منتديات جبالة Montadayat Jbala
عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي 829894
ادارة المنتدي عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي 829894
ادارة المنتدي عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي

اذهب الى الأسفل

عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي Empty عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الأحد أكتوبر 19, 2014 10:15 pm

عبد الله العروي … إكليل الصناعة الثقيلة في الفكر المغربي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من مواليد مدينة أزمور، سنة 1933م، تلقى تعليمه الثانوي بثانوية مولاي يوسف بالرباط و تعليمه العالي بجامعة السوربون، حصل على شهادةالعلوم السياسية بمعهد الدراسات السياسية بباريس سنة 1956م و على شهادة الدراسات العليا في التاريخ سنة 1958م ثم شهادة التبريز في الإسلاميات سنة 1963م. و في سنة 1976م سيحصل على دكتوراه الدولة في موضوع الأصول الاجتماعية و الثقافية للوطنية المغربية: 1830م – 1912م. و رغم كل هذا سترفضه الجامعة المغربية في البداية، ليلتحق بها مدرسا لعلم التاريخ فيما بعد و يقضي بها حياته العلمية. غير العروي المواقع كثيرا لكنه لم يغير المواقف. انخرط في المجال السياسي الحزبي (الاتحاد الاشتراكي) مثل جيله، و غادره نحو مناصب سياسية سامية. رافق الملك الحالي حينما كان أميرا، و كأنه يجرب إمكانية الجرس الميكيافللي في المغرب. و رحل إلى بلدان أوربية كوسيط فاعل أكثر من أجهزة وزارة الخارجية الرسمية، ليركن أخيرا في محرابه الجامعي و الفكري.
سنة 1967م ستكون فارقة في مسار عبد الله العروي. إنها نكبة العرب و صدور كتاب الإيديولوجيا العربية المعاصرة في طبعتها الفرنسية و بتقديم لماكسيم رودنسون. إنه مبتدأ الصناعة الفكرية الثقيلة في حقل الفكر العربي عامة. و الذي سيليه مؤلف العرب و الفكر التاريخي فأزمة المثقفين العرب. مؤلفات ثلاثة سترمي و لأول مرة بشكل عميق بالفكر العربي في مسارات غير متوقعة و جريئة. إعادة قراءة للفكر الغربي و لمفكري النهضة العربية و السلفية المغربية. و قلب لإشكالاتها. من الماركسية الموضوعية إلى الماركسية التاريخية، و من النبش في التراث و البحث فيه عما يلائم العصر إلى ضرورة القطع معه من حيث هو أساليب و مناهج للبحث الفكري. و من التقليد إلى اختيار الحداثة، و من التردد بين الأصيل و المعاصر إلى اختيار الانخراط في منطق أوروبا الغربية من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر. ومن تجزيء اختيار الدولة الحديثة إلى ضرورة اختيارها في كليتها و بكل مستلزماتها العقلانية و الديمقراطية و المؤسساتية و الفكرية.
سيصدر عبد الله العروي أطروحته حول الأصول الاجتماعية و الثقافية للوطنية المغربية، و التي لا يمكن لأي باحث أن يتغافلها. و بما أن سوسيولوجيا المجتمع المغربي محكوم عليها بأن تكون سوسيولوجيا تاريخية، فإن العبور عبر المؤرخ لا يمكن تلافيه. (محمد قبلي في الوسيط و عبد الله العروي في القرن التاسع عشر). بين المؤرخ المحلل للمعطيات و الوقائع و المواقف و المفكر المؤسس و الفاحص للمفاهيم (الإيديولوجيا، الحرية، الدولة، العقل) و المثقف الفاعل و المتدخل في قضايا الأدب و الاجتماع و السياسة و الفكر… ظل العروي و ما زال صاحب نفس الاختيار الفلسفي (الحداثة بدل التقليد) و النظري (التاريخانية بوصفها: ثبوتا في قوانين التطور التاريخي و وحدة في اتجاهه من الماضي نحو المستقبل و إمكانية لاقتباس ثقافة و فكر الآخر بحكم وحدة الجنس البشري و فعالية المثقف و السياسي في إمكان إنجاز الطفرة و اقتصاد الزمن) و المنهجي (العقلانية العلمية المعتمدة على التجربة و الاستقراء) و الفكري (تعرية عوائق التحديث المجتمعي و السياسي).
اختيار الحداثة من طرف العروي لا تجزيء فيه و لا تعايش بين ما ينتمي إلى أسسها الفلسفية و القيمية و ما ينتمي ما يغايرها. إنها تشبع بمقولات الفكر الغربي الحديث الأساسية: عقلانية و تقدم و نقد و مسؤولية الإنسان عن نفسه. و تعرية في الآن نفسه لكل ما يعيق إنجازها. تعرية و نقد للأطروحة التي تعتبر أن الحداثة متجاوزة بحكم أن الغرب ذاته قفز إلى ما بعدها. يقول العروي: « المجتمعات العربية لا يمكنها القفز فوق مرحلة الحداثة. إنها قدر لا فكاك منه. و هي تفنيد للظن الذي يحسب أن التطبيق الشكلي و الانتقائي للأسس السياسية و القيمية للحداثة كاف للعبور إلى عوالمها ». إنه الخطأ الأكبر، حسب العروي، فالتحول إلى الحداثة يتطلب حضورها في العمق، أي على مستوى تفكير المجتمع و الدولة. مجتمع يبتعد في تعليمه و قيمه و سلوكاته عن المعتقدات الغيبية و التقليدية، و يقطع من منح الأولوية للاسم على الفعل لغة و سلوكا. مجتمع يرفع كل ما يعيق تحرير الفرد من مختلف التبعيات السياسية و الاجتماعية و العشائرية و الفكرية، و كل ما يعيق حرياته المدنية و السياسية في الواقع، و ما يحول بينه و بين التفكير الحر و العقلاني العلمي. ثم دولة حديثة، لا مجال فيها لتحقيق تحولات جزيئية (ديمقراطية، ليبرالية، مدني…) إلا بعد إقامتها و إرسائها كدولة حديثة. اختيار الحداثة و القطع مع التقليد هو اختيار الطريق الذي ليس من دونه بد: الطريق الذي سارت فيه المجتمعات الإنسانية. سيتعرض هذا الاختيار، حسب العروي، لمقاومات كثيرة، لكن من دونه سنظل نقول كل شيء إلا ما يهم حاضرنا و مستقبلنا.
* نور الدين الزاهي، عن أخبار اليوم سنة 2010.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى