منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ايوا Abedrrahman Lamrani إيوا قول باز....!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ايوا Abedrrahman Lamrani إيوا قول باز....!!!

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في السبت يناير 14, 2017 2:15 pm


Abedrrahman Lamrani
إيوا قول باز....!!!
[size=32]تذكرت هذه العبارة التي نطق بها حاج من مدينة فاس وهو يجيب عن استفسار الجمركي عند مدخل باب سبتة بخصوص حجم مقتنياته المكدسة داخل السيارة لحد حجب الرؤية تقريبا .
.كان ذلك في بداية السبعينيات الماضية حيث كان المسموح بتحويله من الدرهم إلى العملات الأجنبية هو 100 درهم لكل مواطن تدمغ الإفادة الدالة على تحويلها بصفة قانونية في جواز السفر ذاته.
تذكرت هذه العبارة وانا اقرأ في بعض المواقع الالكتونية أن السيد الحبيب المالكي قد يصبح رئيسا لمجلس النواب والاتحاد يتوفر بالكاد على فريق برلماني 20 مقعدا،بعد أن كان تصنيفه في المركز السادس وفق نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة !!!!
نعم السيد الحبيب المالكي قد يصبح speaker بالتسميةالدستورية لرؤساء البرلمانات في النظم الانجلوساكسونية، !!!! في تعارض صارخ مع أبجديات القواعد السياسية والأعراف الدستورية والضوابط الايتيقية المتعارف عليها عالميا في تشكيل وهيكلة المجالس التشريعية في الشرق والغرب، في الشمال والجنوب .

حكاية استغراب الجمركي من حجم مقتنيات الحاج مقارنة مع مبلغ ال 100 درهم المسموح بها وقتها حكاها لنا على سبيل النكتة أحد الإخوة القياديين الاتحاديين بداية التسعينيات (المنزوون الآن في بيوتهم يتابعون باسف ما يجري )و نحن نتناول وجبة الغذاء في اجتماع للجنة الإدارية بمقر الحزب باكدال، يوم كان الغذاء قطعة لحم صغيرة بجلبانة خضراء و برتقالة من الحجم الصغير نسرع بعده لاستكمال مناقشة النقط المتبقية في جدول الأعمال وكلنا ثقة في المستقبل..
.نتمنى أن تكون ما تناقلته المواقع مزحة سياسية قصد بها من روج لها التخفيف من الاعباء النفسيةالتي تخلقها وضعية البلوكاج الحالية.اما اذا كان الأمر جديا فمعناه أن الأتحاد وحلفائه الجدد ممن رتبوا لهذا الوضع الغراءبي العجاءبي/الكفكاوي لن يجدوا للرد على أي مستفسر من المتتبعين للتطورات ،مغاربة واجانب ،ممن قد تتوسع أحداق عيونهم من هول المفاجأة -لن يجدوا في الرد على من استفسر واستغرب غير قولة عمي الحاج الفاسي للجمركي ،أي ""ايوا قول باز"
خسارة البلاد من تصرف الحاج وغيره في باب سبتة وغيرها من نقط الجمرك ،ممن يفوتون على الخزينة موارد بعدم التصريح بالحجم الحقيقي للأموال المحولة خسارة مؤكدة ،لكنها تبقي في الآثار والنتيجة أقل بما لا يقارن مع الخسارة التي قد تنتج بالنسبة للبلاد عن فقدان مصداقية المؤسسات والاستمرار في الاستهتارالمكشوف بالضوابط والأعراف الدستورية .
هل ضاقت الحلول السياسية والدستورية لتجاوز البلوكاج إلى هذا الحد الذي يصبح فيه الحل الوحيد الممكن هو تمريغ الأخلاق والقواعد الدستورية في التراب والقفز بدون حياء على كل الأساسات والضوابط والموانع؟ ؟!!
يقول المغاربة في المثل الشعبي " الهم كيضحاك " بمعنى أن كثرة الهم قد تصبح ليس بالضرورة مدعاة للضجر والبكاء ولكنها بالمفارقة قد تتحول إلى مدعاة للضحك.
ونهمس من باب المزحة في اذن من راج في فكره من المقررين ذلك الحل الغراءبي الذي يجعل نائبا من حزب مرتب في الصف السادس رئيسا لمجلس النواب !!
تصور-مجرد تصور- أن يحل السيد المالكي ضيفا على السيد paul ryan رئيس الكونغرس الأمريكي خلال اجتماع يتوج بعشاء وان ينسى السيد ريان التقارير والبريفينغ الذي يتوفر عليه حول عدد نواب الحزب الذي ينتمي إليه رئيس مجلس النواب ويبادر إلى استفسار السيد المالكي :هل سيرد عليه بأن العدد الذي سمح له بأن يكون speaker في البرلمان المغربي هو 20 مقعدا فقط؟ وهل سيردف الجواب بالقول كما في حكاية الحاج أعلاه "وقول باز" .
أتصور أن السيد ريان لن يقول باز ولكن سيقول بكل تأكيد وبكل تأدب it's really strange أي أنه حقا لأمر غريب.
أما نحن فحسبنا أن نقول ،إذا كان هذا هو الاستثناء المغربي فهو حقا استثناء غريب

[/size]

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2239
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى