منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ملتقى دولي بتاونات يومي 24 و 25 ماي حول موضوع " تراث جبالة في خدمة التنمية "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملتقى دولي بتاونات يومي 24 و 25 ماي حول موضوع " تراث جبالة في خدمة التنمية "

مُساهمة من طرف درميكي في السبت مايو 25, 2013 9:54 am

تحتضن مدينة تاونات يومي 24 و 25 ماي الجاري ملتقى دوليا حول موضوع " تراث جبالة في خدمة التنمية " سيسلط الضوء على مكون أساسي من مكونات الهوية والتاريخ المغربيين.

ويشارك في هذا الملتقى الدولي الذي يبحث في تراث جبالة بمختلف تمظهراته ومدى إسهاماته في إغناء التاريخ المغربي العديد من المؤرخين والباحثين والمختصين في دراسة التاريخ والانتربولوجيا والاثنيات والذين ينتمون للجامعات المغربية ونظيراتها بعدد من البلدان الأجنبية .

ويشكل تنظيم هذا الملتقى الدولي ثمرة تعاون وشراكة بين العديد من الهيئات والمؤسسات المعنية بتاريخ وتراث منطقة جبالة ك ( مؤسسة ابن الخطيب) و( مجموعة جبالة للأبحاث والتنمية ) والمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وذلك بتعاون وتنسيق مع عمالة إقليم تاونات .

وسيبحث الملتقى مجموعة من القضايا والإشكالات التي تهم تاريخ وخصوصيات المنطقة من قبيل خبرات الفلاحين والصناع التقليديين بمنطقة جبالة والمجتمع المدني كفاعل محوري في التنمية وقضية التراث والسبل الكفيلة بجعل مكوناته في خدمة التنمية وغيرها .

وستنظم على هامش هذا الملتقى خرجات وزيارات ستخصص لوضع مسارات سياحية تشمل مختلف المناطق السياحية انطلاقا من مدينة تاونات إلى جانب تنظيم معرض للمنتجات المحلية .

وتضم (مجموعة جبالة للأبحاث والتنمية) العديد من الباحثين في مجالات السوسيولوجيا والانتربولوجيا واللسانيات والتاريخ خصوصا من المغرب وبعض الدول الأوربية وهي تهتم منذ سنوات بدراسة المنطقة الشمالية الغربية للمغرب والتي تمتد ما بين إقليمي الشاون وتاونات.
ويركز الباحثون والمختصون أعضاء هذه المجموعة دراساتهم على مختلف أوجه الحياة بمنطقة جبالة ( طرق العيش والمطبخ واللباس ووضعية المرأة وغيرها ) إلى جانب الاهتمام بمكونات فن الطقطوقة الجبلية .

درميكي
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 323
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 19/08/1967
تاريخ التسجيل : 19/04/2013
العمر : 49

http://marrak2006@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملتقى دولي بتاونات يومي 24 و 25 ماي حول موضوع " تراث جبالة في خدمة التنمية "

مُساهمة من طرف جبلي في السبت مايو 25, 2013 3:21 pm

شكرا أخي درمكي على هذه الإشعار. أرجو ممن حضر أن ينقل لأعضاء المنتدى مداخلات المؤرخين والباحثين والمختصين في دراسة التاريخ والانتربولوجيا والاثنيات والذين ينتمون للجامعات المغربية ونظيراتها بعدد من البلدان الأجنبية، وذلك وفق لائحة المشاركين التي أوردها أخينا درمكي

جبلي
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 272
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى