منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ما هي وظيفتك يوم العيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي وظيفتك يوم العيد

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الخميس أكتوبر 11, 2012 11:36 am



ما هي وظيفتك يوم العيد
تحيتي لكل أعضاء المنتدى الكرام . بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي أصبح على الأبواب باااااااع , نريد أن نعرف ماذا يفعل كل واحد يوم العيد وما هي الوظيفة التي يقوم بها
ما هي وظيفتك يوم العيد ؟
1- تذبح


2- تسلخ

3- تشد لكرعين

4- تنفخ

5-تشوط (ي) رأس ولكرعين

6- تمضي لموس , أتجيب لماء وأتشعل الفاخر

7- تغسل(ي) الدوارة

8- كتشوي أتاكل


عيدكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بألف خير



♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2146
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هي وظيفتك يوم العيد

مُساهمة من طرف zanouba في الخميس أكتوبر 11, 2012 5:56 pm


هذه وظيفتي يوم العيد
ايوا نعاونو الوالدة

zanouba
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى عدد المساهمات : 4
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 27/03/1991
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هي وظيفتك يوم العيد

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الخميس أكتوبر 11, 2012 8:43 pm









فينكم يا اصحاب الشحمة ؟؟؟؟
هذا حولي مليح







نصائح عند شراء الكبش:
اشتر الكبش ذي الوبر البراق ,فكلما كان الوبر لامعا دل ذلك على صحته الجيدة.
راقب أذني الخروف,اجتنب المقطعتين والمجدوعتين والمشرومتين,اشتر الكبش ذي الأذنين الكاملتين.
ابتعد عن الكبش الأعور أو الأعمى,انظر إلى عينيه جيدا,اجتنب ذي العين المبيضة أو المغمضة,أو المفقوءة.
ابتعد عن الكبش الأعرج والمكسور والأجرب والمضرور أي المعلول,أو المريض.والمنتوف,والمصبوغ والمجدوع الأنف.
ناقص الذيل ابتعد عنه بعد النجوم,ومنعدم الذيل لا تمر بقربه,وذو القرون المكسورة لا تنظر إليه,والذي ليس له قرون لا تعيد به,إذا اشتريته اذبحه يوم عرفات أو بعد العيد.
راقب أسنان الكبش,ابتعد عن الذي أسنانه مسوسة,أو مكسورة,أو الكبش الأدرد ,أي الذي لا أسنان له.وراقب لسانه ,لا يجب أن يكون له لسانا متقرحا أو به مرض ما.
والصوف لا يجب أن تكون سهلة النتف باليد.لأن صاحبها حتما مريض ولا يصلح للأكل أو حتى النظر.
لاتنس أن تلاحظ بطنه,لا يجب أن يكون منتفخا.
وأخيرا اختر الكبش الجميل الكامل النضج,الأقرن.والجمال لا يخفى على أحد.
لا يجب أن تشتري كبشا به سيلان بأنفه.أو دامع العينين,أو جاحظهما,وابتعد عن الكبش العاطس,فهو مريض بالزكام.ولا يجب أن يكون له برازا سائلا أو جاريا ,بل يجب أن يكون يابسا وعاديا مثل الكلل.
وعيدكم مبروك جميعا.



نكتة: هاذا راجل اشرى خروف صغير بزاف,رباه مع اولادو باش يذبحو العام اللي جاي.ملي داز عام كامل وقرب العيد,جا الحولي عند الراجل قائلا: بابا بابا إيمتى غاذي تشري لينا الحولي؟
ههههههههههه




صلاة العيد:
من السنة أيضا يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى ولو لم يؤد البعض الصلاة لعذر شرعي. روت أم عطية: أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.
ويصف لنا جابر بن عبد الله ـ ـ صلاة العيد مع الرسول فيقول: شهدت مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن.... إلى آخر الحديث.
ويسنّ كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛ لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر—قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق" رواه البخاري.
وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية. ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا. أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.





وقت عيد الأضحى:




يصادف عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة، حيث يحتفل العالم الإسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض.
الثاني عشر من ذي الحجة هو آخر الأيام التي يتم بها الحجيج مناسكهم، حيث تكون ذروة هذه المناسك يومي التاسع من ذي الحجة الذي يصعد به الحجاج إلى جبل عرفات تمشيا مع الحديث: النبوي "الحج عرفة"
اما العالم الإسلامي فيحتفل تضامنا مع هذه الوقفة في ذلك الموقف اما أول ايام العيد فيقوم الحجاج هناك في "منى" بتقديم الاضحيات لوجه الله. ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض. من هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الاضحى، واما ذلك العدد الضخم من الاضحيات التي تذبح وتقدم اضحية فهي تيمنا ب إبراهيم الذي اوشك ان يذبح ابنه إسماعيل تلبية لطلب الله والذي افتدى إسماعيل بكبش ذبح لوجه الله.
تبدأ احتفالات عيد الاضحى بأداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد الذي يستمر اربعة ايام. وتصلى هذه الصلاة في مصلى خارج "المساجد" كما أنها تجوز داخل المساجد. أيضا وبعد أداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح اضحياتهم تطبيقا للآية الكريمة من قول الله تعالى : "انا اعطيناك الكوثر ،فصلّ لربك وانحر"
لايام عيد الاضحى أسماء مختلفة منها (تسعة ذي الحجة يوم عرفة (عشرة ذي الحجة يوم النحر) (الحادي عشر - الثالث عشر من ذو الحجة أيام التشريق)). وغيرها… اما بالعامية فيسمى عيد الاضحى بالعيد الكبير، ويسمى في إيران بعيد القربان. في ايام العيد تتوجه عيون العالم الإسلامي باكمله نحو مكة المكرمة حيث يقوم ملايين المسلمين بتادية خامس اركان الإسلام وخاتمها وهو حج بيت الله الحرام والذي ياتي تلبية لنداء الله في القرآن الكريم، حيث قال الله في القراَن الكريم "وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق"
اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من أداء صلاة العيد حيث يقوم: كل مسلم بمصافحة المسلم قائلا "تقبل الله منا ومنك" ثم يقول له. "كل عام وانتم بخير" ويرى البعض من المسلمين في يوم العيد يوم حساب للنفس حيث تكون فترة السنة الماضية هي محور التقييم وكأن المسلم بحلول العيد يكون قد طوى سنة وفتح أخرى جديدة.
تتسم ايام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد كما أن الاطفال يلبسون اثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين
اما البالغون فيقومون بزيارة أقاربهم ومعايدتهم، حيث يتوجب على المسلم أن يقوم بزيارة الاقارب والاهل وصلة للارحام ومباركتهم بالعيد.



♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2146
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هي وظيفتك يوم العيد

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الخميس أكتوبر 11, 2012 8:51 pm





سلالة بني كيل
السمات العامة


سلالة بني كيل هي سلالة الهضاب الشرقية و تتكيف جدا مع مناطق السهوب، كما يمكنها التكيف مع مناخات مناطق أخرى، و هي إحدى أحسن السلالات من حيث إنتاج اللحوم و الحليب من حيث الكمية و النوعية، بالإضافة إلى مواصفاتها التي تسمح بأن تستعمل للتهجين الصناعي.
وهي سلالة ذات بنية قوية، و ذلك يرجع إلى التمثيل الغذائي الجيد لديها والذي يحول الألياف إلى لحوم،
و تقدر أعدادها حاليا ب 1.200.000 رأس.


سلالة الدمان
السمات العامة
قطيع غير متجانس يتميز بألوانه المختلفة و المتنوعة، تعيش في الحظائر داخل مجموعات صغيرة ( بمعدل 5 نعاج بكل مجموعة)، شكل بعض أكباش هذه الفصيلة يحمل على الظن أن تركيبة هذه السلالة ساهمت فيها فصيلة الأكباش الوبرية الموجودة بإفريقيا الغربية.
تجد هذه الفصيلة صعوبة في التكيف خارج منطقتها الأصلية خصوصا بمناطق الرعي التقليدية، تقدر أعداد النعاج بنحو 300.000 نعجة.
تعريف السلالة :
تتميز سلالة الدمان بقامتها القصيرة، رأس مدقق و ضيق مع أذنيين طويلتين متدليتين خلف الرأس، نلاحظ لدى بعض الذكور تواجد العرف و الطوق، تنعدم القرون لدى الذكور و الإناث سويا. و تتميز بلونها البني و الأبيض و الأسود أو المختلط.



الموطن :
مهد سلالة الدمان بمنطقة الراشيدية و ورزازات
الخصائص الإنتاجية
التوالد:
نعجة سلالة الدمان معروفة بقدرتها الإنجابية العالية طول السنة حيث تسجل فترات قصيرة بين الولادات (180 إلى 200 يوم).
الخصوبة المتوسطة تتراوح ما بين 80 و 100 بالمائة، أما نسبة الولادات فتتراوح ما بين 1,6 و 2,3 بالمائة
إنتاج اللحوم:
يتراوح متوسط الوزن عند الولادة ما بين 1,7 و 2,9 كلغ حسب ظروف الإزدياد، بعد 70 يوما يصبح هذا الوزن 11 إلى 15 كلغ، متوسط وزن الكبار يتراوح بين 30 و 45 كلغ لدى النعاج و 50 إلى 70 كلغ لدى الفحول.
معدل النمو عند هذه السلالة يتراوح بين 160 إلى 180 غرام في اليوم خلال 10إلى30 يوما و 170 إلى 200 غرام في اليوم خلال30 إلى 70 يوما.
إنتاج الصوف:
صوف سلالة الدمان رديء الجودة، و لا يغطي عموما إلا الظهر مع تواجد كثيف للهلب. متوسط وزن الجزة الواحدة يتراوح ما بين 0,5 إلى 1,5 كلغ.

[center]سلالة السردي






السمات العامة :
سلالة السردي هي سلالة المراعي الفقيرة و الهضاب الغربية، أظهرت عدة تجارب أنها تتكيف بصعوبة خارج مناطق مهدها، ذكور هذه السلالة مشهورة جدا و مرغوب فيها في عيد الأضحى، تستخدم فحول هذه السلالة في التهجين الصناعي. أعدادها تقدر ب750.000 نعجة.
تعريف السلالة
هي سلالة ذات قامة كبيرة ( 80 إلى 90 سنتم لدى الذكور)، بيضاء بكاملها، لها سواد بمقدمة الوجه و حول العينين (نظارات) و عند نهاية الأذنين و الأرجل، الرأس، العنق، و البطن خالية من الصوف. الخشم مستقيم لدى النعاج، واسع و قليل التقوس عند الذكور، نلاحظ غياب القرون لدى الإناث في حين نجدها جد قوية التكوين و منفتحة في شكل حلزوني لدى الذكور، لونها عادة أبيض مع تخديدات سوداء.
الموطن :مهد هذه السلالة يوجد بأقاليم سطات، قلعة السراغنة و على امتداد نهر أم الربيع، منطقة بني مسكين ( السراغنة و الرحامنة).

الخصائص الإنتاجية
التوالد:


[center]متوسط معدل الخصوبة يصل إلى 85- 90 بالمائة، نسبة الولادات تتراوح ما بين 1 و 1,26 اللحوم: متوسط الوزن عند الازدياد يتراوح ما بين 3 إلى 4 كلغ، متوسط الوزن لدى الكبار يتراوح ما بين 45 إلى 60 عند النعاج، و 70 إلى 100 كلغ عند الفحول. إنتاج الحليب: بفضل إنتاجيتها العالية للحليب فأنثى السردي توفر الحليب الكافي لصغارها. متوسط معدل النمو يتراوح ما بين 170 إلى 200 غ/للرأس في اليوم ما بين 10 إلى 30 يوما، و 160إلى 200 غ/اليوم ما بين 30 إلى 70 يوما إنتاج
الصوف:
الجزة بيضاء، كثيفة التركيبة و متجانسة، خالية من البقع أو الشوائب، دون ألياف ملونة. متوسط وزن الجزة الواحدة يصل إلى 2,2 كلغ. نعومة الصوف تتراوح ما بين 50 و 60 حسب سلم برادفورد

و هده صورة لملك المغرب محمد السادس يدبح أضحية العيد و هو كبش سردي دائما

[/center][/center]

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2146
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هي وظيفتك يوم العيد

مُساهمة من طرف عائشة البربية في الخميس أكتوبر 11, 2012 10:28 pm

افادك الله يا استاذ و جزاك خيرا

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
[img]مركز تحميل الصور [/img]

عائشة البربية
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 120
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هي وظيفتك يوم العيد

مُساهمة من طرف العتيق في الأحد أكتوبر 21, 2012 7:48 pm

والله ثم والله ما خليتنا ما نقولوا آلسي محمد صورة وتعليق في المستوى ، وات كان الشرع رحيما بالعباد بخصوص بعض الشروط / العيوب التني تطال الأضحية .
أتدري الصورة التي أثارت انتباهي ؟ انها صورة الكبش الذي على رأسه شعكوكة ، لقد أوقفتني على حقيقة بعض الشباب الذين يتشبهون على مستوى حلق الرأس بالحيوانات .
سأنقل لكم نكتة بالمناسبة :
رجع رجل من سوق الأكباش وهو مكتو بالغلاء فقال لزوجته :
غير اسكوت المرا ، راني اسماعت براح كيبراح ف السوق وكيقول :لا اله الا الله / محمد رسول الله ، أيها الناس ، سمعوا لا تسموا الا الخير ، راه اللي كلا 100 جلدا
يحصل على كبش بالمجان ، والآن ماذا تقولين ياامرأة ؟
أجابت الزوجة : ماذا أقول ؟ عاد كتسقصيني ؟ امش وجيبنا الحولي ، خرج الرجل المسكين مسرعا ، فاستوقفته زوجته وقالت له :
آالرجل ، الله يرحم الوالدين ، زيد واحد 50 جلدة وجيب واحد الكبيش للوالدة ...
أجاب المسكين ، هي اللي ما تقولشي اللا ، أمرتي العزيزة .
....... مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1459
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 65
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى