منتديات جبالة Montadayat Jbala
نبات التين :عجائب ودلالات:شجر الذكار أو التين البري (2) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نبات التين :عجائب ودلالات:شجر الذكار أو التين البري (2) 829894
ادارة المنتدي نبات التين :عجائب ودلالات:شجر الذكار أو التين البري (2) 103798

نبات التين :عجائب ودلالات:شجر الذكار أو التين البري (2)

اذهب الى الأسفل

نبات التين :عجائب ودلالات:شجر الذكار أو التين البري (2) Empty نبات التين :عجائب ودلالات:شجر الذكار أو التين البري (2)

مُساهمة من طرف محمد المُدني في الخميس يونيو 02, 2016 11:31 pm

النوع الثاني من أنواع التين :شجر الذكار أو التين البري


التين البري والمعروف  بشجرالذكار1،ينبت في بطون الأودية، وضفتيها، وشعاف الجبال بين شقوق الصخور، وأطراف الثمائل، وأفواه الآبار،و يعطي ثمارا لا تؤكل.ولا تستعمل ثماره إلاّ في تلقيح ثمار التين الأنثى (شجرة الكرموس) بواسطة حشرة طفيلية الدبور2،حيث تبيض بعد التزاوج  فيما بينها (الاناث لها اجنحة على عكس الذكور التي تفتقر الى ذلك) داخل أزهار ثمار التين البري أو "الذكار"،حيث يتلاءم هذا الزنبور مع أزهاره،والتي ينحصر دورها في صيانة بيض الحشرة وتغذية يرقاتها.بعدها يفقس الجيل الحديد من الحشرة بعد شهرين ويتطور داخل ثمرة"الذكار". وتخرج أواخر فصل الربيع وأوائل فصل الصيف عندما تنضج ثمار التين البري. وأثناء خروجه من فتحتها القمية التي توجد بها أزهار ذكرية، تغطي حبوب اللقاح أجسامه ثم يطير إلى أزهار أنثوية لتينات أخرى(شجرالكرموس)،لتبحث عن ثمار شجرة تين (أنثى) ،وهي لا تزال صغيرةً ولم  تنضج بعد. وبذلك تنقل حبوب اللقاح(الذكرية) إليها، فيتم تلقيح تلك الأزهار الأنثوية. فيتم التلقيح بين الشجرتين رغم بعدهما ،وذلك بانتقال حب الطلع ( pollen) من السداة (etamine) إلى المدقة ( pistil)  ،ويدعى هذا النوع من التلقيح بالتلقيح الحشري،وهو شكل من أشكال التلقيح حيث يتم نقل حبوب اللقاح أو البَوغ بواسطة الحشرات.  ويطلق على الأزهار التي يتم تلقيحها بواسطة الحشرات حشرية التلقيح. ويعتبر النظام الزهري للتين وعلاقته مع التلقيح الحشري من الظواهر العجيبة في بيولوجية الأزهار.
 وللإشارة حشرة دبور التين لا يمكنها وضع بيضها إلا داخل الأزهار ذات القلم القصير3 .وتملك أزهار شجرة التين الأنثى قلماً قصيراً لذلك لا تستطيع الحشرة وضع بيضها داخل الزهرة و تحاول عبثاً فعل ذلك إلى أن تقوم بتلقيحها وتموت داخلها.
لكن أزهار شجرة التين الذكر تملك قلماً طويلا فلا تسطيع الحشرة وضع بيضها إلا داخل ثمار هذا الصنف. لذلك فقط أشجار الذكر هي التي تحافظ على إكتمال دورة حياة الحشرة.
اكتشف الفلاحون منذ القدم دور هذه الحشرة في تلقيح ثمار التين،وانتبهوا لظاهرة سقوط حبات التين (المسماة قِرُّو)على اختلاف أنواعها قبل اكتمال نموّها، إذْ لم تُلقح،وحيث لا يمكن للتين إنتاج البذور إلا بمساعدة حشرة الزنبور.لذلكم ولكي يكثروا من كمية المحصول نراهم يقومون بتأبير التين (عملية تخصيب التين) فيعلقون في تيجان أشجاره  وحبات التين التي لا تزال صغيرة بعض ثمار الذكار التي تأوي الزنبور الذي يقوم بعملية التخصيب.
 كما دأبوا على زراعة أشجار الذكار وجني ثمارها عندما تنضج وتعليق تلك الثمار في شكل أساور على أغصان أشجار التين الأنثى حتى تصبح حشرات دبور التين قريبةً من ثمار التين الأنثى .و يسهل بذلك تلقيحها.لذا تباع ثمار الذكار في السوق ويشتريها كلّ من لا يملك شجرة ذكار ليضمن على الأقل تلقيح أشجاره.
والحاصلُ مما سبق إن الأزهار الذكرية تسود عند الذكار، ويلاحظ عكس ذلك عند الأصناف المغروسة التي تنتج في الغالب أزهارا أنثوية،وقد ذكرنا منها النوع الأول،وهو شجر الباكور،حيث ينضج بدون إخصاب وتلقيح4.وبقي النوع الثاني وهو الكرموس،وهو النوع الأخير من شجر التين.  
 يُــتـبع...
-----------------------------------
1-تدعى باللاتينية  Blastophaga ،،وتسمى بالفرنسية تين كابري  .Caprifiguier
2-  الدَبّور ويسمى أيضاً الزنبور،وهي  حشرة صغيرة من رتبة غشائيات الأجنحة ورتيبة ذوات الخصرالتي هي ليست من النحل ولا النمل. تشبه الذبابة وتسمى علميا بلاستوفاگاپسينيس Blastophagapsenes ،وبالعربية إبرة التين (نوع من حشرات تنتمي إلى فصيلة الأبرات تخصب التين).  يُنظر:معجم مصطلحات علم الحشرات لمجمع اللغة العربية : 353.
3-القلم (stylet ) عبارة عن أنبوب يصل الميسم ( stigmate) بالمبيض ( ovaire) وتشكل كلها المتاع و هو عضو التأنيث في الزهرة.
4- أي بالتوالد العذري وهو صيغة لإعادة إنتاج مستقلة عن كل الجنسية  أو تزاوج،وتمكن وتسمح بنمو الفرد من بويضة فقط غير مخصبةز
محمد المُدني
محمد المُدني
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 217
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/06/1969
تاريخ التسجيل : 09/05/2016
العمر : 50
الموقع : تزران - كيسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى