منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

مع قهوة الصباح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مع قهوة الصباح

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الجمعة سبتمبر 05, 2014 5:19 pm

مع قهوة الصباح
المساء
العدد :2470 - 05/09/2014
مباشرة بعد نشرنا مضامين المرسوم الجديد حول التقاعد لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والصادر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، سارع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، إلى الخروج بتصريحات صحافية مثيرة، مفادها أن مشروع المرسوم  المتعلق بالقانون الخاص بالاحتفاظ بمتقاعدي وزارة التربية الوطنية في العمل حتى متم السنة الدراسية والجامعية رغم بلوغهم سن التقاعد «لا علاقة له بإصلاح أنظمة التقاعد»، موضحا أن هذا المشروع يتوخى فقط «الاحتفاظ في العمل بالمعلمين والأساتذة والأساتذة الباحثين الذين سيبلغون سن التقاعد أثناء السنة الدراسية والجامعية المقبلة حتى نهايتها».
وبالعودة إلى نص المرسوم المنشور بالجريدة الرسمية منذ يوم الثلاثاء الأخير، يبدو أن الجهات التي قامت بصياغة مضامينه هي التي تسببت في هذا اللبس، فالمرسوم استند إلى الفصل الأول من القانون رقم 012.71 الصادر في 30 شتنبر 1971 كما هو معدل بمقتضى مشروع القانون الأخير المحال على المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي ينص على رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، والذي لم يتم الحسم فيه بعد، عوض الاعتماد على القانون الأصلي، الذي ينص على أن سن التقاعد هي 60 سنة. والملاحظة نفسها تنطبق، كذلك، على الفقرة الثانية من المرسوم، التي تمت فيها الإشارة، كذلك، إلى سن 65 بدل سن 60 للإحالة على التقاعد. 
أما النقطة الأكثر إثارة في الموضوع، فتتعلق بتاريخ انطلاق العمل بمضامين المرسوم، حيث تشير الفقرة الثالثة من المرسوم إلى أنه حدد في تاريخ النشر بالجريدة الرسمية، وهو ما يعتبر غير منطقي، لأن المرسوم يحيل على نص متمّم بنص آخر لم يصادق عليه البرلمان بعد. وهذه النقطة وحدها تنسف المرسوم ككل وتجعله فاقدا لأي قوة قانونية. إذن فالمسؤولية في سوء فهم المرسوم الجديد لرئيس الحكومة يتحملها من صاغ المرسوم وليس من نقله إلى القارئ بكل تجرد.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2214
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى