منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

قبيلة الأخماس

اذهب الى الأسفل

قبيلة الأخماس

مُساهمة من طرف hammani في الأربعاء فبراير 13, 2013 10:58 pm

قبيلة الأخماس تنقسم إلى قسمين : الأخماس العليا، والأخماس السفلى، وهي من إقليم شفشاون، وتحيط بهذه المدينة من الجنوب والشرق. وبالأخماس العليا يوجد مسجد الشرافات الذي ينسب تأسيسه إلى طارق ابن زياد حسبما ذكره ابن عسكر في الدوحة.
وبالأخماس السفلى يوجد ضريح القائد المجاهد يلصو الأموي جد الأسرة اليلصوتية، وكل من الأخماس السفلى والعليا يتفرع إلى مجموعة من الفرق والمداشر والقرى الآهلة بالسكان.
وتشتهر قبيلة الأخماس بأنها قبيلة الشيخين : الشيخ أبي الحسن الشاذلي (ت656هـ) صاحب الطريقة الشاذلية المنتشرة في أنحاء العالم الاسلامي، والشيخ أبي الحسن علي بن عبد الحق الزرويلي (ت750هـ) شيخ الجيل والجماعة في عصره..
وتمر بالأخماس السفلى الطريق الرابطة بين شفشاون ووزان ففاس ... وتمر بالأخماس العليا الطريق الرابطة بين شفشاون والحسيمة .والإقليم الذي تقع فيه الأخماس بقسميها هو مما كان يدعى سابقا بجبال غمارة، أما اليوم فغمارة تقتصر على قبائل معينة ليس من ضمنها الأخماس، وجبال غمارة منذ أمد غير قصير كانت تضرب الرقم القياسي في كثرة العلماء وحفاظ القرءان الكريم، وفي كثرة القراء والمتضلعين في علوم القرءان وقراءاته..
وهذه المنطقة برمتها تشكل القسم الغربي من جبال الريف.
ومعظم سكان الأخماس ينتمون في أصلهم إلى صنهاجة الذين امتزجوا بكثير من العناصر العربية، بينما سكان قبائل غمارة القريبة من الساحل ينتمون في معظمهم إلى مصمودة وهم كذلك قد امتزجوا بالعناصر العربية وبكثير من العناصر الأندلسية بصفة خاصة.

hammani
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/09/1959
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمر : 58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قبيلة الأخماس

مُساهمة من طرف hamidsafi في الثلاثاء مايو 28, 2013 10:16 am

انا عبده الضعيف الملقب بالرقيوق انتمي لعائلة وزانية واقطن بعيذا عنها وكل ما سمعت من جيلي السابق ان اسرتنا تنحذر من قبيلة الخماس وان هذا الاسم لا يزال معروفا هناك كما اتمنى من الاخوة الذين لذيهم ذراية بالموضوع ان يطلعوني عليه للتاكذ وشكرا للجميع.

hamidsafi
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 05/08/1962
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
العمر : 56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى