منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

هل يُمكن إصلاح نظام المعاشات دون رفْع سِنّ التقاعد بالمغرب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل يُمكن إصلاح نظام المعاشات دون رفْع سِنّ التقاعد بالمغرب؟

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الثلاثاء أغسطس 19, 2014 12:05 am

هل يُمكن إصلاح نظام المعاشات دون رفْع سِنّ التقاعد بالمغرب؟

هسبريس - محمد الراجي  
الأحد 17 غشت 2014 - 23:45
في الوقت الذي تنتظر الحكومة التوصّلَ برأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول مشروعي قانونين متعلقين بإصلاح نظام التقاعد، قبل إحالتهما على البرلمان، ما زالت ردود الفعل الرافضة لمشروعين الحكوميّيْن تتوالى، وكان آخرها العريضة المفتوحة على شبكة الانترنت، لجمع التوقيعات ضدّ المشروعين.
ويبْقى الرفع من سنّ التقاعد، من 60 سنة إلى 62 سنة انطلاقاً من شهر يوليوز من السنة القادمة، ورفْعه تدريجيا إلى 65 سنة في أفق سنة 2020، مع اعتماد أجر الـ8 سنوات الأخيرة من العمل كمُحدّدٍ لمعاش المتقاعدين، من أبرز النقط التي أثارت معارضةَ النقابات العمّالية والموظفين العاملين في القطاع العامّ.
تَبعاً لذلك، وفي الوقت الذي تقول توقّعات الحكومة إنّ صناديق التقاعد ستعرف عجزا انطلاقا من سنة 2021 في حالِ عدم اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاحها، يظلّ السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل كان بإمكان الحكومة أن تقوم بإصلاح نظام المعاشات دون الرفع من سنّ التقاعد ودون المساس بقيمة المعاشات؟.
حسن المرضي، الكاتب العامّ الوطني للنقابة الشعبية للمأجورين وعضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يرى أنّ ذلك ممكن، قائلا في تصريح لهسبريس إنّ إصلاح نظام التقاعد ينقسم إلى إصلاح بِنْيوي، وإصلاح مَعْلَماتي، "غيْر أنّ الحكومة تخلّت عن الإصلاح البِنيوي، وأخذت الإصلاح المعلماتي، الذي يضمّ رفع سنّ التقاعد، ونسبة المساهمات، وخفْض قيمة المعاشات، وهي العناصر التي وصفها بـ"الثالوث الّلعين".
ووصفَ حسن المرضي مشروعيْ الحكومة لإصلاح نظام التقاعد بـ"الإصلاح الترقيعي"، قائلا إنّ مشروعيْ الحكومة لا يدخلان في إطار إصلاح نظام التقاعد، بلْ في مصلحة الحكومة لوحْدها، كَونُها لم تعتمد المقاربة التشاركية أثناء إعداد المشروعين، ولم تتدارسهما حتى مع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، أو على مستوى المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، التي تضمّ ممثلي المنخرطين، وممثلي الحكومة.
واستطردَ المرضي أنّ إصلاح نظام التقاعد يجب أن يشمل البُعْد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والتقني، مُوضحا أنّ الحكومة أرادت من خلال مشروعيْها المتعلقين بنظام المعاشات المدنية الخاصّة بموظفي القطاع العامّ، اختزال الإصلاح في ما هو تقني صِرْف، ولا تريد مباشرة إصلاح شمولي، من خلال توسيع قاعدة المنخرطين، خاصّة في ظلّ ضُعف الحماية الاجتماعية المتعلّقة بالاستفادة من المعاش، والتي لا تتعدّى نسبة 30 في المائة من مجموع الساكنة.
وحمّل عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد مسؤولية الوضعية الراهنة لنظام التقاعد للحكومات السابقة، وللحكومة الحالية، لإغلاقها أبواب التوظيف في القطاع العامّ، عْلما أنّ المنخرطين النشيطين هم الذين يتحمّلون معاشات المتقاعدين، وأشار في هذا الصدد إلى أنّه في الثمانينات كان 12 منخرطا يتحمّلون معاش متقاعد واحد، لينخفض العدد في سنة 2012 إلى ثلاثة منخرطين فقط، مقابل متقاعد واحد.
مَشروعا الحكومة لإصلاح نظام التقاعد، يرى فيهما حسن المرضي تهديدا للسلم الاجتماعي، قائلا "الحكومة تريد أن ترفع سنّ التقاعد، وترفع نسبة الانخراطات، وتخفيض قيمة المعاش في المقابل، رغم أنّها لم تقدّم شيئا للأجراء، وهذا يضرب السّلم الاجتماعي، وعلى الحكومة أن تتحمّل مسؤوليتها، خاصّة وأنه ما يزال أمامها وقتٌ لإعداد مشروع مُرضٍ للجميع، وليست بحاجة إلى مباشرة الإصلاح بهذه العجَلة".

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2135
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يُمكن إصلاح نظام المعاشات دون رفْع سِنّ التقاعد بالمغرب؟

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الثلاثاء أغسطس 19, 2014 12:08 am

بعد إستنفار الجيش المغربي لكل وحداته، سفن حربية أمريكية قادمة نحو السواحل المغربية .

 منذ ساعتين:.23.08 - 18/08/2014
كشف مسؤول عسكري أمريكي لجريدة “الأخبار” أن وزرارة الدفاع الأمريكية أعطت أوامر للجيش الأمريكي بإرسال عدد من القطع البحرية الأمريكية الى السواحل المغربية من بينها على الأقل فرقاطتان وقطع هجومية مزودة بصوارخ أرض جو ومضادات جوية اتوماتيكية،  ستتمركز الاولى بالسواحل المغربية لمدينة طنجة  والثانية بسواحل مدينة الدار البيضاء .
وأضاف المسؤول العسكري ان هذا القرار جاء عقب إجتماعات متتالية بين المسؤولين العسكريين المغاربة والأمريكيين، والذي يهدف الى التنسيق الأمني بين الجيشين في المنطقة  خاصة مع تنامي التهديدات الإرهابية  في منطقة المغرب والساحل مع إستحضار الدور الذي لعبه ويلعبه المغرب في الحفاظ على استقرار المنطقة ومكافحة القرصنة والإرهاب البحري.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2135
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى