منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

هل تعتقد انه آن الاوان للحذيث عن العنف الذي واكب استقلال المغرب سنة 1956؟ من تفضل ان يقوم بهذا الدور؟

33% 33% 
[ 3 ]
0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
67% 67% 
[ 6 ]
0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 9

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الإثنين نوفمبر 18, 2013 8:19 pm

تحية طيبة


سبق لي ان فتحت في هذا المنتدى  موضوعا يتعلق ببعض الشخصيات من شمالنا العزيز اتهمت بالخيانة و تعرضت للتخوين و نظرا لوحدة الموضوع و حتى تعم الفائدة  قمت بنقل وقائع مداخلاتكم هنا حتى تعم الفائدة

شكرا لكم جميعا

تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف مصطفى ايت اعل في السبت أغسطس 18, 2012 12:43 am


تحية طيبة وشهر رمضان مبارك للجميع


في اطار عملية ازالة الغبار عن الحقبة التي تلت استقلال المغرب اتوجه لكم باقتراح جمع معلومات عن الشخصيات التالية




بن قاسم الحاج علي الحجري المساري شغل منصب باشا وزان الى حدود استقلال المغرب


بن قاسم محمد بن علي الحجري المساري شغل منصب قايد بني مزكلدة تروال الى حدود استقلال المغرب
بن قاسم محمد شغل منصب قايد بني مستارة/ زومى الى حدود استقلال المغرب
الوزاني التهامي بن الطيب شغل منصب رئيس الطريقة الوزانية



وشكرا على اسهاماتكم

مصطفى ايت اعلعضو جديد


الجنس: عدد المساهمات: 16
درجة التقدير: 0
تاريخ الميلاد: 01/01/1966
تاريخ التسجيل: 16/08/2012
العمر: 47



رد: تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف مصطفى ايت اعل في الأربعاء أغسطس 22, 2012 7:19 pm
من خلال طرحي لأسماء :

بن قاسم الحاج علي الحجري المساري,
بن قاسم محمد بن علي الحجري المساري,
بن قاسم محمد,
الوزاني التهامي بن الطيب

اعتقدت أن رد القارئ سيكون سريعا. ظني هذا مرتبط بالمكانة التي شغلتها الشخصيات المذكورة و الدور الذي لعبته أثناء الاحتلال الفرنسي للمغرب. لم أوفق في مسعاي هذا. و حتى استفز الذاكرةأكثر سأمدها بمعطيات جديدة
القاسم المشترك بين الشخصيات الأربع هو أن أسمائهم ورد ت ضمن لائحة الأشخاص المحالين على لجنة البحث بتهمة عدم الأهلية الوطنية المحدثة بظهير سنة 1957. قامت اللجنة المذكورة بدراسة ملفات مجموعة من المغاربة المحالة عليه من اجل التثبت من مدى تورط أصحابها مع سلطات الاحتلال . فكان نصيب الشخصيات التي نهتم بها اليوم هو:
بن قاسم الحاج علي الحجري المساري وهو اخر باشا لوزان خلال فترة الاحتلال الفرنسي . جردته " لجنة البحث بتهمة عدم الأهليةالوطنية" من حقوق المواطنة لمدة 9سنوات و صادرت نصف ممتلكاته

بن قاسم محمد بن علي الحجري المساري وهو اخرقائد لتروال ببني مزكلدة خلال فترة الاحتلال الفرنسي. جردته " لجنة البحث بتهمة عدم الأهليةالوطنية" من حقوق المواطنة لمدة 6سنوات و صادرت ثلث ممتلكاته


بن قاسم محمد وهو اخر قائد لزومى ببني مستارة خلال فترة الاحتلال الفرنسي. . جردته " لجنة البحث بتهمة عدم الأهلية الوطنية" من حقوق المواطنة لمدة 15سنة و صادرت جميع ممتلكاته .الحكم صدر عليه بعد وفاته ولا اعرف ظروف وفاته

الوزاني التهامي بن الطيب رئيس الطريقة الوزانية كان رئيس الطريقة و الزاوية الوزانية بالمغرب أتناء الاحتلال و فترة طويلة بعد الاستقلال. . جردته لجنة البحث بتهمة عدم الأهلية الوطنية" من حقوق المواطنة لمدة 9سنوات و صادرت ربع ممتلكاته

للإشارة فقد صدر ظهير بالعفو عن الأشخاص الاربعة سنة1963

بعد هذه التوضيحات اطرح عليكم الأسئلة التالي


هل الذاكرة العنكبوتية و الرواية الشفوية المغربية و الجبلية منها بالخصوص تستطيع مدنى بمعرفة تاريخية حول هؤلاء ؟

هل قامت الذاكرة العنكبوتية و الرواية الشفوية المغربية بسد الفراغ الذي تركته الذاكرة الورقية ؟

من لجنة البحث بتهمة عدم الاهلية إلى هيئة الانصاف و المصالحة الطريق كان طويلا . وسؤالي كيف تعاملت ذاكرة الاخيرة مع ذاكرة الاولى
.




مصطفى ايت اعل

عدل سابقا من قبل مصطفى ايت اعل في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 8:43 pm عدل 1 مرات

مصطفى ايت اعلعضو جديد


الجنس: عدد المساهمات: 16
درجة التقدير: 0
تاريخ الميلاد: 01/01/1966
تاريخ التسجيل: 16/08/2012
العمر: 47



رد: تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف القط الاسود في الإثنين أغسطس 27, 2012 12:09 am
يا أخي العزيز لقد خلطت بين قائد تروال وقائد زومي .فقائد تروال ببني مزكلدةمحمد بن علي بن قاسم الحجري والذي كان يلقب ب(بوطريبيش) وهو ابن الباشا علي هذا القائد هو الذي صودرت جميع أملاكه وحرم من الاهلية الوطنية لمدة 15سنة لأنه كان قد وقع على عريضة الكلاوي التي تطالب بعزل محمد الخامس .اما وفاته فكانت سنة 1957 بمدينة نيس بفرنسا وبها دفن.اما عمه محمد بن قاسم الحجري قائد زومي ببني مسارة فهو لم يوقع على تلك العريضة ومع ذلك صودر ثلث ممتلكاته وحرم من الاهلية الوطنية لمدة 6 سنوات لكنه استعاد كل شيء فيما بعد .ومات في داره بالصخرة بحجر بنيعيش ودفن بمدينة وزان وذلك في بداية التسعينيات من القرن العشرين

القط الاسودعضو جديد


الجنس: عدد المساهمات: 25
درجة التقدير: 0
تاريخ الميلاد: 27/08/1972
تاريخ التسجيل: 24/05/2012
العمر: 41




رد: تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف مصطفى ايت اعل في الثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:04 pm
الاخ المحترم
شكرا على ردك و على تنبيهك للخلط الذي وقعت فييه فالغلط مني و ليس من مصدري (الجريدة الرسمية). فمعلوماتك هي الاصح . وعليها يجب الاعتماد.
لم اكن اعرف ان هناك قرابة بين محمد بن قاسم من جهة وعلي بن قاسم من جهة اخرى

بودي لو افضت و مددتنا بمعلومات اضافية عنهم.
هل الذاكرة المحلية الجبلية تعرفهم ؟ هل يذكر الحجري الاب, الابن و العم؟ من يحيل عليهم ؟

ففي اماكن اخرى من المغرب لازالت الذاكرة تحتفظ بالشيء الكثيرعن شخصيات مثل الكلاوي الكندافي و غيرهم من باشاوات او قياد عرفهم مغرب ما قبل
1956.
هم موضوع النقد و التخوين احيانا وموضوع النوستالجيا احيانا اخرى.



شكرا لكم جميعا و انا في انتظار مساهماتكم

مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعلعضو جديد


الجنس: عدد المساهمات: 16
درجة التقدير: 0
تاريخ الميلاد: 01/01/1966
تاريخ التسجيل: 16/08/2012
العمر: 47



رد: تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف جبلي في الثلاثاء أغسطس 28, 2012 5:20 pm
أنا مثلك أخي مصطفى أنتظر. شكرا لطرحك هذا الموظوع

جبليعضو أساسي بالمنتدى


الجنس: عدد المساهمات: 142
درجة التقدير: 0
تاريخ الميلاد: 31/12/1966
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
العمر: 46



رد: تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف مصطفى ايت اعل في الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 9:59 pm
تحية طيبة لمن أطلع على ما كتبناه و كتبه غيرنا حتى هذه اللحظة حول موضوع تراجم اسرة الحجري و ترجمة السيد التهامي بن الطيب الوزاني

كان بودي لو ان السيد المتدخل تحت لقب القط الاسود اعطى دفعة جديدة لنقاشنا, خاصة , و ذالك ما يظهر من المعلومات التي امذنا بها, ان له معرفة بتاريخ هذه العائلة.

الملاحظ حين الحديث عن احذاث ما بعد استقلال المغرب (هنا لا اتحذث عن التصفيات التي وقعت بين احزاب سياسية او بين فصائل من المقاومة) ان هناك صمت عن التصفيات التي تعرض لها مغاربة , سواءا كانت جسدية او تجريد ممتلكات او سحب للاهلية الوطنية بسبب تهمة الخيانة
الان:
و مع ما وصل اليه المغرب (لم اقل مع ما حققه المغرب),
ومع تطور اسئلة المؤرخ و الباحث المغربي,
و كاتب المذكرات,
و الملتزمين سياسيا سابقا الذين اغنوا صفحات جرائدنا بمذكراتهم بكل ما لها و ما عليها,
ومع ما نشر من تحريات هيئة المصالحة و الانصاف,

نعرف ان هناك اشخاص تم عزلهم او تجريدهم من حقوق الاهلية بل ان بعضهم فر من المغرب لانقاد حياته

اسئلتي التي طرحتها سابقا ترمي بالدرجة الاولى فهم تاريخ المغرب في لحظة معينة انطلاقا من دراسة تاريخة بعض الافراد

هل نستطيع ان نفصل تاريخ مراكش في بذاية القرن العشرين عن تاريخ الكلاوي؟
هل نستطيع ان نفهم تاريخ المغرب بين 1953 و 1955 دون ان نذكر السلطان محمد بن عرفة ؟ ام نختزل المرحلة في جملة الملك الذمية؟
ترتكز المقاربة اللتي اتبناها على طرح اشكالية و محاولة دراستها انطلاقا من تجارب فردية
(prosopographie)
اذا استطعنا الاجابة عن سؤال من هو الحجري الاب ؟ من هو الحجري الابن من هو الحجري العم ؟ من هو التهامي بن الطيب الوزاني ؟
نستطيع ان نمر الى اسماء اخرى , نحاول ان نلم بما حفظته الذاكرة حولها و انذاك سننتقل من تقافة التمجيد و التخوين الى ثقافة يسود فيها المؤرخ ولا يحكم
سننتقل من المؤرخ رامبوالمنتج للمعرفة التاريخية تحث طلب المندوبية السامية لقدماء المحاربين الى مؤرخ وباحث عن معرفة تاريخية بذون نعث ملحق بها

عفوا عن الاطالة
والى المرة القادمة

مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعلعضو جديد


الجنس: عدد المساهمات: 16
درجة التقدير: 0
تاريخ الميلاد: 01/01/1966
تاريخ التسجيل: 16/08/2012
العمر: 47

رد: تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف جبلي في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 2:12 pm
أعتقد أن التعامل مع الحدث التاريخي يكون دوما تعاملا سياسيا. إلا أن الكشف عن الحقيقة، كامل الحقيقة، يكون بداية الطريق. تليها مرحلة الاعتذار. وأخيرا مرحلة الصفح أو القصاص. إنني مع سي مصطفى ايت اعل في البحث عن الحقيقة. شكرا لكل من ساهم في كشف تاريخ هذا البلد

جبليعضو أساسي بالمنتدى


الجنس: عدد المساهمات: 142
درجة التقدير: 0
تاريخ الميلاد: 31/12/1966
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
العمر: 46


رد: تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف مصطفى ايت اعل في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:01 pm
شكرا سيدي الجبلي على مذاخلتكم الوجيزة و التي استعملتم فيها مصطلحات نشاطركم استعمال بعضها
استعملتم كلمات : الحدث التاريخي , الحقيقة ,الصفح, القصاص, البحث عن الحقيقة و كلها مفاهيم تستوجب منا بعض الملاحظات

معاقبة اشخاص بموجب ظهير بعد استقلال المغرب هوحدث .
هل هوحدث تاريخي ام لا ؟ الجواب نعم لان كل حدث تاريخي بالضرورة فالمهم ليس تصنيف الحدث و لكن توظيف الحدث. و الباحث في العلوم الانسانية في اهتمامه بالحدث ياخذ من سلة الاحداث ما يستطيع ان يوظفه للاجابة عن اشكالياته. و حين يقوم بذالك فهو لا يبحث عن الحقيقة , اذ ليس هناك حقيقة واحدة و لكنه يحاول ان يطور معرفتنا بالاشياء وبتاريخ المغرب في حقبة ما.
و المعرفة التي نصبوا اليها من وراء اهتمامنا بتراجم عائلة الحجري و السيد الوزاني لا تهدف الى القصاص او الصفح و لا حتى الى البحث عن الحقيقة . كل ما اصبوا اليه هو الجاواب عن السؤال التالي ما هي المعرفة التاريخية التي انتجتها الذاكرة المحلية عنهم؟ ماذا تبقى من من اخبار حين ذكرهم , حقيقة, اسطورة كرامات, او قدح لا يهم . فالمهم هو دراسة ما تبقى عالقا في الذاكرة الجماعية من اخبارهم
في اللغة العربية هناك الحدث و الخبر فالحدث محدد في الزمان و المكان و لا يتكرر و الخبر متنوع بتعدد الرواة و هو غير مطلق و قابل للتصديق او التكذيب. اكاد اجزم ان هدا التعريف هواحسن تعريف اود اعطاءه للمعرفة التاريخية بمفهومها المعاصر



شكرا لكم


مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعلعضو جديد


الجنس: عدد المساهمات: 16
درجة التقدير: 0
تاريخ الميلاد: 01/01/1966
تاريخ التسجيل: 16/08/2012
العمر: 47


رد: تراجم الحجري المساري بن قاسم الاب و الابن, بن قاسم محمد و التهامي بن الطيب الوزاني
 من طرف مصطفى ايت اعل في الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:38 pm
عرفت العائلة الوزانية بعض الصراعات بين بعض افرادها
مند نهاية القرن التاسع عشر و هو ما نستشفه من الترجمة التي وقفنا عليها في
موقع:

(http://fondationmyabdellahchrif.50dh.net/famille_aktab.php)

فجد التهامي الوزاني : "اخذ الطريقة الوزانية عن والده وناب عنه في تدبير شؤون الزاوية لما استوطن طنجة، ولقي عدة مشاكل من طرف ابني أخيه مولاي علي ومولاي أحمد بن محمد بوزرواطة فانطوى على نفسه وأناب عنه ابنه مولاي الطيب وقد توفي عام 1324 هـ - 1906 م وتولى المشيخة بعده ابنه مولاي الطيب بن العربي الذي تتلمذ في المشيخة لوالده وكان يغلب عليه الجذب ويهوى السماع "
"وبعد وفاته تولى المشيخة ابنه مولاي التهامي عام 1352 هـ - 1933 م الذي أدار أمور الزاوية بحكمة ودهاء، ورد لها الاعتبار، وقام برحلة إلى الحج، وبعدة رحلات إلى توات والجزائر ولما توفي في الثمانينات من القرن العشرين تولى المشيخة أخوه سيدي الحاج محمد الذي لازال يسير شؤون الزاوية إلى يومنا هذا"
اضيف
لهذه الترجمة الواردة في الموقع المشار اليه معلومة سبق ان اشرت اليها وهي
ان السيد التهامي الوزاني كان من ضمن الاشخاص الذين احيلوا على هيئة البحث
بتهمة عدم الاهلية المحدثة بعيد استقلال المغرب


مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 16/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الجمعة نوفمبر 22, 2013 8:47 pm

تحية طيبة

و الان و الاحوال هادئة تماما (كما يقول المرحوم محمود درويش في مديح الضل العالي) هل نستمر في الصمت؟


مرة  حين تمت تصفيتهم . سواءا وصفوا بخونة او بضحايا الصراع الحزبي المواكب لاستقلال المغرب .
و مرة اخرى مع صمتنا اللامحدود و اللامشروط الى حد الساعة.
تعددت قراءات مداخلاتنا و الصمت يوحدنا.
نشانا في جو مشحون بالخوف و البؤس السياسي. العنف كان حاضرا في مجتمعنا من 1956 الى نهاية الثمانينات، و الذاكرة و التاريخ كانت بضاعة من احتكار المقررات المدرسية الرسمية. تاريخنا يبتدا مع دخول الفاتح مولاي ادريس و دورنا يقتصر على الترحيب على طريقة اوربة.
لنا ذاكرة قصيرة يسيطر عليها هاجس الخوف من خوض اسئلة الذاكرة.
لا نريد محاسبة احد ، فنحن جيل ولد على الاقل عشر سنوات بعد الاستقلال، نريد ان نفهم لماذا و لماذا تمت تصفية مغاربة من طرف مغاربة اخرين ؟
سؤالنا يرمي فقط الى التعرف على الجدور الثقافية و السياسية للعنف الذي تربينا في احضانه نحن جيل ما بعد جيال الظمأ.

من هم خونتنا ؟ من هم ضحايا الصراع بين الهيآت السياسية ؟ من هم ضحايا الصراع بين السلطة و المقاومة و الاحزاب السياسية بعد استقلال المغرب ؟
لا املك الاجوبة و لكني اعتبرهم كلهم جزء لا يتجزء من ذاكرتنا الجماعية.

الى كل قارائنا المحملين بهم الذاكرة اوجه الدعوة من اجل اغناء هذا النقاش.

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:36 pm

تحية طيبة،

هل نغلق الموضوع و نمر الى موضوع اخر ام ان هناك من يقاسمنا هاجس السؤال ؟

مصطفى ايت اعل.

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف zanouba في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 11:27 pm

هذا الموضوع كان يجب ان يعالجه معاصروه الذين كان لهم اطلاع على مجريات الاحداث،أما بالنسبة لنا فقد اصبح جزءا من التاريخ ويجب ان يعالج كما يعالج اي موضوع تاريخي وذلك بالاعتماد على الوثائق.وأين هي هذه الوثائق؟اذن انت تطالبنا بالحديث في المجهول.

zanouba
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى عدد المساهمات : 4
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 27/03/1991
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الخميس نوفمبر 28, 2013 10:45 pm

تحية طيبة





اعجبني ردك سيدتي
ذكرني بما كان يحكى في فترة سنوات الجمر و الرصاص. الكل كان يعلم و الكل كان يتجاهل.
 
ولو كنا من معاصري احداث 1956 لن نكون اكثر موضوعية, سنسرد الوقائع حسب اطروحة مرتبطة بما نريد ان نوصله.
لا يهم ان عاصرنا الاحداث او لا ,تساؤلنا يتعلق بما علق بذاكرتنا حول احداث الفترة من رواية شفوية او مما تضمنته بعض المؤلفات.
تتحدثين عن الوثائق و تطرحين اشكالية الوصول للوثائق, اجيبك بان الجلاد يشتغل خارج المعايير و ليس لديه كاتب ضبط او مسؤول علاقات عامة يتولى عملية حفظ الوثائق.

الان ما اطرحه عليك و على عموم زوارنا لا يتعدى حدود مناقشة الاشكالية اولا ثم الادلاء بمعطيات من المصادر او الرواية الشفوية ثانيا.

ان كانت الاشكالية لا تهم احدا او غير قابلة للتحقيق فذالك سيكون اختيار القراء حين سيكفون عن قراءة ردودكم.

سلام عليكم
مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الأحد ديسمبر 22, 2013 1:28 pm

تحية طيبة للجميع،

الاحظ ان قراءة الموضوع مستمرة, لكن المذاخلات توقفت. وحتى نعطي نفسا جديدا لهذا النقاش (وهذه المرة لن استفزكم) ساضع نفسي رهن اشارتكم ما هي المعلومات التي تودون معرفتها ؟ من هم الاشخاص الذين تعرضو للتهميش او التصفية بعد  1956 الدين تودون الاطلاع على مسارهم (لذي مادة وثائقية مهمة).
الان نغير الادوار .
عليكم بطرح الاسئلة و علي بمدكم بالمادة الوثائقية او الببلوغرافية التي قد تساعدكم  للجابة على بعض تساؤلاتكم .

ادعوكم جميعا و مجددا للالتحاق بركبنا .

شكرا لكم جميعا من الشمال الى الجنوب و من الشرق الى الغرب


مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف جبلي في الأحد ديسمبر 22, 2013 9:40 pm

[rtl]شكرا على الاقتراح. أترك لكم حرية النشر حسب كرونولوحيا تاريخية ابتداء من الخمسينات. ولا أخفي في هذا الصدد لهفتي لكل ما من شأنه أن يضيف شيئا قليلا أو كثيرا لهذه الحقبة، مع خالص التحيات[/rtl]

جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد ديسمبر 22, 2013 11:28 pm

هناك محطات بالرغم من تسليط بعض الأضواء حولها وبحجم كتاب من 300 صفحة ... مايزال يلفها الغموض ...
حبذا لو نطلع على المزيد بشأنها ... مثلا دار بريشة بتطوان ، والتي لا يقل ما مروس بها في حق الشوريين أساسا .. ما مورس بدار المقري ودرب مولاي الشريف ... الخ.
وما أضن أن مدينة تطوان تفقد ذاكرة هذه المحطة ... فهل من تنقيب ؟
شكرا للمساهمين جميعا.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في السبت فبراير 22, 2014 3:07 pm

 
تحية طيبة

(الحلقة 1)
لماذا هذا الاهتمام بموضوع التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب؟


اكتشفت "اللائحة السوداء" سنة 1990 أثناء حديث عابر مع مواطن مغربي عايش أحداث ما بعد استقلال المغرب. لم أكن قد سمعت قبل هذا التاريخ عن "لائحة سوداء" تتضمن أسماء الخونة و المتعاونين مع الاستعمار. محاوري اخبرني أنها صدرت سنة 1958 و أن أصحابها صودرت أملاكهم.
الحديث عن المصادرة و "اللائحة السوداء" جعلني مند البداية أفكر في الجريدة الرسمية. بين الفينة والأخرى كنت أقوم بجرد أعداد الجريدة الرسمية. اكتشفت اللائحة الأولى ثم بعد ذالك حصلت على اللائحة الثانية. لمدة عشرين سنة كنت أطالع اللائحتين بين الفينة و الأخرى. بقيت المادة الخام تراوح مكانها، و لمرات عديدة كانت تراودني فكرة الكتابة عن هده الفئة من مجتمع مغرب أواخر الخمسينات. لكن كان ينقصني حدث أو سؤال يحفزني على الكتابة. كانت الأسئلة التي اطرحها كثيرة و متجددة على ضوء تطور الأحداث بالمغرب وعلى ضوء ما يصدر
 
قراءة أحدات الماضي أو تناول إشكالية و طرح محدد زمنيا في فترة بعيدة عن زمن الكتابة تنطلق عموما من تساؤلات تهم أحداث الحاضر و تاريخ اللحظة. الصورة و المقاربة المكونتان عن تاريخ المغرب، في الفترة التي تلت استقلاله، بقيتا رهينتين لأمرين:
 الأول مرتبط بمدى توفرنا على المعلومات التاريخية. و الثاني مرتبط بحيز الحرية الذي نتوفر عليه لتناول أحدات اللحظة.
لمدة طويلة بقي المؤرخ و الباحث الأكاديمي المغربي منغلقا داخل دائرة دراسات القرن 19 و التحقيق و دراسة الزوايا و علاقاتها بالمخزن. و إلى حدود نهاية الثمانينيات كانت الدراسات المتعلقة بالمغرب المعاصر تنتهي عند أسباب "السقوط" ولمادا وصلنا إلى 30 مارس 1912. و أحيانا اهتم البحث الأكاديمي بأصول الحركات الوطنية.
ابتداء من بداية العقد الأخير للقرن العشرين صدرت كتابات عن مغرب القرن العشرين، عن الأحزاب السياسية عن الطباعة و النشر. وإذا كان التراكم محدود فان الكيف بدا يعرف تغيرا. فالمؤرخ لم يعد سيد الموقف لوحده. فهناك دراسات جيدة صدرت عن السوسيولوجيين و أهل العلوم السياسية قدمت قراءات جديدة و أعطت نفسا جديدا لمسار البحث العلمي بالمغرب.
مع بداية هذا العقد أيضا عرفت الساحة السياسية المغربية نوعا من الانفراج. هذا المناخ سمح بصدور العديد من المذكرات و الشهادات لأشخاص عاشوا أحدات 1950- 1970، و شهادات أعضاء في منظمات معارضة. بالإضافة إلى الشهادات التي مكنت هيئة الإنصاف و المصالحة من توفيرها.و نضيف إلى الشهادات المكتوبة نظيراتها السمعية البصرية أو التي نشرت عن طريق الإنترنت.

مصطفى ايت اعل


عدل سابقا من قبل مصطفى ايت اعل في الأحد فبراير 23, 2014 1:09 pm عدل 1 مرات

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الأحد فبراير 23, 2014 1:08 pm

تحية طيبة

تابع (الحلقة 2)

ما قبل العاصفة: ماذا جرى بين عودة محمد الخامس و بداية التصفيات و عمليات التخوين ؟






 فترة الإنصاف و العفو
مباشرة بعد عودة محمد الخامس إلى المغرب صدرت مجموعة من النصوص القانونية في صيغة ظهائر ترمي إلى إعادة الاعتبار للمحكوم عليهم من طرف المحاكم المخزنية لأسباب سياسية.  و قد صدر أول ظهير يوم 19/ 12/ 1955 بتوقيع كل من البكاي بن مبارك، أول رئيس للحكومة المنوط بها إجراء مفاوضات الاستقلال، و لوي دوبوا أخر مقيم عام لسلطات الاحتلال.
إصدار هذا الظهير كان من نتائج المفاوضات التي كانت مازالت جارية بين الجانبين المغربي و الفرنسي. و الهدف من إصداره كان الوصول إلى تهدئة الرأي العام حتى يتمكن الجانب الفرنسي من إجراء المفاوضات خارج أي ضغط سياسي.
عنوان الظهير يحيل على أشخاص حوكموا من طرف المحاكم المخزنية أو المبحوث عنهم لأسباب سياسية أو وطنية. و لا توجد أية إشارة ضمنه إلى المحاكم العسكرية أو الفرنسية.

و بموجب ظهيىر  1.56.098 الصادر يوم 02/05/1956 و الحامل لتوقيع محمد الرغاي عذل النص السابق لتصبح شروط التمتع بالعفو و إلغاء الأحكام تشمل كل من حوكم من طرف المحاكم المؤسسة بموجب ظهير 12 غشت 1913.


فترة الاعتراف بالأعمال المشروعة

في الرابع من شهر مارس 1958 صدر ظهير موقع من طرف الوزير البكاي يغير و يتمم الظهيرين السابقين. واهم شيء في هذا النص هو تحويل العنوان من " ظهير شريف بشان العفو العام عن المحكوم عليهم من لدن المحاكم المخزنية و الذين هم تحت البحث في أعمال سياسية و وطنية" إلى العنوان "ظهير شريف صادر في 4 جمادى الأولى 1375ه الموافق ل 19 دجنبر 1955 متعلق بمشروعية الأعمال المنجزة و فاء لجلالتنا الشريفة و فداءا لتحرير تراب مملكتنا".
بالإضافة إلى تغيير العنوان فالظهير الجديد غير شكلا و مضمونا النصين السابقين.  فتحول ظهير العفو بذالك إلى نص يجب عن كل ما قام به الأشخاص المحكوم عليهم لأسباب سياسية أو وطنية و يلغي عنهم كل الأحكام من عقوبات و غرامات و صائر أو سجن. الظهير المعدل يلغي كذالك حق الغير في متابعة الأشخاص المحكوم عليهم جراء ما لحق بهم من جراء الأعمال الوطنية.
مع هدا التعديل يتحول المحكوم عليهم، خلال الفترة الفاصلة بين 11/01/1944 و 07/12/1955 من طرف المحاكم المخزنية لأسباب وطنية (من بينها نفي الملك) أو من طرف المحاكم المؤسسة بموجب ظهير 12 غشت 1913، من أشخاص معفو عنهم إلى أشخاص معترف بمشروعية الأعمال التي قاموا بها.
ظهير العفو في طبعته الأولى يلبي أهداف المستعمر الرامية إلى تهدئة الساحة السياسية الداخلية، فقد صدر هذا النص و المفاوضات جارية بين الجانبين المغربي والفرنسي في ظرفية كانت السلطات الاستعمارية تحاول امتصاص غضب الطرف المغربي و أن تعطي فرصة لمحاوريها المغاربة الذين كان اغلبهم متابعا أو مودعا بالسجن لأسباب سياسية.
تعديل 4/03/1958 يواكب تطور الساحة السياسية المغربية بين 1955 و 1958 إذ تحول الخطاب من عفو إلى اعتراف بالمشروعية. "ضحية" عدالة سنوات الاحتلال سيعترف بمشروعية الأعمال التي حوكمت من اجلها. وستصدر بعد هذا التعديل ظهائر أخرى تنقلنا من مرحلة الاعتراف بمشروعية الأعمال المنجزة إلى مرحلة الاعتراف بصفة مقاوم. و سيكون ظهير 11 مارس 1959 أول نص يسير في هذا الاتجاه.
في نفس الوقت الذي كان بعاد فيه الاعتبار لضحايا الأمس الاستعماري تحركت الترسانة القانونية لمحاسبة "خونة" الأمس المتعاونين مع السلطات الاستعمارية . بموازاة مع نصوص إعادة الاعتبار و الرفع إلى مصاف المقاومين صدرت نصوص و ظهائر أخرى تضع آليات لمحاسبة  خونة الفترة الاستعمارية و تضع لوائح لمن لا يستحقون الأهلية الوطنية و تصدر أحكاما تتفاوت في شدتها بين التجريد من حقوق المواطنة الى مصادرة كل او جزء من الثروة المكتسبة.
 
فترة المحاسبة
مباشر بعد عودة محمد الخامس إلى المغرب، سنة 1955، شهدت الساحة السياسية عمليات تصفية حسابات. تجلت هذه العمليات في أشكال مختلفة:
-   تصفيات جسدية، خارج أي إطار قانوني، لما سمي "بالخونة"
-  تصفيات واقصاءات ذات صبغة قانونية ( ظهير 1.58.103) و ما تلاه من الظهائر و القوانين الهادفة لمعاقبة المتورطين في عزل محمد الخامس  أو الأشخاص الذين ارتكبوا عنفا ضد الشعب أو المقاومة أو الأشخاص المرتكبين أعمالا منافية لمصلحة الوطن.
-  تصفيات جسدية ناتجة عن صراعات بين الأطراف السياسية المغربية ( حزب الاستقلال، حزب الشورى و الاستقلال، المقاومة و جيش التحرير).
اهتمامنا انصب بالخصوص على التصفيات ذات الصبغة القانونية.  يتعلق الأمر هنا بمجموعة من الأفراد الذين صدر في حقهم حكم التجريد من حقهم في الأهلية الوطنية أو بنزع كل أو جزء من ممتلكاتهم.

يتبع 

مصطفى ايت اعل (مقتطف من بحث جاري فيه العمل)






مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف جبلي في الأحد فبراير 23, 2014 9:44 pm

شكرا سي مصطفى لعودتك للموضوع بهذا الإثراء القيم

جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الثلاثاء أبريل 15, 2014 11:46 pm

تحية طيبة

اعتذر عن هذا الغياب الطويل 
وظيفتي الرسمية تابى ان تترك لي حيزا من الزمن لاهلي و للهم الثقافي

ساعود عما قريب و في انتظار تلك العودة يسعدني ان اقرأ مذاخلاتكم بل يسعدني ان يستمر النقاش رغم غيابي المؤقت

فهل لنا بمتطوع ؟ 

شكرا

مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف جبلي في الأربعاء أبريل 16, 2014 9:59 pm

أنا سعيد لأن هذا الملف ما زال يؤرقك وأتمنى لك التوفيق وأرجو أن يتم إثراؤه ممن لديه رأي فيه

جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الأربعاء مايو 07, 2014 10:05 pm

تحية طيبة

(الحلقة 3)

ماذا جرى بعد انطلاق فترة المحاسبة ؟


-فترة المحاسبة بدات باحداث لجنة بحث و بتعيين اعضائها
-تبعها اصدار لائحة باسماء مجموعة من الاشخاص متهمون بالخيانة 
-تلتها لائحة بالاسماء و بالعقوبات مع اعطاء فرصة الاستئناف امام الملك
-بعدها صدرت اللائحة النهائية
-و في الاخير صدرت قوانين لتاطير اليات المصادرة
-و في سنة 1963 صدر عفو ملكي عن غالبية الاشخاص المحالين على لجنة البحث
-بعد احذاث هيئة المصالحة و الانصاف تقدمت بعض عائلات ضحايا لجنة البحث بطلب جبر الضرر للهيئة.
-الى حدود الان لم يغلق هذا الملف فبين الفينة و الاخرى تطالعنا الصحف باخبار عن مطالب اهالي المصادر املاكهم باسترداد ما لم يعد لهم رغم صدور العفو الملكي سنة 1963


فبل ان اعود للحديث عن كل مرحلة اسئلة كثيرة تغزوني و تابى ان تفارقني, اتقاسمها معكم :

-فكرة خلق و احداث لجنة البحث هل هي من قرارات القصر؟
-ام هي احدى تجليات هيمنة حزب الاستقلال او قوى سياسية اخرى ممن هيمنوا على الساحة السياسية بعد الاستقلال؟
-ماهي ارتباطات اعضاء لجنة البحث ؟ من اختارهم؟ اي اتجاه يمثلون؟
-بالنسبة للمخزن فرجالات المخزن تغير بعضهم بعد 1956 لكن المؤسسة ظلت نفسها, سلطة مخزنية متجدرة تسعى للحفافظ على التوازنات بين فرقاء الصراع و لو اقتضى الحال خلق احزاب او تكثلات لكبح جماح النزوع نحو هيمنة فئة واحدة او حزب وحيد. ما معنى ان يصدر العفو سنة 1963 ؟ هل هو عودة رجالات مخزن ما قبل 1956 ؟


شكرا لكم

 
مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف جبلي في الأربعاء مايو 07, 2014 10:13 pm

شكرا لعودتكم للموضوع. تحياتي

جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 8:12 pm

تحية طيبة

لازلت متشبت باتمام هذا الموضوع
لكني  انتظر السؤال المحفز
انتظر اللحظة المواتية و انتظر اسئلتكم

تحياتي


مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف abdelmalik messari في السبت يناير 31, 2015 9:32 pm

لائحة ببعض الذين تمت ادانتهم بحرمانهم من الحقوق الوطنية 
ومصادرة بعض أملاكهم على أن نوافيكم بلوائح أخرى لاحقا



avatar
abdelmalik messari
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف جبلي في الأحد فبراير 01, 2015 3:14 pm

شكرا على مساهمتك في إثراء الموضوع

جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف جبلي في السبت ديسمبر 05, 2015 3:48 pm


جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في السبت ديسمبر 05, 2015 9:46 pm

مع الشكر للأخ جبلي أن عاد للموضوع .. وهو ما يجب أن يكون ، حتى لا ينسى ، ولم لا بالعودة له سيغنى ، وللأجيال القادمة يكون ذا فائدة ومعنى.
لذا ، لا بأس إن أعدت رفع المحتوى أو يكاد ولو بقراءة أخرى:

وجوه من الحركة الوطنية المغربية التاريخية - ارشيف لكم
ومن الرابط التالي يمكن قراءة المحتوى.



♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد ديسمبر 06, 2015 6:31 pm

العروي: من سلبيات الشخصية المغربية التهرب من تحمل المسؤولية وعدم الحسم
العروي: الشخصية المغربية لها سلبيات كثيرة
لكم  04 ديسمبر, 2015 - 04:54:00  
اختار المفكر المغربي عبد الله العروي مجلة "زمان" التاريخية، لنشر مقتطفات من كتابه الجديد "استبانة..."، والذي جاء على صغية حوار شخصي يساءل فيه العروي نفسه. حيث يقوم العروي الباحث والمفكر، بمحاورة العروي المواكب لانشغالات المغاربة والملتقط لترددات النخب، وهو يعتصر عبر أسئلته الدقيقة، ركائز منظومته الشارحة لجذور الوطنية المغربية.
يطرح العروي السؤال على نفسه: هل هناك نفسانية مغربية؟ ويجيب بالقول"يحلو لنا أن نعتقد ذلك، كما اعتقده قبلنا سكان المغرب منذ زمن طويل، اعتقدوا أن الإنسان المغربي يختلف عموما عن المشرقي المسلم بل عن التونسي والواسطي "الجزائري".
وبالنسبة للعروي فإن "المغرب يعرف بالطبع انه يختلف عن مغربي أخر، سحنة آو لهجة آو انتماءا إلى قبيلة أو زاوية، لكنه يرى، حقا آو باطلا، أن وراء هذه الفوارق الطبيعية والقوية توجد صفة آو صفات، على مستوى معين من الوعي آو اللاوعي، تطبع المغربي وتميزه عن غيره حتى ولو كان مسلما آو عربيا آو مغاربيا."
ويتساءل العروي عن ما يمز المغربي: "ما هي تلك السيمات الخاصة؟ لا أحد يعرفها بالضبط. لا إجماع إلا على نقطة واحدة وهي أنها موجودة".
وفي اعتقاد العروي "أظن شخصيا أن لها علاقة باستمرارية سلطة المخزن التي هي محلية، مستقلة عن أية قوة خارجية. قلت هذا في أحد كتبي فظن البعض أن في هذا الكلام تمجيدا للمخزن في حين أنه ملاحظة أنثروبولوجية".
ويعود العروي ليساءل نفسه مرة أخرى عما إذا كان للشخصية المغربية من سلبيات ويطرح السؤال: هل لها سلبيات؟ ليجيب: "نعم لها سلبيات كثيرة، أوضحها وأكبرها ضررا للمجتمع هو التهرب من تحمل المسؤولية وتحاشي الحسم في أي مسالة".
ويوضح جوابه "تدل على ذلك عبارات كثيرة من خطابنا اليومي: وا خلاص.. على ما حال.. المهم.. اش حال فيك.. وبالتاويل.. وهذي بسالة.. الله وما طال.. ولو طارت معزة.. جل عبارات التبرم والاحتجاج قد تؤول على هذا الوجه".

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في السبت ديسمبر 10, 2016 8:47 pm

مصطفى ايت اعل كتب:تحية طيبة،

لازلت انتظر مذاخلاتكم

مصطفى ايت اعل

مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف مصطفى ايت اعل في السبت ديسمبر 10, 2016 8:55 pm


اذا كان نشر لائحة الاشخاص المحالون على لجنة البحث بتهمة عدم الاهلية الوطنية سيساهم في تطوير نقاشنا فلما لا؟

لكنني انتظر اكثر من ذلك فالاسماء و العقوبات و العفو منشور بالجريدة الرسمية.


1 63 279ظهير رقم

بعض الاسماء يحتاج للضبط و التحقيق و البعض الاخر ناقص,
نحتاج من يتبنى ملف كل واحد منهم ان يطور معرفتنا بحقبة عصيبة و عصية من تاريخ المغرب انطلاقا من سيرورة فردية

اوافيكم باسماء كل من احيل على لجنة البحث بتهمة عدم الاهلية الوطنية (اللائحتين الاولى و الثانية)
منهم من برء و منهم من تمتع بالعفو و منهم من لم يصدر بحقه اي قرار ومنهم من لم يتمتع باي عفو.



الاشخاص المحالون على لجنة البحث بتهمة عدم الاهلية الوطنية
ابا سيدي 
ابراهما الحاج الفاطمي
ابن الحسني المدني
اشماعو محمد
اكرام احمد بن عبدالرحمان
اكنسوس احمد
اكومي احمد بن الحاج عبدالرحمان
اكومي الحاج عبدالرحمان
اكومي مومن بن الحاج عبدالرحمان
الادريسي اسماعيل
الادريسي التميمي محمد بن احمد
الادريسي مولاي الطاهر بن التقي 
الاغشاني علي بن احمد
الامراني مولاي العباس
الامراني مولاي الكبير
البدراوي احمد بن محمد بن الطيب
البزاري قدور بن حميدة
البقالي مولاي احمد بن عبد السلام
البلغيثي ادريس
البهلولي الحاج محمد بن قاسم بن ادريس
البياز احمد
التازي احمد 
التازي ادريس كمال
التازي عبد اللطيف 
التراب الحسين (الدكتور)
الترناوي العربي بن عبيد
التمسماني محمد بن المختار
التوزاني محمد
التييوتي محمد بن ابراهيم
الجامعي محمد الصديق
الجراري السوسي عبد الله بن عياد
الجرموني احمد بن عبدالله
الجعايدي المكي
الحاج محمد بن محمد
الحجاجي محمد بن مولاي عبد السلام
الحجوي المهدي
الحجوي عبد الحميد
الحجوي عبد الرحمان
الحجوي علي
الحجوي محمد بن الحسن
الحريدي بوسلهام 
الحريزي الفقري بوشعيب بن عبدالقادر 
الحسناوي احمد
الحمزاوي عبدالله بن عمر
الخلطي محمد
الدرقاوي احمد بن الصديق
الدرقاوي بوبكر
الدمناتي محمد بن الحاج علي
الريسوني خالد
الزرهوني احمد بن الطاهر
الزهاني ابراهيم بن الحسن
الزواوي الحاج عبدالله (الحاج عبدالقادرالزروالي؟)
الزياني احمد بن قاسم
الزيتوني محمد
السليماني عبد المالك
السنوسي احمد
السنوسي محمد بن عبدالله
السوسي باها بن عبدالله
الشاوني محمد بن عبدالله
الشرايبي احمد
الشرايبي الحاج البشير
الشرقاوي بناصر بن الحاج محمد
الصقلي الحاج محمد بن الخضير
الضرضوري الحاج الطيب بن حيدة 
العبادي محمد بن محمد بن قدور
العراقي الوفي
العراقي محمد بن الحسين
العلوي المهدي بن هاشم
العلوي كندة عبدالرحمان بن هاشم
العلوي محمد بن عبدالله
العلوي مولاي عبد الله بن مولاي حفيظ
العلوي مولاي عبدالسلام
العياشي
العياشي دوزلماط شرو اوسعيد
العيساوي محمد بن الحاج الهاشمي
الغزواني اوالطالب احمد بن محمد 
الفاسي البشير بن عبدالله
الفاسي الصديق بن احمد 
الفاسي عبد الحفيظ بن الطاهر
الفيلالي عرفة بن الكبير
الفيلالي محمد بن ادريس
الكانوني بوبكر
الكتاني ابو بكر بن عبد الحي 
الكتاني عبد الحي
الكتاني عبد الكبير بن عبد الحي
الكتيري عبدالرحمان بن علي
الكردودي علال
الكلاوي ابراهيم بن التهامي
الكلاوي احماد بن التهامي
الكلاوي الحاج التهامي
الكلاوي الطيب بن المدني
الكلاوي عبد الصادق بن التهامي
الكلاوي عبدالله  بن حمو
الكلاوي محمد بن التهامي
الكلاوي محمد ولد الفاسية بن المدني
الكندافي الطيب بن الحاج الطيب
الكندافي محمد الصغير بن الحاج الطيب
اللعبي محمد
المانوزي علي
المدكوري المكي بن محمد
المراكشي احمد بن بناصر
المراكشي محمد بن فضول
المسفيوي بوبكر بن علال
المعروفي عباس
المقري التهامي
المقري الطاهر
المقري حماد
المقري عبد السلام بن ادريس
المقري عبد العزيز بن ادريس
المقري محمد
المنبهي حمزة
المنتاكي محمد بن المهدي
المنصوري  محمد بن الحسن
المنصوري ولد الهجالة الحسن
المنوني العربي بن محمد
الناصري جعفر
الناصري محمد
النجار احمد بن احساين
النكادي محمد بن حمادة
النكنافي الحاحي مبارك
الهبري علي
الهبري نور الدين بن احمد
الهبيل محمد بن ميمون
الورزازي الحبيب
الورزازي خليل
الوزاني التهامي بن الطيب
اليازغي العربي بن عبد السلام
اليعكوبي المكي بن محمد
اليموري علال بن عسو
امعيوض
انبوبة محمد
اوالشريف الحاج موح
اوبردان بنعيسى بن محمد
أوتوزغة الحسن بن عمر
أوشطو احمد بن عبدالله
اوعلى موح
اوعلى ميمون
ايدار (الحاج)
باينة الحاج عبد النبي
برادة محمد
برادة محمد
بن ابراهيم التعارجي عباس
بن أحماد عباس
بن اعتابو سليمان
بن البشير الفاطمي بن احمد
بن البشير محمد
بن البصير الكبير
بن الجيلالي حمو
بن الجيلالي ولد الحاجة محمد
بن الحاج المدني بابا
بن الحاج حدو محمد
بن الحاج محمد بن محمد
بن الحبيب محمد
بن الخياط ادريس
بن الشيخ بوحفص ولد السي علال
بن الصديق احمد
بن العباس حمو
بن العياشي رحو بن بوكرين
بن الغيث مولاي بوعزة
بن القائد حسن محمد
بن القرشي بوشعيب
بن المالكي دحو
بن المكي محمد
بن المكي محمد
بن الهاشمي محمد
بن بوعمرو محمد
بن حمو المختار
بن حمو ميمون بن المختار
بن حيون احمد بن المدني
بن داود عبدالقادر
بن سليمان محمد المهدي
بن سودة عبدالكريم بن محمد
بن سودة عبدالله بن محمد
بن شهبون بودريس
بن عبد العالي ادريس
بن عمر ادريس
بن عمر بناصر
بن قاسم الحاج علي
بن قاسم محمد
بن قاسم محمد بن اعلي
بن محمد البركة
بن منصور محمد
بن مولاي بن عمر بلقاسم
بن مولاي بوبكر محمد
بن وعديد وعديد
بن يحيى عبدالباقي
بناني محمد بن المدني
بنونة محمد بن الحسن او الحسين
بنيس احمد بن الحسن (الكومندان)
بنيعيش عثمان
بو الزيت محمد بن عبدالرحمان
بوجداين محمد
بورقبة محمد 
بوعشرين محمد
بوعمامة الاخضر بن الطيب
بوعياد الطيب
بوعياد محمد بن الطيب
بوعياد محمد بن المفضل
بوكميس
جسوس محمد بن الحسن
زريوح الشيخ
عواد بوبكر بن علي 
غنام عبدالواحد بن عبدالله
قطيرة ابراهيم بن الحاج علال
كوجان الجيلالي
لحلو عبد العزيز بن احمد
نهموشة علي حدو
واحماد
ولد احمد لمعمر بن سعيد
ولد الجازية محمد
ولد الحمدونية محمد بن الحسن
ولد المعلم محمد
ولد امقور حدان
ولد امهروق محمد
ولد بلخير احمد
ولد بلخير علي
ولد بوسماحة محمد
ولد سيدي بن عيسى الحاج الهاشمي
ولد موح اوزايد عسو 
ولد موحا اوحمو باعدي 
يرعى عبدالحمان بن محمد



مصطفى ايت اعل
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1966
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التصفيات الجسدية و عمليات التخوين المواكبة لاستقلال المغرب سنة 1956

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد ديسمبر 11, 2016 3:50 pm

عبد الله العروي يحاور نفسه حول الوطنية
الرئيسية » قراءة في الصحف » عبد الله العروي يحاور نفسه حول الوطنية
قراءة في الصحف  كتبها: بريف أنفو  في:   5 ديسمبر 2015 مع 01:05


انفردت مجلة زمان المغربية، و هي المختصة بالتاريخ، في عددها لشهر دجنبر، بنشر مقتطفات من كتاب مقبل للمفكر المغربي الكبير عبد الله العروي بعنوان “استبانة..”. هذا المؤلف، كما جاء في المقدمة التي صاحبت المجلة بها المقتطفات، يأتي على شكل سؤال جواب، و هذه المرة على عكس المؤلفات السابقة سواء السنة و الإصلاح أو من ديوان السياسة، يسائل عبد الله العروي نفسه، أو كما جاء في المقدمة آنفة الذكر: “يسائل العروي المواطن العروي الباحث و المفكر” حول مسائل الوطنية و المواطنة.
فيما يلي مقتطفات من كتاب عبد الله العروي كما جاءت في مجلة زمان:

  • هل وجد على الدوام شعب مغربي، أمة مغربية ؟

شتان بين ما نعلم و نعتقد. و الأغلبية تعتقد قبل أو دون أن تعلم. ما نعلم حين نعلم هو أن الرقعة الأرضية التي نسميها المغرب لم تكن دائما على صورة ما نرى اليوم. تكوّنت بالتدريج فصلها البحر عن الأندلس، بالتدريج فصلتها جبال الأطلس عن باقي المنطقة. ثم بالتدريج عمّرتها أقوام جاءت من شتى الجهات. حافظت في البدء على مميزاتها، فكانت قبائل، ثم تمازجت لتكوّن جماعات أوسع تتماثل أعرافا و تقاليد و بهجة، ثم خضعت بالتدريج إلى سلطة واحدة. توالت النزاعات إلى أن تمت الغلبة لفرد تحت لواحد واحد مع التطلع للتوسع المستمر. فكانت بالتالي حركة مد و جزر فيما يخص الحدود. هذه هي القاعدة، تنطبق على المغرب و على غير المغرب. هذا ما يقوله المؤرخ، لكن قول المؤرخ لا يرضي إلا المؤرخ أو من له تفكير المؤرخ. أما سواه فلا يرى شيئا وراء الحاضر (…)

  • هل تأثر المغرب دائما بحضارة الغير ؟

ظاهر السؤال استفزازي. و بالفعل طرح مرارا بهذا المعنى. قال أحدهم أن الإنسان الشمال – إفريقي هو المتخلف بامتياز في محيطه الحضاري. كان يعني أنه لم يشارك بأي قدر في تقدّم الحضارة، و لم يسبق إلى أي اختراع يرفع من قدرة أو قيمة الإنسان. التحامل واضح، إذ هذه حال أغلب سكان الأرض. الاختراعات الكبرى معدودة، تظهر في بقعة معينة ثم تنتشر و قليلا ما تتجدد في نفس المكان. من هنا أمكن الكلام عن انتقال الحضارة من الشرق إلى الغرب ثم من الغرب إلى الشرق. معظم شعوب المعمورة تلقت الحضارة من الخارج. إذا طرح السؤال بدون أية نية تبخيس فلا حرج أن يكون الجواب نعم. جاءت الحضارة إلى المغرب من الخارج، من الشرق ثم من الشمال. هذا في ما يتعلق بالتاريخ القريب. أما ما قبله فأمره مجهول كما لا يزال مجهولا أصل السكان.

  • هل هناك نفسانية مغربية ؟

يحلو لنا أن نعتقد ذلك، كما اعتقده قبلنا سكّان المغرب منذ زمن طويل. اعتقدوا أن الإنسان المغربي يختلف عموما عن المشرقي المسلم بل عن التونسي و الواسطي [الجزائري]. المغربي يعرف بالطبع أنه يختلف عن مغربي آخر، سحنة أو لهجة أو انتماءا إلى قبيلة أو زاوية، لكنه يرى، حقّا أو باطلا، أن وراء هذه الفوارق الطبيعية و القوية توجد صفة أو صفات، على مستوى معيّن من الوعي أو اللاوعي، تطبع المغربي و تميّزه عن غيره حتى و لو كان مسلما أو عربيا أو مغاربيا. ما هي تلك السمات الخاصة؟ لا أحد يعرفها بالضبط. لا إجماع إلا على نقطة واحدة و هي أنها موجودة.
أظن شخصيا أن لها علاقة باستمرارية سلطة المخزن التي هي محلية، مستقلة عن أية قوة خارجية. قلت هذا في أحد كتبي فظنّ البعض أن في هذا الكلام تمجيدا للمخزن في حين أنه ملاحظة أنثروبولوجية.

  • هل لها من سلبيات ؟

نعم لها سلبيات كثيرة، أوضحها و أكبرها ضررا للمجتمع هو التهرب من تحمّل المسؤولية و تحاشي الحسم في أية مسألة. تدل على ذلك عبارات كثيرة من خطابنا اليومي: وا خلاص… على ما حال… المهم… آش حال فيك… و بالتاويل… و هذي بسالة… الله و ما طال… و لو طارت معزة… جل عبارات التبرّم و الاحتجاج قد تؤوّل على هذا الوجه.

  • و عن الثقافة المغربية ؟

الثقافة الشعبية [الفولكلور] درسها بإسهاب الباحثون الفرنسيون مدّعين أنها وحدها تمثل ثقافة الشعب الأمّي و ما سواها فهو دخيل لا جذور له في المجتمع؛ يشيرون بذلك إلى الثقافة العربية المكتوبة. الغالب على التراث المكتوب عندنا الفقه و التصوّف، حتى في المنظوم، حتى في السير و الرحلات. يركن تراثنا إلى العقل المجرّد الجاف أكثر مما يستوحي العاطفة. حاولت في أوراق أن أن أستحضر الوضع النفساني لشاب غير مرتبط بالثقافة الشعبية بسبب يتمه و مغادرته مبكرا الخلية العائلية، و غير مطلّع على ذلك التراث المكتوب إذ التحق من البداية بالتعليم العصري الملقن باللغة الفرنسية، و كيف يكون هذا الشابّ مهيئا للتشبع بروح الرومانسية، فيكتشف قوة الذات و لا ينقذه من جبروتها سوى الانغماس في حبّ الوطن.

  • لم تكن توجد إذن ثقافة وطنية ؟

بين الفولكلور الممقوت و المؤلفات الفقهية المملّة اختزلت الممارسة الثقافية في النشاط السياسي. أصبحت الوطنية تمثل كل جوانب الثقافة، شعورا، سلوكا و تعبيرا. و استمر هذا الوضع إلى يومنا هذا. “الكل سياسة” شعار لم ينشأ من فراغ بقدر ما فرضه الوضع القائم و لا يزال يفرضه مع كل مخلفاته السلبية في الساحة الثقافية.

  • ما علاقة الثقافة الوطنية و اللغة الوطنية ؟

العلاقة غير ضرورية، نظريا على الأقل. يمكن أن تنشأ ثقافة وطنية بواسطة لغة غير أصيلة. الأمثلة على ذلك لا تحصى ماضيا و حاضرا.
لكن في مغرب الحماية كان النشاط الثقافي لا ينفصل عن السياسة. ما معنى أن نوجه رسالة وطنية إلى المحتلين حتى في حالة إتقاننا للغتهم ؟ و لم تكن لغة وطنية مكتوبة سوى العربية “المدرسية”. فكان يبدو بديهيا أن أن الثقافة المغربية العصرية، إن كتب لها أن توجد، لا يمكن أن تعبّر عن ذاتها إلا باللغة العربية أو بوسائل غير لغوية كالرسم الذي بدأ يمارسه بعض الشبّان، سيما في مدينة مراكش.
الأمثلة التي تساق في هذا الباب [إيرلندا، الهند] غير مقنعة لأن الاحتلال الإنجليزي لهذين البلدين طال إلى حدّ أن قسما كبيرا من الأهالي أصبح يتقن الإنجليزية و لا يتواصل إلا بها. فكان من الممكن، بل من اللازم مخاطبة هؤلاء بلغة المحتل لإقناعهم بمرامي الحركة الوطنية. ما يعني أن الإنجليزية أضحت بقدر ما لغة وطنية. و هذا ما نلاحظه اليوم في ثقافة البلدين. لم يكن هذا هو وضع المغرب آنذاك.
هل هو وضع المغرب اليوم؟ هذه مسألة أخرى.

  • قيل أن المغرب يشكّل استثناءا في العالم الإسلامي، إذ وحده يستحق أن ينعت بأنه دولة وطنية. ما رأيك

هذه مقولة فرنسية تنمّ عن أمنية لم تتحقق في نهاية المطاف و تصحّ فقط إذا اقتصرنا على المحيط القريب. المغرب دولة وطنية في نظر الفرنسيين لأن القطر أمازيغي الهوية إسلامي في المظهر، عكس إذن ما كان يقوله الوطنيون الذين يشدّدون أيضا على خصوصية المغرب و لكن بمعنى مختلف. أما خارج هذا المحيط الضيق فإننا نجد أمثلة كثيرة شبيهة بحال المغرب. ما يميّز المغرب أساسا هو صعوبة المواصلات مع الجار الشرقي و سهولتها مع الجنوب.
هذا المعطى الجغرافي هو الذي عمل على عزلة المغرب و إبعاده عن الإيالة العثمانية. لولا الفترة السعدية و ما ورثت عنها الأسرة العلوية لكان وضع المغرب مماثلا لحال باقي شمال إفريقيا. لكن الفترة السعدية باختيارها مراكش عاصمة لها، باهتمامها بالعلاقات العمودية شمال – جنوب، على حساب العلاقات الأفقية غرب – شرق، هذا الأمر هو الذي أدّى إلى مغربة التاريخ السابق و جعله فترة تمهيدية، سيما تاريخ الموحدّين. صحيح أنّ نفس الأمر حصل في تونس لكن مع تأخر ملحوظ و تحت السيادة العثمانية، فظلت تونس متميّزة كإقليم تميّز مصر أو العراق.
يجب أن نلاحظ فوق هذا أن الموقف السعدي هو بالضبط موقف قشتالة بالنظر إلى مجموع أسبانيا أو ملك باريس بالنسبة لباقي فرنسا، أي أن الدولة الوطنية بناء أو مكسب أكثر منها إرث، نتيجة مخطّط يقوم بتجسيده رجل أو رجال مروّجين حججا أحيانا قوية و أحيانا واهية. ارتكب المحللون الأجانب خطئا منطقيا، بسبب أطماعهم التوسعية، سجلوا المخطّط و أهملوا المخطِط. قالوا إن المغرب يتميّز بسمات دولة وطنية، و في نفس الوقت ادّعوا أن المخزن، و هو المخطِط، شبح أو أسطورة أو خرافة.
لم يرتكب الوطنيون هذا الخطأ و ما كان لهم أن يرتكبوه، فانتصروا رغم عددهم القليل و حنكتهم المحدودة و استعدادهم الهزيل.

  • هل يحافظ المغرب على ميزته هذه ؟

لو كنت شيخا هرما حطّمت الأعوام أحلامه و داست الأحداث مطامحه لتجنب الجواب بالقول على الفور: البقاء لله. دستور المغرب المستقل منفتح على كل الاحتمالات، العربية، الأفريقية، الأوروبية، و كلها تؤدي إلى نوع من الاندماج و الذوبان. و الاحتمال يتحقّق أو لا، بل يتحقق ثم يلغى. المهم أمر آخر. كل التحليلات السابقة تعتمد بعض الفرضيات، أهمها فعالية المخزن، حتى عندما أصبح شبحا بدون أدنى سلطة فعلية يصادق آليا على ما يقرره غيره.
المخزن هيئة و نظام، له عقلية و طريقة عمل و وسائل تنفيذ معينة، كل هذا معرّض اليوم إلى الازدراء أو الرفض الصريح، إما عن جهل و إما بعد درس و تمحيص. الدولة المغربية العتيدة، إطار الوطنية المغربية و بالتالي أساس وعيها بخصوصيتها، تنفذ اليوم من الداخل. النظريات المعادية لها و التي كانت ترفض أيام الحماية بسبب أهدافها المكشوفة أو الخفية، تحظى اليوم بمصداقية لم يحلم بها أبدا مروّجوها الأوائل. تأويل التاريخ الذي اعتمده الوطنيون يفنّد اليوم علنا لا لدواعي علمية بل فقط للمعارضة و المخالفة، عملا بمبدأ خالف تعرف.
قد يقال هذه وطنية – ضد – وطنية، كما قيل يوما هذه ثورة داخل ثورة، أي وطنية الشعب ضد وطنية الحكام أو وطنية الأمّة ضد وطنية النخبة. بعبارة أخرى إننا نشاهد اليوم تحوّلا يشبه ما حدث في ثلاثينيات القرن الماضي عندما خلفت وطنية الشبان وطنية الأعيان، مما ينبئ أن الاندماج المرتقب في هيآت أوسع أو استبدال لهجة بأخرى، أو تأويل تاريخ بآخر، لن يمحي من العقول و النفوس ما أكسبه المخزن العتيد و أورثه للحركة التي جدّدت الوطن و حرّرته من تبعية الأجنبي.
و لربّما هذا هو المعنى العميق للعبارة التقليدية الله هو الباقي. على مدى أقرب قد يحتفظ المغرب بوطنيته المتميّزة، الضيّقة الأفق في عين البعض، لسبب بسيط و هو معاكسة الجيران و الإخوة له. ستستمرّ الوطنية المغربية باستمرار الوضع الذي نشأت و ترعرت فيه.

(وتذكر أخي إنما أنا قارئ)

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى