناحية الجبلية و قبائل غمارة تعترف بزعامة مولاي احمد الريسوني
و كانت حركة القائد أحمد احريرو منضوية تحت امرته، و لكن وصول المجاهدين الريفيين الى ناحية غمارة، أضاع نفوذ الشريف الريسوني فقد أعرض الناس عنه وولوا وجوههم جهة عبد الكريم . وفي سنة 1924 انفصلت حركة احمد اسبو الجبلية وانضمت الى المقاومة الريفية سالكة نفس النهج في مقاومة الغزاة تحت امرة الامير بن عبد الكريم الخطابي.
ظلت حركة المجاهدين تكبد الاسبان خسائر في عدة معارك خاصة في قبيلة بني حزمر.
و ابتداء من 14 شتنبر 1925 استمرت هذه المعارك في جنوب تطوان ما بين الجبليين و الاسبان الذين اندحرو و احتموا بثكنة كدية الطاهر انتظارا لوفود قوات اضافية ، فكان في الثكنة 200 من الاسبان فاصبحوا 34 فقط. لقد سارت على المنوال الحركة الجبلية لمجاهدي احريرو و المنضوية تحت القيادة الريفية تحارب الإسبان في مناطق جبالة، و بعد التعاون
الاسباني الفرنسي القاضي بحرب الأمير بن عبد الكريم الخطابي ، تمخض عنه استسلام الامير يوم 22 ماي 1926، وقدم نفسه الى رئيس الجيوش الفرنسية بتراكيست . و قد احصي في اواخر شهر يونيو بان القبائل التي استسلمت لقوة الدولتين قد سلمت ما يريد على 30 الف قطعة سلاحية من كل نوع، و بعد هذا التاريخ لم يبق في ميدان الجهاد الا قبائل صنهاجة و السرير و بني خالد و بني احمد و بني مستارة التي تحمل السلاح و يتزعم حركة الثورة الريفية فيها السيدان، احريرو و مولاي احمد البكار الذان كانا يحاربان الى جانب بن عبد الكريم
ان البطل النمودجي احريرو الذي كان بمثابة قائد قوات المجاهد بن عبد الكريم الخطابي لم يضع السلاح و كان يحيط به عدد من أبطال الجهاد و استمر في العمليات العسكرية ضد اسبانيا، فذاقت هذه الاخيرة الويلات من جراء بسالة المجاهدين الجبليين. مما دفع بالحكومة الإسبانية في يوليوز من سنة 1926 الى إرسال نجدات كبرى إلى تطوان بعدما هجم احريرو على واد لاو مع جيوش من مجاهدي بني حسان و بني حزمر. و قد جاء في الوثائق الاسبانية ان منطقة جبالة كادت ان تكون مشكلة تختلف عن مشكلة الريف، فبعد استسلام بن عبد الكريم تمردوا، و ان احريرو والبقالي و احمد بودرة و كورطيطو و الشريف المكي الوزاني يوجدون في مراكزهم و يرفضون الاستسلام.
واصل القائد احريرو القتال فدارت بينه و بين إسبانيا معارك عديدة، و يوم 3 نونبر 1926 وقعت معركة في مركز يسمى "كدية السبيط"، يقودها الإسباني سان خورخو، توقف القتال فجأة، و لم يفهم السبب، و اتضح فيما بعد ان البطل احريرو قد لقي مصرعه في تلك المعركة و ان المجاهدين جميعا توقفوا، و حملوا جثمانه الى جبل العلم لدفنه
خاتمة:
بعد موت القائد احمد اسبو في ساحة الشرف توقفت الحملات الجهادية و كان موته حدثا هاما تناقلته جميع الصحف الاسبانية، فقد مات خليفة الخطابي. و في العاشر من يوليوز من العام 1927 أعلن المقيم العام سان خورخو بباب تازة عن نهاية المقاومة المسلحة و التي دامت ثمانية عشر عاما.
**********
الموضوع منقول مع بعض التصرف .والذي دفعني للبحث
عن سيرة هذا البطل الشهم هو ورود اسمه في الوثيقة
النادرة التي نشرها الاخ الحنصالي مشكورا في هذا المنتدى.
********
المجاهد أحمد احريرو الحزمري RTntUJFbM0
المجاهد أحمد احريرو الحزمري YpeeIo7piY

aslim
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 56
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 17/05/1953
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المجاهد أحمد احريرو الحزمري Empty رد: المجاهد أحمد احريرو الحزمري

مُساهمة من طرف الحزمري التطواني في الأحد يناير 23, 2011 3:38 pm

السلام عليكم اخي الكريم
شكرا لك على النقل اخي الكريم و في الحقيقة هذا الموضوع كتبه عبد ربه في الاصل و الحمد لله و قد كان عبارة عن عرض في الجامعة قدمته لاحد اساتذتي. لكن و مع عدم شهرة هذا القائد رأت من الصواب ان اضعه في احد المنتديات و كان ذالك و الحمد لله . وما لحظت ان عدد من راى الموضوع اكثر من رأيتهم لمواضيع اخرى في المنتدى.
و اما ملاحظتي على نقلك اخي الكريم في فيما يخص تصرفك في النص فقد اقتصر فقط على استبدال حرف الخاء بالحاء . يعني كتبت عوض اخريروا كتبت احريروا و هو في الحقيقة اصل اللقب الذي لقب به القائد من طرف اهل الريف و هذه المعلومة عرفتها من احد احفاده و هو بالمناسبة صديقي و من احد اساتذتي المهتمين بهذه الشخصية. لكن اخي الكريم و الذي لا تعلمه على ما اظن ان لقب اخريروا هو اللقب الذي كان اهل المنطقة ينادونه به و انه هو اللقب المدون عند احفاده وهو اللقب الذي وجدته في المراجع الذي اعتمدت عليها رغم قلتها . ولكن لم تدرجها انت مع الموضوع . وحتى المصادر الاسبانية كتبت el jrero و هو اللقب الذي تعرفه به ساكنة بني حزمر.
[و خلاصة القول ان كلا الكتابتين صحيحتين ونرجوا ان نرى مواضيع مثل هذه المواضيع في منتدى جبالة.و شكرا
اذا كان لديك اخي الكريم روايات عن هذا القائد النمودجي فلا تبخل علينا .

الحزمري التطواني
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى