منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الاعلام الجبلي 2

اذهب الى الأسفل

الاعلام الجبلي 2

مُساهمة من طرف العتيق في الجمعة فبراير 09, 2018 7:47 pm

لا زلنا مع البراح(بتشديد الراء) .
فالبراح يقوم بدور الاشهار عن المبلغ الذي يساهم به اهل العريس واصدقاؤه وجيرانه حيث يقف وسط حلقة من المدعوين تجاه العريس ووزيريه، واحد على يمينو وواحد على شمالو وقد مسك كلاهما علما وشمعة، والعروس يرتدي جلبابا ابيض وقد أرخى قبه على وجهه حياء يقوم البراح بتنشيط دوره بقوله:
- اامن جانا يجيه الخير، فين اهل العروس ؟ فين جيرانو ؟ فين بني عامو فين الوزارا ديالو ؟ وهكذا يتسابق الشبان والكبار على تقديم ما يسمى بالغرامة وهي عبارة عن قدر من المال، فيتسلمه البراح الذي من صفاته روح الفكاهة والصوت المرتفع حتى يبلغ من يجلس بعيدا وعلى راسهم النساء وهن عنصر أساسي في هذه المناسبة كما سنرى ، اقول حين يتسلم البراح الغرامة يردد بأعلى صوته :
- تبارك الله على محمد الروبيو(مثلا) ولد عمو دالعروس غرم 300 د فالفرح اللي يرجاع لو ان شاء الله،ونزيدكوم راه حيكو فالصابون قريب
( حيكو فالصابون يعني زوااجه قريب) ويزيد البراح قائلا: ما نعرف شكون هاد صاحبة الحظ اللي غاتزوج به؟ وهنا تزغرت النساء تشجيعا لصاحب الغرامة وللذي يليه فيتولى البراح وضع الغرامة فالسينية التي تكون مزينة بسبنيةدالريش.
ملاحظة : سميت الغرامة بهذا الاسم لاز العريس يصبح ملزما برد المبلغ او اكثر منه لصاحبه عند زواجه فالمبلغ المتبرع به على العريس يعد غرامة ودينا في الدمة.
( يتبع )
......مع تحيات العتيق.

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى