منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ايت ايدر لليوم 24: توشيحي أمر مهم لي وللملك لكني مصر على عدم تقبيل يده!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ايت ايدر لليوم 24: توشيحي أمر مهم لي وللملك لكني مصر على عدم تقبيل يده!

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الخميس يوليو 30, 2015 9:23 pm

ايت ايدر لليوم 24: توشيحي أمر مهم لي وللملك لكني مصر على عدم تقبيل يده!
من الهامات الكبار في تاريخ المغرب :
السي محمد بنسعيد وهو يسلم على جلالة الملك .
من رجال مقاومة الاستعمار إلى مقاومة الفساد والاستبداد يلقى اعتراف واحترام العهد الجديد.
المنبطحون لا يحترمهم أحد
طبيعة الوجوه المكرمة والموشحة اليوم هي توشيح للتميز والكفاءة في مجال السياسة والفكر والثقافة والعلوم الحقة
رجال ونساء المغرب المتميزين الذين يرفعون العلم الوطني
انتهى زمن ولاء المنافقين انه زمن ولاء الهامات الكبار لمشاريع الإصلاح والتحديث والتنمية الوطنية

ايت ايدر لليوم 24: توشيحي أمر مهم لي وللملك لكني مصر على عدم تقبيل يده!
أمال كنينالخميس 2015-07-30 17:45ال
اعتبر المقاوم والمناضل المغربي محمد بنسعيد آيت يدر أن توشيحه اليوم من طرف الملك بوسام الحمالة الكبرى بمناسبة عيد العرش، هو “عمل مهم جدا” سواء بالنسبة له أو للملك.
وقال آيت يدر، في تصريح لليوم 24، إنه من الخطوات الإيجابية أن يتم توشيح عدد من المقاومين والسياسيين “الذين لم تفكر فيهم الدولة ونستهم”، مشيرا إلى أن توشيحه اليوم هو “بمثابة تبادل الاعتراف والاهتمام بالخدمات التي يقوم بها بعض الأفراد لخلق الثقة”، قائلا: “المهم هو التقدير من أجل خلق نوع من المصداقية سواء لدى الدولة أو المواطنين”.
وشدد المتحدث ذاته على ضرورة أن تزيد الدولة من مثل هذه المبادرات، والاهتمام ببعض الناس الذين ينسون على الرغم من أنهم قدموا خدمات للوطن، مشيرا إلى أن هؤلاء “يجب أن يكونوا دائما في المقدمة لاعتبارات معنوية وسياسة لأن هذا ما سيقوي وحدة المجتمع”.
هذا وجدد آيت ايدر التأكيد أنه لن يتنازل عن مبادئه فيما يخص تقبيل يد أو كتف الملك، قائلا: “لم يسبق أن قبلت يد ملك ولن أقوم بذلك ما حييت”.
وأشار المتحدث ذاته إلى أن ما يتضمنه البرتوكول من ممارسات من قبيل تقبيل يد الملك هي ممارسات يجب إزالتها، قائلا: “في وضعنا الحالي وفي المغرب المعاصر الحديث يجب أن لا تتم مثل هذه الممارسات ويجب التخلص منها”.



♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2144
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ايت ايدر لليوم 24: توشيحي أمر مهم لي وللملك لكني مصر على عدم تقبيل يده!

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الخميس يوليو 30, 2015 9:26 pm

هكذا تفاعلت المواقع الإلكترونية مع توشيح الملك للمناصل بنسعيد ايت يدر+فيديو
يوليو 30, 2015الاشتراكيأخبار, في الواجهة0
نوهت الصحافة الإلكترونية، بمختلف مشاربها، بتوشيح صدر المناضل بنسعيد ايت يدر، أحد قادة جيش التحرير المغربي، بوسام الحمالة الكبرى.
وكان لافتا تركيز كل التقارير الإعلامية على عدم تقبيل بنسعيد لكتف الملك أو الانحناء والركوع تجسيدا لموقفه الرافض لما سماه- بنسعيد- في تصريح سابق (اضغط-ي هنا للاستماع) بثقافة العبودية.
كما استعادت المواقع الإلكترونية التاريخ الحافل لبنسعيد ايت يدر المحكوم بالإعدام في عهد الحسن الثاني، كما استحضرت شجاعته في الحديث علانية عن مأساة تازمامارت في البرلمان في عهد وزير الداخلية ادريس البصري.
إليكم التقارير الإعلامية:
موقع فبراير.كوم:
التفاتة.. محمد السادس يوشح المعارض بنسعيد الذي أشهر جحيم تازممارت في عهد الحسن الثاني.
كرم الملك محمد السادس منذ لحظات الشخصية السياسية التي لعبت دور المعارضة ودخل أكثر من مرة في صراع مرير مع وزير الداخلية القوي على عهد الملك الراحل الحسن الثاني.
يتعلق الأمر بالسياسي محمد بنسعيد أيت ايدر المقاوم والقيادي السياسي البارز الذي رأى النور بمنطقة اشتوكة آيت باها سنة 1925، وقد قضى سنوات في المقاومة ضد الاستعمار، قبل أن يلتحق رفقة العديد من رموز النضال في مرحلة ما بعد الاستقلال للنضال من أجل الديمقراطية والحرية والكرامة … وهي المبادئ التي كلفته تضحيات جسيمة من ضمنها الحكم بالإعدام غيابيا مع عدد من رفاقه.

وقد اشتهر بن سعيد بكونه أول معارض سياسي في مملكة الحسن الثاني الذي طرح جحيم تازممارت في البرلمان، في نفس الوقت الذي كانت فيه الرواية الرسمية لا تعترف بوجود المعتقل، مثل معتقلات سرية مختلفة كمعتقل قلعة مكونة التي قال عنها الملك الراحل أنها مشهورة بكونها عاصمة الورود!
المغرب 24 :

في مفاجأة، لم تكن منتظرة، قام الملك محمد السادس بتوشيح المقاوم والمناضل المغربي محمد بنسعيد آيت يدر بوسام الحمالة الكبرى بمناسبة عيد العرش.
ومحمد بنسعيد آيت ايدر هو من رموز اليسار المغربي، ظل معارضا طيلة حياته، ما كلفه حكما غيابيا بالاعدام إبان فترة حكم الحسن الثاني.
وعرف بنسعيد آيت ايدر بمعارضته لطقوس حفل البيعة والولاء، فضلا عن معارضته لتقبيل يد الملك الحسن الثاني والملك محمد السادس، كما عرف بمعارضته لكل الدساتير التي طرحها الملك الراحل الحسن الثاني، ومقاطعته للتصويت على دستور 2011.
وخلال توشيحه، من قبل الملك محمد السادس اليوم، بمناسبة عيد العرش، كان ايت أيدر من القلة القليلة التي سلمت على الملك باليد ولم تقبل يده أو كتفه.
الزنقة 20

سابقة. محمد السادس يُوشح ‘بنسعيد أيت يدر’ المحكوم بالاعدام في عهد الحسن الثاني بوسام رفيع
وشح الملك محمد السادس، الحقوقي والسياسي الكبير “بنسعيد أيت يدر” أحد كبار زعماء اليسار المغربي، وأحد أشرس معارضي الملك الراحل الحسن الثاني.
وتسلم “أيت يدر” الوسام من درجة ضابط، من الملك محمد السادس اليوم الخميس، بمناسبة احتفالات عيد العرش.
واكتفى “أيت يدر” بالسلام على الملك محمد السادس دون تقبيل يده.
صدى نيوز ـ متابعة
وشح الملك قبل قليل صدر السيد محمد بن سعيد أيت يدير مقاوم، وزعيم سياسي بوسام العرش من درجة ضابط، ضمن استقبال ملكي بمناسبة عيد العرش .
وكان لافتا لانتباه المتتبعين تواجد هذا الزعيم ضمن الموشحين، وكان أيضا لافتا عدم تقبيله ليد الملك بل اكتفى بسلام عادي، يد ليد دون انحناء.
وتجدر الإشارة إلى أن السيد أحمد حرزني الرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان كان ضمن الموشحين.
بديل:
وشح الملك محمد السادس، ظهر يوم الخميس 30 يوليوز، القيادي اليساري البارز ومؤسس “الحزب الإشتراكي الموحد”، محمد سعيد ايت ايدر، بوسام العرش، بمناسبة احتفال الملك بالذكرى السادسة عشرة لاعتلائه عرش اسلافه.
يذكر أن بنسعيد آثار جدلا كبيرا مؤخرا بعد رفضه التوقيع على عريضة لصالح المرابط بحجة موقف الأخير من الملكية والصحراء الأمر الذي قد يجعل البعض يشك في أن يكون بنسعيد قد أشعر بهذا التوشيح قبل أن يعرض تعرض عليه عريضة المرابط.
مصطفى المنوزي، رئيس المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف.
توشيح الملك للمناضل محمد بنسعيد ايت يدر الشتوكي هو تتويج لكافة النياشين والأوسمة التي كرم بها الوطن وأبناؤه هذا المكافح الأبي ، فتنويها لكل التفاتة نبيلة ولكل اعتراف انساني لا تخرج عن نطاق الاستحقاق ، وما الإشاعة التي روجها بعض العدميين حول عدم توقيع المجاهد بنسعيد على عريضة التضامن مع علي المرابط لكونه كان عالما بالتوشيح وبالتالي أمسك عن الإمضاء ، قول باطل أريد به تبخيس قيمة هذا الجبل الشامخ ، إن المناضل بنسعيد غني عن تأريخكم المغرض ومديحكم المنافق وتنقيطكم المدفوع الأجر ، فالوطن سيظل كريما مع أبنائه المقاومين للاستعمار والمناهضين للعملاء ومحتفيا بكل دعاة الوطنية الخالصة والديمقراطية الحقة ، ولنكف عن العبث والابتذال فالاحتفاء بمن يستحق واجب دستوري وإنساني ،
هبة بريس
في سابقة من نوعها وشح الملك محمد السادس قبل قليل الحقوقي والسياسي الكبير “بنسعيد أيت يدر” أحد كبار زعماء اليسار المغربي والذي حكم بعقوبة الإعدام غيابيا في عهد الملك الراحل الحسن الثاني بوسام رفيع من درجة ضابط بمناسبة احتفالات عيد العرش.
ولوحظ اكتفاء بنسعيد ايت يدر بالسلام على الملك محمد السادس في كتفه دون الانحناء وتقبيل يده.
ويذكر أن “بنسعيد ايت يدر” هو أمين عام حزب “الطليعة الديمقراطي الاشتراكي”، ويعد سياسيا يساريا مغربيا من أهم رموز اليسار المغربي، بدأ مسيرته السياسية كمقاوم للاستعمار الفرنسي ، وعبر عدة مرات ومن خلال مجموعة من المناسبات عن معارضته للملك الر احل الحسن الثاني.


رابط لمشاهدة التفاعلات من مصادرها + فيديو توشيح جلالة الملك للسيد محمد بنسعيد آيت يدر:

http://psu.ma/?p=2750


♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2144
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى