منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

إرجـــع يــازمــــــان.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف elarfaoui latifa في الأربعاء يناير 16, 2013 10:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

elarfaoui latifa
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 97
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 10/06/1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف العتيق في الخميس يناير 17, 2013 7:21 am

* لـــــــــــــــــــــكن "" حـــــــــــيم السلطــــــــــــــــان "" وما شابه

جعل صدى هـــــــــــــذه السفن يعـــــــــــــود القهقرى ، والا لحـــافظت

السلطنة العثمانية على مكتسبات فتوحاتها التي دوخــــــــت أوروبا كما

أشرت ، ولك أن تسمعي الشاعرالمصري أحمد شوقي وهو يرثي مدينة

"أدرنة " لما حل بها من دمار الصليبيين بقصيدة عنوانها :

"الأندلس الجديدة" يقول في مطلعها :

ياأخت أنــــــــدلس عليك سلام ** هوت الخلافة عنك والاسلام

نزل الهلال عن السمــاء فليتها ** طويت وعم العالمين ظـــلام

جرحان تمضي الأمتان عليهما ** هـــــــذا يسيل وذاك لا يلتام

* اشارة من الشاعر الى ما حل أمس بالأندلس ، وما يحل اليوم بأدرة
مقدونيا برمتها دينيا وحضاريا .

الى أن قال يخاطب في النصارى ضميرهم ، محملا اياهم تبعات أفعالهم

الصليبية :

عيسى سبيلك رحمة ومـــودة ** في العالمين وعصمة وســــــلام

ما كنت سفاك الدماء ولا امرأ ** هان الضعاف عليه والأيتــــــام

أنت الذي جعل العباد جميعهم ** رحما ، وباسمك تقطع الأرحام

.......... مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1459
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 65
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف elarfaoui latifa في الخميس يناير 17, 2013 3:16 pm

شكراً لمداخلتك ياأستاذ.... لاكن هل تقصد ( حريم السلطان ) نعم أنا متفقة معك

( راه قالها عبد الرحمان المجدوب ....ياداخل سوق النساء .....

رحم الله أمير الشعراء لقد أبدع .

elarfaoui latifa
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 97
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 10/06/1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف العتيق في الخميس يناير 17, 2013 6:37 pm

أشكرك أختي لطيفة ، فلا شك أنك فهمت قصدي ، فلما أصبح سلاطين
الخلافة يعيشون حياة المجون وكأنها حق مكتسب الى جاني مايظنون أنه
القيام بواجب الجهاد ومواكبة الفتوحات ،فانهم قد أخطؤوا ، يقول تعالى :
"وما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه "،ولكل عصر من العصور العربية
والاسلامية " حريم سلطانه " فما الذي قضى على الحضارة العباسية ؟ ما
الذي طرط المسلمين من الفردوس المفقود/ الأندلس ؟ ما الذي صد العثمانيين
عن أبواب فرنسا واسبانيا ؟ انه الغرور والاعتداد بالنفس والافراط والتفر يط و.....

.........مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1459
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 65
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف zohra في الخميس يناير 17, 2013 7:08 pm

ضعف الامم وتقهقرها يعود الى اسباب عديدة ومتشابكة.اما ارجاع السبب الى المجون وحده فهو نوع من تسطيح وتبسيط الاشياء.فهل الدول الغربية المتقدمة ليس بها مجون؟ان وسائل المجون المتوفرة اليوم للشخص العادي تفوق ما كان متوفرا لعلية القوم فيما سلف.

zohra
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى عدد المساهمات : 24
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 14/05/1978
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف elarfaoui latifa في الخميس يناير 17, 2013 7:26 pm

يا أخ عتيق أنا متفقة معك ولكن لابد أن يعرف الجميع لكل شيء في هذه الدنيا وقت ( محدد ) تسطع فيه نجمته في وقت محدد وتنطفئ في أجل مسمى ...وكل بأمر الله.....أين هي الحضارة الفرعوية ......البابلية ....الآشورية.....مملكة البتراء وملكتها زينب الملقبة بزنوبيا التي كانو يهابوها ملوك العالم ....مملكة حضرموت (اليمن ) وملكتها العادلة بلقيس.......وزيد.....وزيد .....عندما تنطفئ النجمة ....لاتضيء من جديد ففرصتها إنتهت .....ولكن تسطع نجمة أخرى في مكان آخر ......لا يخطر على أحد. من كان يصدق عندما كانت نجمت الأندلس ساطعة لم تكن أمريكا موجودة ولا الكويت ولا الإمارات ......ولا والأن نجمتهم ساطعة !!!!!
كما يقول المثل لكل وقت آذنه!!!!!

أعتذر منكم لقد أزعجتكم بفلسفتي .....

ودمتم بخير وسلام .

elarfaoui latifa
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 97
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 10/06/1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف elarfaoui latifa في الخميس يناير 17, 2013 7:29 pm

كلامك منطقي (زهرة ) شكراً لدخولك البناء .

elarfaoui latifa
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 97
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 10/06/1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف ربيعة في الخميس يناير 17, 2013 8:25 pm

يا أختي لطيفة تحياتي القلبية اليك
ما دخل الكويت والإمارات في هذا المجال؟فهما دولتان ضعيفتان ومتخلفتان .نعم إنهما دولتان غنيتان ولكن التقدم والتحضر لا يقاسان بالغنى وحده خصوصا إذا كان هذا الغنى لم يكن نتيجة جهد بشري وإنما هو مجرد استنزاف للخيرات الطبيعية التي لا بد أن تنفد في يوم ما.ثم علينا أن نعلم أن جميع الدول العربية البترولية مجتمعة لا يساوي دخلها السنوي دخل ايطاليا.فما بالك بألمانيا وفرنسا واليابان والصين والولايات المتحدة..الخ
أما بالنسبة للدولة العثمانية فهي لم تكن مجرد دولة تقف عند حدودها بل كانت إمبراطورية،وما أصابها هو ما أصاب جميع الإمبراطوريات قبلها وبعدها، نذكر منها على سبيل المثال الإمبراطورية الفارسية ،والرومانية، والعربية (أيام الأمويين والعباسيين) والنمساوية ،والبريطانية، والفرنسية ،والروسية ثم السوفياتية فيما بعد، وهو ما سيصيب الإمبراطورية الأمريكية لا محالة.وبما أن الإمبراطورية تقوم على الاحتلال والتوسع فهي استعمارية بطبيعتها لذلك حينما تستيقظ الأمم التي تحتلها وتبدأ في العمل على الاستقلال بذاتها يكون في ذلك بداية تفكك الإمبراطورية التي تعود في النهاية لتنزوي داخل حدودها كدولة عادية(روسيا بريطانيا فرنسا تركيا)مثلا.

ربيعة
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 11
تاريخ الميلاد : 16/11/1984
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف elarfaoui latifa في الخميس يناير 17, 2013 9:48 pm

أهلا بيك (ربيعة ) ومرحبا وشكراً لتدخلك .....بدأ العنصر النسوي يتحرك في المنتدى وهذاجميل جداً .

نعود إلى الموضوع بخصوص الإمارات والكويت وبعض دول الخليج ....أقصد سطع نجمهم بلغنى والجاه والثراء الفاحش حتى أصبحوا يملكون أجمل القصور في العالم وأصبحوا يبيعون ويشترون بمالهم حتى (أعراض الناس ) أنت فاهمني طبعاً .من بعد ماكانو أفقر الناس ويعيشون على الغوص وصيد الأسماك.......إنقلب الزمن لصالحهم .
إذن نجمهم سطع ......هنا سيدتي المسألة مش مسألة حضارة أنا قصدت عندما يأتي الحظ ....يأتي وهذا يخص كل واحد فينا فمثلا نجد شخص غير معروف وفجأة يصبح فنان مشهور وصورو معلقة والناس يتسابقون لأخذ صور معه وهناك رياضين مشهورين ....ووزراء ....ورأساء دول بدأو من تحت وأنتهوا في تحت وهذا ماقصد ....

وأتمنى من أعماق قلبي أن يسطع نجم بلدي المغرب وييصبح قبلة العالم في الإزدهار والرقي والصناعة وتشغيل يد العاملة والتطبيب والتمدرس......

ودمتم بخير وسلام .

elarfaoui latifa
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 97
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 10/06/1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إرجـــع يــازمــــــان.

مُساهمة من طرف العتيق في الجمعة يناير 18, 2013 6:45 am

* أشكركم جميعا على ردودكم ،وأضم صوتي الى ما قالته الأخـــــت ربيعة
ولا دخل للحظ ياأخت لطيفة ، انما هي أسباب وحقائق تاريخية تؤكد لنا الفساد
والافساد في الأرض ومن أسسه المباشرة الافراط والتفريط في مقدرات الشعوب
أما عن استيقاظ تلك الشعوب لتحريربلدانها من ربقة الاستعمــــار فهو صحيح
لكن يحدث هذا لما تحتله الدول من شعوب ، لكنها تنتهي من الداخل ، واذا صرنا
مع هذا الطرح . ربما نقول بأن الاسبان انما حرروا أرضهم من العــــرب الذين
احتلوهم ويكون طردهم عن بلاد ليست بلادهم منطقيا .
هييييه شوفتي ها فين وصلنا ( هذا مجرد رأي ، لكنه يناقش ) فمسألة : الاحتلال
وحتى الفتوحات ..فأرجو أن ينورنا المختصون في التاريخ ليقطعوا الشك باليقيــــن
وحتى يسكتوا أصواتنا الفضولية ليس الا ........
ومغذرة فشكرا ...
.........مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1459
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 65
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى