منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

من وثائق الزاوية التجكانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من وثائق الزاوية التجكانية

مُساهمة من طرف العتيق في الجمعة ديسمبر 20, 2013 9:48 pm

" الحمد لله ، العالم بالسر والنجــوى ، الداعي الى دار الســـلام

الناهي عن الهوى .

وصلى الله على سيدنا محمد ، الذي أخبر الله تبارك وتعالى فــي

كتابه العزيز بقوله : " ما ضل صاحبكم وما غوى ، وما ينطق

عن الهوى "( النجم /2 ) .

وبعد :فلما كان من منن الله على عباده أم نصب لهم الأسواق في

البوادي والحواضر ، ليستمد بعضهم من بعض في طلب معيشتهم

مع المقيم والمسافر ، فمن أعظــــــم منن الله تعالى على القبيلــــــــة

الغمارية أن جعل في بلدهم الغوث الشهير ، سيدنا ومـــــــولانا أحمد

بن سيدنا أحمد الفيلالي ، الذي يستمد منه الصغير والكبير ووفقـــــــه

الله تعالى ، تفضلا منه على القبيلة المذكورة خصوصا بني سلمـــــان 

، وبني زيات ، وبني بوزرة ، ونصب لهم ولمن جاورهم وغيـــــرهم

السوق المسمى بالحد ( يعرف بحـد بني زيات ) فـــــي الأرض التي

وهبت عليه ، رضي الله عنه ، في تراب بني زيات ، بقـــــرب بعض

المداشر الثلثة كبني هليل ، وبني برون ، وبني حلو ، وبني مسلمــان

، وضمن لهم ما هو أعظم المعاصي سوى الشــرك بالله ، واستمـــر

ضمانه الى أن ظهر في القبائل الثلاثة الجبابرة من أعيانهم ، واستمد

منهم صغائرهم ، وتركوا تعظيمه وحرمه ، وكثير فيه الفساد والهرج

( الفتنة والقتل ) ، ووافق على ذلك منهم أهل البطانة من الجبابرة

، ونبدوا وراء ظهورهم ما قال الله والرسول ، وصار كل واحد منهم

يعمل شريعته ويتدبر ( يبحث عن المبررات لعمله ) ما يقـــــــول

وخربوا الدين المحمدي حتى انصرع رأس كل مقيم وباد ، وضاقت

بهم الأسباب ، وكثر فيهم من غير حق تضييع الرقـــاب ، واستمر

ذلك فيهم الى أن من الله عليهم بالتوفيق ، ووظفوا على أنفسهم ما

ظهر لهم :

- أن من دخل منهم السوق بآلة البارود من المكاحل ( مفرده :

مكحلة ، وهي تستعمل البارود في شكل حبوب صغيرة ) والكلايط

( مفرده كلاطة ، وهي سلاح يستعمل الرصاص العادي ) يعطي

عشرة ريال ، بل جعلوا حد صحبتها لأهل بني هليل : حومــــة

أزلوش، وحومة تمقريت ، وبني برون ، أزغار العشينية ، وبني

زيات : مدشر بورد ، وبني بخت : جماعة أسول ، ومن جــاء

على طريقهم كذلك وبني سلمان : مدشر بوقيق ، وبني مسلمان ،

وأدر ميمون ، وتغزة ، وكل من وافق طريق من ذكر فهو منهم .

- ومن خالف ما ذكر فذعيرته عشرة ريال .

- ومن كسر ( كسر السوق ، : أحدث الفوضى فيتحلق الناس

حول الحدث ) السوق فكذلك .

- ومن كافف ( أخذ متاع الغير بالقوة ) فيه ، أو في المواضع

المذكورة فذعيرته عشرة ريال .

- ومن جرح بالبارود وغيره يوم السوق من طلوع الشمس الى

غروبها فذعيرته أربعون ريالا .

- ومن قتل فذعيرته مائة ريال  .

وجيع ( هكذا) ذلك للقبائل المذكورة ، وقبيلته وحدها بعد اذعيرة

يفعلون به ما يريدون من الحرق والذعيرة وغير ذلك .

- من قتل في ذلك اليوم يقتلونه ، ويد الجميع عليه .والتزمــوا

لأنفسهم ما ذكر ، ومن بدل أو غير فالله يهلكه ، وينتقم منه في

الدنيا والآخرة ." ومن عاد فينتقم الله منه ، والله عزيز ذو انتقام

( المائدة 95 ) .

في جمادى الآخرة عام اثنين وعشرين وثلاثمائة والف ."

المرجع :سلسلة : ما أهمله التاريخ ، بعنوان : وثائق وتحقيقات عن

المجاهدين برباط دار ابن قريش 1331 ه / 1913 ص 26-29 

المؤلف : محمد الحبيب التجكاني

** ملحوظة : سأوافيكم  بالتعليق عن الوثيقة بقلم مقدمها  ان شاء الله .

....مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1460
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 66
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى