منتديات جبالة Montadayat Jbala
بني زروال وبني زرويل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بني زروال وبني زرويل 829894
ادارة المنتدي بني زروال وبني زرويل 103798

بني زروال وبني زرويل

اذهب الى الأسفل

بني زروال وبني زرويل Empty بني زروال وبني زرويل

مُساهمة من طرف الزاهوية في الخميس أبريل 25, 2013 8:09 pm

بني زروال وبني زرويل

هنالك التباس يقع فيه الكثيرون وهو عدم التفريق بين ( بني زروال ) و ( بني زرويل ) فالأولى قبيلة مشهورة شمال فاس تابعة لاقليم تاونات من اشهر قراها غفساي وتافرانت. اما الثانية فهي فرقة من قبيلة الأخماس السفلى قرب شفشاون. وجاء الالتباس من انتقال بعض اليلصوتيين من ( بني زرويل الى بني زروال) ومنهم الشيخ عبد الوارث اليلصوتي. ومن الذين وقعوا في هذا الالتباس المرحوم الدكتور محمد حجي في المقدمة التي كتبها عند تحقيقه لكتاب (دوحة الناشر)لابن عساكر فاعتقد ان بني زرويل هي بني زروال.
فبني زرويل بها نزل ( يلصو ) حيث جعل منها داره ومستقره، وهي الموطن الأصلي للأسرة اليلصونية والنسبة إليها زرويلي، واليها ينتسب الشيخ أبو الحسن علي بن عبد الحق الزرويلي شارح المدونة، وشيخ الجيل في عصره، وهو يلصوتي كذلك، واليها ينتسب الشاعر الهجاء أبو القاسم، والشاعر مصباح صاحب ( سني المهتدي . . ) وأبو عبد الله محمد بن حيون شارح الصلاة المشيشية وغيرهم .
ويثبت محمد بن عبد الله الهبطي ( ت 1001 ) في ( فوائده ) إن الأسرة اليلصوتية ببني زرويل بضواحي شفشاون كان بها أكثر من 360 عالما هذا وقد انتقل بعض أبناء هذه الأسرة الى بني زروال ثم الى فاس وغيرها وما يزال معظهم بموطنهم الأصلي. وتخترق أراضي بني ( زرويل ) حاليا الطريق الرئيسية بين شفشاون ووزان ـ ابتداء من مفترق الطرق على خمسة كيلومترات من شفشاون (دردارة)ـ حيث الطريق الشرقي يتجه الى الحسيمة، والجنوب الغربي يتجه الى وزان ـ وتنتهي أراضي بني زرويل بعد ( سوق الأحد ) السفلي قيادة تنقوب عمالة شفشاون .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الزاهوية
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى عدد المساهمات : 62
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 14/12/1976
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى