منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

السيد الشريف محمد كولان بليبيا

اذهب الى الأسفل

السيد الشريف محمد كولان بليبيا

مُساهمة من طرف عبدوالشريف في الأربعاء يوليو 17, 2013 2:26 pm

[ltr]  [/ltr]
[ltr]استقرجدنا السيد الشريف محمد وكنيته كولان ببلد ودان بليبيا حسبما جاء في وثيقة تاريخية كتبها سيدي عبدالله بن القاضي ابوبكر ابن الحسين بن عبدالعظيم السوكني المنسوب لمدينة سوكنة بمنطقة الجفرة بأواسط ليبيا جاء في وثيقته التي كتبها في سنة 1038 هـ ونقلها بعده سيدي عبدالله بن أمحمد الغدير السوكني سنة 1197 هـ جاء فيها :
أن الشريف محمد كولان قد استقر ببلد ودان بعد عودته من الحج وتزوج على بركة الله الشريفية شمسة بنت سيدي زيدان في سنة 834 هـ وان عقد الزواج كتب بقصبة شجار بمنطقة سوكنة ، وتذكر روايات الأجداد أن جدنا كان يحج كثيرا لبيت الله الحرام وكان في رحاب ركب الحجيج المغربي عبر الخط الصحراوي الذي بدوره يمر على منطقة سوكنة وودان قديما وكان جدنا على علاقة وطيدة بحاكم بلد ودان
البربري والذي كان من البربر المتواجدين ببلد ودان وهم خليط مابين هوارة ومزاتة وكان أن قتل ذلك الحاكم في الوقت الذي كان السيد الشريف محمد كولان ضيفا عليه وكان مقتله بناء على خلاف بين البربر أنفسهم ، وبعد مقتله اختلفوا على من يخلفه وكان الشيخ حمد الماجري من أنصار الأشراف وكان قد آخى الشريف محمد كولان
وعاهده على النصرة والملازمة له أينما حل وأينما رحل فقد كان حاضرا لهذه الاجتماعات ووقف على خلافهم الكبير وقرب تصادمهم المسلح هنا أشار عليهم حسما لكل خلاف ووضع حدا لانحيازهم العرقية وصراعهم المستمر منذ أمد بعيد حيث أشار الى ذلك الجغرافي العربي عمر ابن عبدالعزيز البكري في منتصف القرن الخامس الهجري في ذكره لبلد ودان حيث قال (( البلد بلدتان احدهما في الشمال والأخرى في الجنوب احدهما تسمى بوصي والأخرى دلباك بين البلدتين تنافس وتقاتل شديدين )) وأضاف لهم الشيخ حمد الماجري أن السيد محمد كولان حافظا لكتاب الله العزيز وعالما فقيها في فقه الشريعة المحمدية وانه ذو استقامة على النهج الحنيف وذو عقل وبصيرة راجحة فردوا عليه بان ذلك الشريف المغربي لا يرضي بالإقامة بيننا . خاصة وان أهله في المغرب وهم بعيدين عنا فأجابهم (( انتم قفوا وقفة رجل واحد وأنا معكم فنفرض عليه الأمر ولا يجد مفر ألاا لقبول وكانت تلك البيعة الإسلامية سببا في قبوله الأمر واستقراره ببلد ودان وبقاء ذريته الى يومنا هذا وحتى كتابة هذه الأسطر من احد أحفاده ، والتا بث عندنا انه أتى من منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب حيث كان أهلنا قديما يقيمون بأرض بني كلال بايزاء وادزار بالصحراء المغربية ذكر ذلك كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في انساب أهل البيت المطهر بنص الكتاب لمؤلفه سيدي العشماوي وكتاب تبيين الأشراف لسيدي الحاج الأحسن بن محمد بن أبي جماعة البعقيلي أصلا والبيضاوي وطننا[/ltr]

 

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مآثر الشريف محمد كولان

1- تأسيس و بناء جامع ودان العتيق بودان توزا (( قلعة ودان القديمة حالياً )) .
2- تاسيس و بناء المدرسة القرآنية الملحقة بالجامع العتيق لتدريس و تلاوة القرآن الكريم و العلوم الفقهية.
3- جعل من ودان مركزاً لوفود قوافل الحجيج المغاربة و مقراً لإقامتهم المؤقتة و الدائمة .
4- و بإقامته بودان و دعواته الخيرة و المباركة اصبحت ودان تسمى بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء و هي على قوله الشهير (( ودان باذن الله بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء )) .
5- انطلق اولاده و احفاده من بعده لتدريس القرآن و نشر الدعوة الاسلامية في بلاد السودان .

المكانة الاجتماعية للشريف محمد كولان

1- اصبح المرجعية الدينية الاولى في المنطقة و صاحب الفتوى و الحكم و الامامة لبلد ودان و لجميع بادية الاعراب و البرابر المحيطين بمنطقة ودان .
2- ارسى سلامة الصلح و المصالحة بين الناس في حل الخلافات و النزاعات القبلية في ذلك الوقت .
3- قام بدور المنقد و الحامي لدماء المسلمين بين فبيلة الحضرميون القاطنة في البصي و السهميون في الدلباك و هما المدينتان المكونتان لبلد ودان قديما .
4- نشر روح الطمأنينة و الوئام و الثقة بين الناس مما جعل مشايخ القبائل يلتفون حوله و ياخدون بآرائه ة احكامه الدينية و الشرعية .
5- من صميم المكانة الاجتماعية التي كان يتمتع بها بين القبائل بالمنطقة انه حافظ على امتداد الرقعة الجغرافية الشاسعة ببلد ودان .
6- و باستقرار الشريف محمد كولان بودان حلت البركات و انبنت هالة دينية كبرى حولها و اصبحت لها قداسة دينية ظاهرة ,

المراجع و الوثائق و المخطوطات


اولاُ المراجع :-

1- محمد عبد الرازق مناع .الانساب العربية في ليبيا ط (2) شركة المختار للطباعة و النشر ( س) 1991 م .
2- اسماعيل كمالي .تعريب و تعليق . حسن الهادي يونس . سكان طرابلس الغرب ط (1) مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س9 1997 م .
3- محمد علي مسعود عمران . الاشراف العمرانيون و اثرهم في فزان ط (1) دار الكتب الوطنية بنغازي ليبيا ( س ) 2002 م .
4- ابوبكر عثمان القاضي الحضيري . فزان و مراكزها الحضارية عبر العصور ط ( - ) مركز دراسات و ابحلث شؤون الصحراء بيروت .
5- د .عماد الدين غانم رحلة الى الكفرة تقارير الرحالة الالماني غير هارد رولفي عن رحلته من طرابلس الى الكفرة ط (1) منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س ) 2002 م ص (35 ) .





ثانياً الوثائق و المخطوطات :-

1- شجرة نسب الادارسة لسيدي ابي العباسي احمد بن الشيخ عبدالله البكري نسخت من اصلها بودان سنة 1053 هجري لناسخها عبدالله بن مخلوف بن عبدالله بن مخلوف بن محمد .
2- شجرة نسب اعقاب الشريف محمد كولان (( كتبت سنة 1284 هجري ))
3- مستند تاريخي قديم يشتمل على معلومات عن عقد زواج السيد الشريف محمد كولان في 834 هجرية

عبدوالشريف
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/02/1973
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيد الشريف محمد كولان بليبيا

مُساهمة من طرف جبلي في الخميس يوليو 18, 2013 4:41 pm

 شكرا على هذه الإفادة وننتظر المزيد

جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيد الشريف محمد كولان بليبيا

مُساهمة من طرف عبدوالشريف في الجمعة يوليو 19, 2013 3:39 pm

ما جاء عن سادتى الاشراف بنى كولان حسب ما جاءفى كتاب مصابيح البشريه فى ابناء خير البرية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الشرفاء الكلاليون الكردوديون

تنتسب هذه السلالة النبوية إلى الولي الصالح الشريف سيدي محمد بفتح الحاء
الشهير بكرداد وهو دفين عين الجمعة قرب جبل قفص القريب من عاصمة المولى
إدريس الأكبر.
وكانوا قديماً يعرفون بالشرفاء بني كلال وبالكلاليين.
وأصل بني كلال من ناحية سكناهم قديماً واد زا بالصحراء وانتقلوا منها إلى
نواحي مدينة زرهون ثم إلى مدينة فاس.
وقد كاتبت عميد هذه الأسرة بالرباط وهو الشريف سيدي علال ابن سيدي
إدريس الكردودي الترجمان المحلف فبعث لي بجميع المعلومات الوافية ومعها
ظهائر الملوك العلويين المؤسسة على تحقيقات المولى إسماعيل والملك السعدي
أحمد المنصور الذهبي وشهادات العلماء والقضاة الأقدمين تشيد كلها بصحة
نسبتهم وعلوا مكانتهم وتحت يدي نسخ منها ونسخ من الظهائر الملكية منذ
عهد المولى إسماعيل إلى جلالة الملك الراحل محمد الخامس نور الله ضريحه ونبغ
من هؤلاء الأشراف عدد من العلماء والأدباء منهم:المدرس العالم سيدي علال
بن العلامة المؤرخ سيدي محمد الكردودي.
وكان من بينهم العالم الأديب والشاعر المبدع الشريف سيدي محمد بن سيدي
عبدالهادي الكردودي والعالم الأديب الشاعر سيدي أحمد بن العلامة القاضي
سيدي محمد الكلالي الحسني الذي كان ضمن هيئة سفارة المغرب لدى أسبانيا
أيام السلطان مولاي الحسن الأول.
ومنهم العالم الأديب سيدي العباس الكاتب الخاص للسلطان المولى عبدالعزيز
وسيدي أحمد الكاتب الخاص للسلطان مولاي عبدالحفيظ.
وقد نقل السيد عباس بن إبراهيم صاحب مؤلف الأعلام ترجمة بعض علماء
الشرفاء الكردوديين.
وتخليداً لنسب السادة الكردوديين انقل عمود تسلسلهم من الشريف سيدي
علال بن سيدي إدريس ترجع إليه الأجيال الصاعدة عند الحاجة إليه.
وسأنقله من عقد زواج مسجل بمحكمة قاضي الرصيف العلامة المرحوم
سيدي محمد بن عبدالسلام السائح تحت عدد 469 بصحيفة 146 كناش
المختلفة في سابع صفر الخير عام 1347هـ بعد الحمدلة والصلاة على مولانا رسول
الله ومقدمة إلى أن قال : وبعد فقد انعقد النكاح والبركة تؤمه والتوفيق
يشمله ويعمه بين
1.الكاتب الشريف سيدي علال بن
2.الشريف الأرضى سيدي إدريس ابن
3.الفقيه الكاتب المرحوم برحمة الحي القيوم سيدي علال بن
4.الفقيه المدرس العلامة الأثيل سيدي محمد بن
5.سيدي عبدالقادر بن
6.سيدي أحمد بن
7.الولي الأشهر سيدي محمد فتحا الملقب بكرداد دفين الجمعة قرب جبل قفص من
بلاد الحوض نفع الله به الكلالي الإدريسي أصلاً الحسني نسباً بن
8.أحمد بن
9.محمد بن
10.محمد فتحا بن
11.أحمد بن
12.عبدالله بن
13.محمد فتحا بن
14.عبدالله بن
15.مسعود بن
16.عيسى بن
17.عثمان بن
18.إسماعيل بن
19.عبدالوهاب بن
20.يوسف بن
21.سعيد بن
22.عامر بن
23.يحيى بن
24.عبدالرحمان بن
25.أحمد بن
26.التاج الأنور مولانا إدريس الأزهر بن
27.مولانا إدريس الأكبر بن
28.مولانا عبدالله الكامل بن
29.مولانا الحسن المثنى بن
30.مولانا الحسن السبط بن
31.أمير المؤمنين مولانا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ومجد وعظم . . . . إلخ ما جاء في العقد.
الشرفاء الكردوديون انتقلوا إلى جهات مختلفة بتراب المملكة المغربية
فبالعاصمة عميدها الشريف سيدي علال الترجمان المحلف وابنه سيدي محمد
القاضي بالمجلس الأعلى بالرباط.
ولسيدي علال أبناء بررة بالدار البيضاء وهم الدكتور سيدي عبدالسلام
الطبيب الأخصائي في أمراض الأعصاب وشقيقه سيدي الجواد الموظف بمكتب
التسويق والتصدير.
وبنفس المدينة المهندس الشريف سيدي شوقي وسيدي أبوبكر وسيدي
العربي وسيدي محمد.
وبمدينة فاس أسرة العدل المرحوم سيدي الحسن رحمه الله وبها أيضاً الشريف
سيدي المهدي الكردودي الساكن بحومة السياج.

المصدر:
كتاب مصابيح البشرية في أبناء خير البرية
للمؤلف/الشريف أحمد الشباني الإدريسي رحمه الله

عبدوالشريف
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/02/1973
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيد الشريف محمد كولان بليبيا

مُساهمة من طرف عبدوالشريف في الجمعة يوليو 19, 2013 3:41 pm

نعم يا سيدي فان ما كتبته عنكم فيما جاء في كتاب مصابيح البشريه في ابناء خير البريه وبالتحديد في الصفحه رقم 227 _ 228 لمؤلفه سيدي الشريف المرحوم احمد بن عبد العزيز الشباني الادريسي فهو صحيح وحرفيا. وقد اكد السيد المرحوم مؤلف الكتاب انه لن يسجل اي عائله من السادات الاشراف في كتابه الا ادا بعثت تلك العائلات بكامل الظهائر الشريفه والوثائق والمستندات وشهادات العلماء والقضاة الداله والمؤكده على صحة النسب النبوي الشريف . حينها وفي ذلك الوقت كانت العلاقات السياسيه مقطوعه بين ليبيا والمغرب وحتى الاعلان الدي اديع عبر الاداعه المسموعه لم يصلنا ولم نسمع به ولم يبلغنا احد عن نية صدور مثل هدا الكتاب وبالتالي فنحن لم نبعث شيئا من عندنا ولم تكن لنا مشاركة ولم يكتب عن جدنا في هدا الكتاب . وجدنا يا سيدي كما تعلم اسمه ( محمد وكنيته كولان ) انتقل من ارض بني كلال بمنطقة واد زا بالصحراء المغربيه وسكن واقام واستقر ببلد ودان بمنطقة الجفره باواسط ليبيا جنوب سرت ب 247 كلم حاليا وقد ذكر نسبه في العديد من كتب الانساب الشريفه نتناولها كما يلي : 1 - جاءء ذكره في كتاب النسب الشريف لمؤلفه سيدي ابي العباس احمد ابن الشيخ المرحوم عبدالله البكري . ونحن نملك نسخة منه بمدينة ودان بليبيا وقد وجدنا نسخة مطابقة له بمدينة طاطا بجنوب المملكة المغربيه عند الباحث امبارك ايت عدي صاحب مكتبه بنفس المدينه . كما وان ساداتنا الشرفاء السباعيين قد قاموا بالتعريف عن جدهم سيدي عامر الهامل المكنى بابي السباع  من خلال نفس الكتاب وقد ذكر هدا الكتاب ونقل عنه سيدي الحاج الاحسن بن محمدبن ابي جماعه البعقيلي والولتيتي اصلا والبيضاوي وطنا في كتابه ( تبيين الاشراف ) . 2 - جاء ذكر نسبه في كتاب السلسلة الوافيه والياقوتة الصافيه في انساب اهل البيت المطهر اهله بنص الكتاب لمؤلفه سيدي الامام احمد بن محمد العشماوي ثم المكي . وبالتحديد في الصفحه رقم 294 وفي السطر رقم 20 حيث ذكر انتقاله الى ارض بي كلال بازاء واد زاء كما وانه سلسل اسمه الى سيدنا امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب . . . . 3 - جاء ذكر نسبه في كتاب ( الفهرس في عمود نسب الادارسه ) لمؤلفه سيدي المريني العياشي وقد ذكر جدنا على مرتين فاما الاولى تحت اسم بنوا اكولان ونسبنا لسيدي محمد بن ادريس الازهر وفي الحقيقه لا توجد عائله في المحمديين من ابناء سيدي محمد بن ادريس بهدا المسمى . واما الثانيه فقد ذكر جدنا من ضمن العائلات الشريفه التي لا يملك لها سلسلة نسب وهو في الحقيقه قد سلسلنا بشكل صحيح الا اننا لا ننتمي لسيدي محمد والصحيح اننا ننتمي لجدنا احمد بن ادريس الازهر بن ادريس الاكبر بن الامام عبدالله الكامل . الى اخر النسب المصون 4 -  . جاء ذكر نسبه في كتاب ( الشرفاء الادارسه ) لمؤلفه سيدي احمد بن علي العلوي . نسخة منه موثقه بجامعة الملك سعود1957  . 5 - جاء ذكر نسبه قي كتاب ( تبيين الاشراف ( لمؤلفه سيدي الحاج الاحسن بن محمد بن ابي جماعه البعقيلي و الولتبثي اصلا والبيضاوي وطننا وبالتحديد في الصفحات رقم -21 - 23 - 26 - 41 - . كتبت هده العلومات لسيدي الشريف المبجل عبد السلام الكردودي .. زاده الله شرفا وعلوا وبهاء وابقاه الله ذخرا للحنيفيه الغراء . وسيدا مهابا شامخا في الادارسه ووفقه الله لما يحب ويرضى وسدد خطاه .العبد الفقير لرحمة ربه / محمود ابن السيد الشريف عبدالله بن السيد الشريف البشير امصيرين بن محمد بن محمدالبشير بن عبد الله بن هاشم بن احميد بن الحاج عبد الهادي بن احمد بن حسن بن السيد الشريف محمدكولان بن احمد بن عبدالله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سعيد بن عامر بن يحي بن عبد الرحمن بن المولى احمد بن الامام ادريس الزهر بن الامام ادريس الاكبر بن الامام عبد الله الكامل بن الامام الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط بن امير المؤمنين سيدنا الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وابن سيدتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه واتباعه الى يوم الدين . ودان في يوم الخميس 13-6-2013 .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وهده الشجرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عبدوالشريف
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/02/1973
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيد الشريف محمد كولان بليبيا

مُساهمة من طرف عبدوالشريف في الثلاثاء يونيو 23, 2015 3:31 pm

وجدنا مخطوط جديد يدكر نسب (اولاد بني كولان)
وجاري البحث عن النص الكامل لهدا المخطوط نرجو المساعدة للبحث عنهُ




وهدا المقاله المكتوبة في موقع 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الشرفاء الخرشفيون في مخطوط العلامة عبد العظيم بن الزموري :

“مخطوط الشيخ الزموري: حول الشرفاء والقبائل في المغرب”
L’OPUSCULE DU CHAIKH ZEMMOURY: Sur les Chorfa et les tribus du Maroc

نشرت هذه الدراسة في مجلة الأرشيف المغربي، في الجزء الثاني سنة 1905. وكتبت باللغة الفرنسية، وتعتبر تلخيصا لما جاء في كتاب الشيخ عبد العظيم الزموري، يشير سالمون أنه حصل على الكتاب حينما كان في مدينة القصر، وهو كتاب من عدة صفحات بدون عنوان أو تاريخ. و يبدو الكتاب كتلخيص لعمل كامل يتكون من ثلاثة أجزاء: الشرفاء، والأولياء، وقبائل المغرب. وبما أنه تلخيص لما جاء في الكتاب فإنه من الدرجة الثانية. وأهمية الكتاب تبرز في أنه لا يتناول الشرفاء في فاس فقط، كما قام بذلك ابن الطيب القادري في “الدُر السَّني”، بل في عدة مناطق من شمال المغرب وجنوبه، وسوس وتافيلالت. و يتناول الشرفاء في سياقهم الثقافي والمجالي، أي القبائل في المغرب.
ومن هذا المنطلق يعرف بكل من: العائلات الشريفة، والشرفاء المغارين، وشرفاء سملالة، وشرفاء أولاد سيدي خالد، وشرفاء عين أرغم، والشرفاء السرغيين، وأولاد بوعنان، وأولاد بوسباع، وأولاد سيدي علي بن داود، وشرفاء غرب فاس، وأولاد كانون، وأولاد بواكيل، آيت عتاب، والشرفاء العلميين، والشرفاء الدرقاويين، والشرفاء الجوطيين، وأولاد جنون، وشرفاء سجلماسة، والشرفاء السكراشنيين، والشرفاء العروصيين، وشرفاء بني كولان، وبني خالد، وبني عون، فرافرة، واولاد سيدي عبد الله، وأولاد مولاي حساين، وأولاد بوعلي سالم، وبني ميمون، والشرفاء الخرشوفيين، والشرفاء الصقليين، وشرفاء تلمسان، وشرفاء أهل الجيلان، وشرفاء أهل جبل راشد، وشرفاء أهل فيجيج، وكبولة، ومغراوة، والغزوانيين، وشرفاء توات، وشرفاء حسنين المدينة، وشرفاء الحسنيين، والزوايا، والقبائل العربية والبربرية في المغرب.


عبدوالشريف
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/02/1973
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى