منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

السنة الأمازيغية المزعومة

اذهب الى الأسفل

السنة الأمازيغية المزعومة

مُساهمة من طرف b.abdelmalik في السبت يناير 16, 2016 12:50 pm

السنة الأمازيغية المزعومة

الدكتور عثمان سعدي

===============


   يوم ينّاير هو احتفال بمجيئ ربيع غني بماء ثلوج الشتاء وما ينتج عنه من زراعة مزدهرة، تقام ولائم طعام في سائر المناطق بالمغرب العربي سواء أكانت أمازيغية أو عربية ، وتغطى القدور والأطباق وسطوح البيوت بورق الأشجار الخضراء تيمنا بأن الزراعة ستأتي غنية خضراء. ولم تذكر السنة الأمازيغية بتا

* لا يوجد ما يسمى بالسنة الأمازيغية، وأن هذه البدعة من ابتكار الربيع البربري سنة 1980 بولاية تيزي وزو بالقطر الجزائري، ففي هذه السنة ظهر مصطلح السنة الأمازيغية. فحتى بمنطقة القبائل ،وقبل ما يسمى بالربيع البربري سنة 1980، كان الاحتفال بها خاليا من ذكر السنة الأمازيغية ومن أي إشارة إلى طابع عرقي، فالأب داليه J.M.Dallet في قاموسه الشهير ( قاموس القبائلية) يورد في مادة يناير yennayer ما يلي:  “أول شهر من التقويم الفلاحي الشمسي ، تقويم جوليان. أول يوم من هذا الشهر، يقوم فيه الناس بتناول شربة يناير على لحم قرابين الديوك أو الأرانب. ويدخل هذا اليوم ضمن ما يسمى بأيام العواشير، التي تعتبر قبل كل شيء أياما دينية إسلامية، من التقاليد المتداولة مقولة قبائلية تقول: إن الماء الذي ينزل في يناير ينغرز في وهج حرارة غشت، أي أغسطس ـــ أوت (1.. ولم يذكر داليه السنة الأمازيغية، بل ربط ينّاير بالعواشير الدينية/

    في بداية القرن الماضي نشر المستشرق الفرنسي ديستانق Ed.Destaing مقالا طويلا عنوانه (ينّاير عند بني سنوس)،  وبني سنوس هم مجموعة من البربر جنوب غربي تلمسان. نشرها في المجلة الإفريقية R.A، واستهلها بخمس صفحات تروي بلهجة بني سنوس البربرية وبالخط العربي احتفالات بينّاير، خلاصتها كما ثبتها الكاتب في جمل عربية كتبها بنص المقال الفرنسي ، نورده بنصها فيما يلي:

    “يوم نفقة اللحم.. يوم نفقة الكرموس.. إنهم يجمعون في مساء بداية اليوم ورق الشجر الأخضر على أنواعها حتى الريحان والبرواق وبوقرعون والخرّوب والسانوج والكروش والدرياس والعرعار، وينشرونه على سطوح المنازل حتى تأتي السنة خضراء.. في ندرومة يأكلون في اليوم الثاني رؤوس الغنم ويقولون: من ياكل في ينّاير راس يبقى راس، أي يبقى إنسان عال.. في تلمسان يعدّون شربة لحريرة بالكروية وهم يقولون: شهّد يا الكروية ما تموت شي يهودية..وتعد النساء الشرشم أي القمح المطبوخ وهن يتغنين بالبيتين:

              كل الشرشم لا تتحشّم* ربي عالم ما دسّينا شيْ

               قم تسلّف لا تتهوْرف * قاع الحلّه ما فيها شيْ

   ويتردد طلبة القرآن على البيوت طالبين الأكل في هذا اليوم وهم يرددون لا إله إلا الله، والبيتين:

                  هذا الدار دار الله *  والطلَبة عْبيد الله

                  عمّروها وثمّروها * بجاهك يا رسول الله

وإذا لم يتلق الطلبة شيئا يرددون: المسمار في اللوح، مول الدار مذبوح، شبرية معلقه، مولاة الدار مطلقه.. وتكتحل النساء عيونهن بالكحل.. وإدا سقط سن صبي في هذا اليوم تردد أمه: يا سنينه يابنينه، تخرج لوليدي سنينه، بجاه مكة ومدينه، ورجال الله كاملين” (2)  .. ولم يورد ديتستانق ذكرا لما يسمى بالسنة الأمازيغية.

   * وتحدد بداية السنة الأمازيغية المزعومة بجلوس الفرعون المصري ششنق على العرش سنة 950 قبل الميلاد ويبنون سنَتهم المزعومة على أخطاء تاريخية مضحكة، فالبربريست  يسخّرون الكذب لتمرير مقولاتهم الكاذبة. ويقولون بأن السنة الأمازيغية أقدم من التقويم الميلادي ومن التقويم الهجري ، وتحمل هذه السنة تاريخ 2965 ، أي أنها تبدأ سنة 950 قبل الميلاد السنة التي جلس فيها الفرعون ششنق الأول على عرش مصر، وإذا قمنا بعملية حسابية وجدنا ما يلي: 950+2016 =2966، وهم يلحون على اعتمادها رسميا كعيد يعطل فيه العمل.

  يزعمون “أن الملك ششنق الأول الأمازيغي الأصل هو الذي أوقف وهزم رمسيس الثالث في معركة حاسمة بمنطقة الرمشي، قرب مدينة تلمسان بغرب القطر الجزائري الحالي طبعا،. وأن عاصمة ششنق هي تافرسة على مسافة 60 كيلو متر من تلمسان طبعا..” ومعنى هذا أن رمسيس غزا المغرب العربي ووصل تلمسان، فتصدى له ششنق وساقه بعصاه على مسافة أكثر من 4000 كيلو متر حتى مصر الفرعونية حيث سيطر عليها وجلس على عرشها. والحقيقة تقول أن رمسيس سبق ششنق بأكثر من قرنين، فقد حكم رمسيس الثالث سنة 1183 قبل الميلاد، بينما حكم ششنق الأول سنة 950 ق. م .    وقصة ششنق الفرعون الحقيقية كما يلي:

    هو ينتمي إلى قبيلة الشواش التي كانت مقيمة على شط (البحيرة) الجريد بالقطر التونسي الحالي، وعندما عم الجفاف هاجرت إلى دلتا النيل واستوطنت هناك، وبعد عقود ظهر قائد عسكري منها اسمه ششنق، ولنترك المؤرخ المصري رشيد الناضوري يفصل ذلك فيقول: “وقد تمكنت العناصر الليبية البربرية المستقرة في أهناسيا بالفيوم في مصر والتي تسميهم النصوص المصرية بالتّحنو ، من تقلد وظائف هامة في هذا الإقليم حتى ظهرت شخصية قوية فيها هو شخصية ششنق الأول، الذي تمكن من الوصول إلى عرش مصر، وتأسيس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين وذلك سنة 950 قبل الميلاد. وكان قبل وصوله للعرش يحمل لقب رئيس المشاوش العظيم وهي تسمية ترجع في أصلها إلى منطقة شط الجريد جنوبي تونس. وقد دعم ششنق مركزه في حكم البلاد بتزويج ابنه من ابنة آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرين المصرية في تانيس، وبهذه الطريقة أوجد لأسرته حقا شرعيا في الوصول إلى عرش الفراعنة، ولم تكن كل من الأسرتين الليبيتين في تاريخ مصر القديم الثانية والعشرين والثالثة والعشرين أجنبية بمعنى الكلمة، بل لقد تأثرت هذه العناصر البربرية بالحضارة المصرية المتفوقة في ذلك الوقت بالنسبة إليهم، مع الاحتفاظ ببعض العادات البربرية(3)

  واستمرت أسرة ششنق الأمازيغية تحكم مصر الفرعونية أكثر من قرنين على رأس الأسرتين 22 و 23 ، وبعض المؤرخين يذهب إلى الأسرة الرابعة والعشرين أيضا. يقول المؤرخ الأمريكي وليام لانغر: “شوشنق أحد رؤساء الليبيين الذين قاموا بدور هام منذ زمن في الدلتا. أسس أسرة ليبية 22 وعاصتها بوبسطة ، أصبح الأمراء الليبيون كهنة لأمون بطيبة(4)

   الخلاصة:

   أولا: لم توجد سنة أمازيغية، هي من ابتكار الربيع البربري سنة 1980 ، ينّاير هو عيد الربيع يحتفل به المغاربة في الشتاء تيمنا بأن ثلوجه وأمطاره ستأتي بربيع اخضر يبشر بزراعة غنية لسأئر الأسر المغاربية بعيدا عن أية عرقية. الربيع البربري سنة 1980 تطور فصار (ماك) الذي يطالب بانفصال منطقة القبائل.

   ثانيا: الأمازيغية التي رسمت بالمغرب وسترسم بالجزائر، لا توجد لغة أمازيغية أمٌّ وإنما توجد عشرات اللهجات يختلف بعضها عن بعض، نسبة المتحدثين باللهجات الأمازيغية بالجزائر 12 % من السكان.  يخطط لصنع لغة أمازيغية تكتب بالحرف الفرنسي علما بأن موروثات هذه اللهاجات كتبت بالحرف العربي، صنْع لغة جديدة تدخل في صراع مع العربية لصالح بقاء هيمنة الفرنسية على دول المغرب العربي. الأمازيغية مشتقة من العربية تسعون في المائة من كلماتها جذورها عربية، تعتبر لغة الضاد بالأمازيغية ينطق الضاد ضادا والظاء ظاء. ترسيم الأمازيغية معناه تدمير للوحدة الوطنية.

   ثالثا: فرنسا موحدة لغويا في بلادها ترفض الاعتراف باللغات الجهوية الفرنسية، لكنها كاستعمار فرنسي جديد ترى بأقطار المغرب العربي أربع لغات: الفرنسية، والبربرية، والعربية الفصحى، والعربية الدارجة. فترسيم الأمازيغية هو تطبيق لموقفا الاستعمار الفرنسي الجديد.

   رابعا: بطالب أصحاب النزعة البربرية باعتبار 12 يناير عيدا وطنيا يعطل العمل به في الجزائر والمغرب

====================
1 -  Paris 1982 Français.- Dictionnaire Kabyle : J.M.Dallet
2 -     Ennayer chez les Beni Snous . Revue Africaine V.49(1905).P51 ‘ L  . Destaing  Ed.
3 -  المغرب الكبير ، رشيد الناضوري ، ج1  صفحة 224 ، القاهر 1966
4 - موسوعة العالم ، وليام لانغر ج 1 صفحة 50 – 51 ، القاهرة 1962
====================
الدكتور: عثمان سعدي(كاتب جزائري من أصل أمازيغي)

b.abdelmalik
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 103
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 15/02/1954
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 64

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وشهد شاهد من أهل السنة الأمازيغية

مُساهمة من طرف العتيق في السبت يناير 16, 2016 3:11 pm

أشكر الكريم على هذه الافادة وأقول ما ورد في القرآن الكريم بخصوص 

اتهام نبي الله يوسف عليه السلام " وشهد شاهد من أهلها " فالكاتب الجزائري 

ذو الأصل الأمازيغي لامس الحقيقة ، فالمسألة تحتاج الى مراجعة تاريخيـــــة

دقيقة تتعدى الحدود التاريخية والجغرافية لما يرتبط بذلك من عادات وتقاليــــد 

مغاربية مشتركة ، هذا ما أراه كقارئ للموضوع ، وأهيب بأهل الاختصاص

تناول الموضوع بالدرس والتمحيص قبل فوات الأوان .

..........مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السنة الأمازيغية المزعومة

مُساهمة من طرف غريبي في الثلاثاء يناير 19, 2016 12:35 am

عثمان سعدي ليس بباحث موضوعي ولا بمتخصص في مثل هذه الدراسات اللهم من باب النبش الديماغوجي الدي لا يشفع له انتماؤه الامازيغي كي يوصف بالأهلية الاكاديمية..فالخلفية التي تحركه سياسية اديولوجية بحكم انتمائه لحزب جبهة التحرير والكل يعرف موقفها من الحركة الامازيغية..كما ان تكوينه هو في تخصص اللغة العربية وميوله قومية بحكم اقامته في مصر..فهو يتكلم ليرضي الأطراف التي يستفيد منها ليس الا..وهو معروف بتدليس التاريخ ، يكفيه انه صاحب أطروحة : الأمازيغية هي احدى لهجات العرب، وصاحب فرضية : أن ثمثال الملك الأمازيغية ديهيا هو من صنع اسرائيلي..كل هدا من دون دليل مفحم ،وماهدا الاغيض من فيض ..
خلاصة القول ، ان مثل هذه الأبحاث الملغومة لا تسعى الا الى بذر النزعة الشوفينية والتعصب الطائفي بين اعراق الوطن الواحد او المنطقة الواحدة من دون ان تستند على دلائل دامغة وانما تحتمي وراء بعض الأسماء الاستعمارية خاصة من فرنسا - وما ادراك ما فرنسا- او من بعض البيادق من العرب الدين ينالون المقابل عن اطاريحهم السطحية المدسوسة مرة بالمال وأخرى بالمناصب وفيهم حتى اسماء من المغرب ، تلك الاسماء الباهتة التي تسعى رفع اسهما الهابطة .
ان مثل هذه الصيحات غير مقنعة ولا مجدية ولا هدف لها الا صب الزيت على النار..وهو ما يصدق على أمثال عثمان سعدي...
مع عميق احترامي ومحبتي.

غريبي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 298
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 02/05/1963
تاريخ التسجيل : 05/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السنة الأمازيغية المزعومة

مُساهمة من طرف العتيق في الأربعاء يناير 20, 2016 6:41 am

الشكر لك أخي غريبي على هذه الافادة التي لولاها لظل فكرنا مشوشا

خاصة في هذا الزمان الذي كثر فيه العبثيون _ كما أسميهم _ الذين لا 

أتخلوا أهدافهم من دسائس .

........مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى