منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

لغز النسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لغز النسب

مُساهمة من طرف محمد المُدني في الخميس يونيو 02, 2016 1:17 am

[rtl]لغز النسب[/rtl]




[rtl]إن العرب أمة أنساب، حيث عرف عنهم اهتمامهم بحفظ أنسابهم وأعراقهم حتى يومنا هذا. فالعرب قبل الإسلام لم يبرعوا إلا في شيئين: اللغة وعلم الأنساب. لكن أضحى المستشرقون يرمون  السهام لشخص النبي محمد ، لينفوا بذلكم رسالته السماوية ، ومن تلكم المزاعم التشكيك في نسبه الشريف .[/rtl]


[rtl]وللإشارة فإن صناديد قريش لم يتجرأوا على ذلك،ويبدو ذلك واضحا في حوار أبي سفيان قبل إسلامه مع هرقل ملك الروم حول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه هرقل لأصحاب أبي سفيان: إني سائل هذا عن هذا الرجل فإن كذبني فكذبوه. (وقد قال أبو سفيان بعد إسلامه: فوالله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه).وكان أول ما سأل هرقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن قال: كيف نسبه فيكم؟قال أبو سفيان والذي كان من أكبر أعداء الرسول صلى الله عليه وسلم وقتها: هو فينا ذو نسب.[/rtl]
[rtl]لكن ثمة مسائل وقضايا أثارت انتباهي ومنها:[/rtl]
المسألة الأولى: جاء فى كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد فى المجلد الأول الاتى :
ذكر تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال حدثنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي قال حدثني عبد الله بن جعفر الزهري عن عمته أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن أبيها قال وحدثني عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن يحيى بن شبل عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين قالا : كانت آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى اليه عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله بن عبد المطلب وخطب اليه عبد المطلب بن هاشم في مجلسه ذلك ابنته هالة بنت وهيب على نفسه فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب بن هاشم وتزوج عبد الله بن عبد المطلب في مجلس واحد فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب فكان حمزة عم رسول الله صلى الله عليه .
تناقض صاحب نفس الكتاب في الجزء الثالث باب في البدريين طبقات البدريين من المهاجرين .
أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني موسى بن محمد بن إبراهيم عن أبيه قال كان حمزة معلما يوم بدر بريشة نعامة قال محمد بن عمر وحمل حمزة لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني قينقاع ولم يكن الرايات يومئذ وقتل رحمه الله يوم أحد على رأس اثنين وثلاثين شهرا من الهجرة وهو يومئذ بن تسع وخمسين سنة كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع سنين .وشبهة الكتابيين هنا ان هذا التناقض يثبت ان أم الرسول قد أنجبت النبى صلى الله عليه وسلم من رجل آخر غير عبد الله بن عبد المطلب بعد 4 سنوات من زواجها.

المسألة الثانية: جاء في كتاب التنبيه والإشراف1 : "قد نفى الله عز وجل الإحاطة بعلم أحوال القرون الخالية والأمم السالفة عمن سواه، لتقادم زمانها، وبعد أيامها. فقال سبحانهSad أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللّهُ )2".وجاء في تفسيرالكشاف  قوله: "لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ، المعنى: أنهم من الكثرة بحيث لا يعلم عددهم إلا الله. [وأضاف]: كان ابن مسعود إذا قرأ هذه الآية قال: .. يعني أنهم يدّعون علم الأنساب، وقد نفي الله علمها عن العباد" (3).  وفي تأويل الآية (لا يعلمهم إلا الله) يقول الطبري: لا يحصي عددهم ولا يعلم مبلغهم إلا الله" (4)  وقال في الجامع لأحكام القرآن  : (والذين من بعدهم لايعلمهم إلا الله)أي لا يحصي عددهم إلا الله ولا يعرف نسبهم إلا الله. والنسابون وإن نسَّبوا إلى آدم فلا يدَّعون إحصاء جميع الأمم، وإنما ينسبون البعض ويمسكون عن نسب البعض، وقد روي عن النبي لما سمع النسَّابين ينسِّبون إلى معد بن عدنان ثم زادوا فقال : ( كذب النسابون إن الله يقول: لا يعلمهم إلا الله (وقد روي عن عروة بن الزبير أنه قال: ما وجدنا أحدا يعرف ما بين عدنان وإسماعيل .."
المسألة الثالثة: جاء في أنساب الأشراف للبلاذري: عبد الله بن عبد المطلب
[rtl]فأما عبد الله بن عبد المطلب ويكنى : أبا قَـثَـم ، ويقال : إنه كان يكنى : أبا محمد ، ويقال : كان يكنى : أبا أحمد فولد محمدا رسول الله وخاتم أنبيائه صلى الله عليه وسلم ، ويكنى : أبا القاسم.[/rtl]
[rtl]فمن الأسئلة التي أثارتها هذه الروايات:[/rtl]
*هل ولد النبي محمد قبل حمزة ام بعده؟وكم من سنة يكبره؟
*هل نسب النبي محمد موصول لإسماعيل؟
*هل كان للرسول محمد اسم آخر قُـثَم؟ أم هل كان  له أخ من عبد الله اسمه قُثَم ؟
[rtl]أقول :يمكن مقاربة هذه القضايا الشائكة ،والتي تستدعي بحق الإحاطة بها من عدة جوانب بحكمة وروية ودون انفعال أو تسرع، حتى نستكشف بواطن أمورها. فمازال لغز  النسب يتسع لمزيد بحث وتمحيص ، والدليل أننا مازلنا غير قادرين على تقديم تفسير مقنع للمسألة. والسبب في ذلكم يعود إلى الاختلاف في فهم وتفسير العبارات التي وردت في سياق الخطاب القرآني ،وكذا التضارب في حجية ودلالة بعض النصوص ،بين المسلمين أو المسيحيين على حد السّواء.[/rtl]
[rtl]                                        يُتـــبـــع....[/rtl]
[rtl]------------------------[/rtl]
[rtl](1) التنبيه والإشراف لأبي الحسن بن على المسعودي:1 /36.[/rtl]
[rtl](2)من الآية 9 من سورة ابراهيم [/rtl]
[rtl](3) الكشاف عن حقائق التنزيل، وعيون الأقاويل، في وجوه التأويل لأبي القاسم الزمخشري: 2 /509[/rtl]
[rtl](4)جامع البيان عن تأويل آي القرآن لا بن جرير الطبري:13 /187.[/rtl]
[rtl](5)الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله القرطبي:9 /344.[/rtl]

محمد المُدني
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 214
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/06/1969
تاريخ التسجيل : 09/05/2016
العمر : 47
الموقع : تزران - كيسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى