منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

نصائح تتعلق بعجلات السيارة.........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصائح تتعلق بعجلات السيارة.........

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في السبت سبتمبر 01, 2012 12:32 am

قلة ضغط هواء الإطار يؤدي إلى تآكله وانفجاره
إن انفجار الإطار يفقد السائق السيطرة على المركبة عندما تكون على سرعة عالية مما يجعل المركبة عرضة للتدهور او الاصطدام المفاجئ،
وأيًا كان الإطار المنفجـــر فإنه يتطلب من السائق عدم الإرتباك مع مراعاة رفع الضغط عن دواسة الوقود ومواصلة امساك المقود بكلتا اليدين؛
فالسيطرة الجيدة على عجلة السياقة تمكن السائق من الحفاظ على المركبة في مسار مستقيم.
كما يتطلب تجنب الضغط على الفرامل اثناء التعرض لأي حدث طارئ على الطريق حتى لا تنزلق المركبة وتنحرف عن الطريق.
اختيار الاطار المناسب
يتم اختيار الإطار تبعاً لمواصفات المركبة، ويعتمد اختيار الإطارات المناسبة وفق قياس سرعة المركبة لتحقيق سياقة آمنة على الطريق تناسباً مع سرعة المركبة وحجمها ووزنها. وكذلك لتتوائم مع حالة الطريق. حيث تحتاج الطرق المرصوفة إلى نوعية من الإطارات تختلف عن الطرق الوعرة أو الرملية أو الرطبة، وفي جميع الأحوال يجب أن تكون اطارات المركبة من نفس النوع والحجم لأن اختلافها يتسبب في سرعة تآكلها ويؤدي إلى عدم السيطرة على المركبة اثناء السياقة، لذلك فإن جودة الإطارات هي من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها اثناء الشراء.
قياس ضغط الإطار
يتم قياس الضغط بإتباع التعليمات الخاصة بتعبئة إطارات المركبة وضرورة مراقبة ضغط الهواء بإستمرار فإن زيادة الضغط يؤدي إلى انفجار الإطارات، كما ان قلة الضغط فيه يؤدي إلى تآكله أو حدوث بعض الإنتفاخات مما يضعف مقاومته للإستخدام.
إن السياقة بسرعة عالية واستخدام الفرامل باستمرار وكذلك تعبئة الإطار بالهواء أقل أو أكثر من اللازم جميعها أسباب تؤدي إلى تلف الإطارات. كما يؤدي اراتفاع ضغط الهواء إلى انزلاق المركبة ويزيد من اهتزاز ( تآكل ) الإطار من الوسط ويقلل من عمر الإطار بمقدار 20%.
ويؤدي الضغط المنخفض إلى انسلاخ الإطار ويزيد من اهتزاز الإطار على الأكتاف ويقلل من عمر الإطار بمقدار 60%. لذا يتطلب فحــص الإطــار للتأكد من الشقوق أو التآكلات أو أو الانتفاخات أو الأجسام العالقة. كما ان السرعة العالية واشتداد الحرارة تعجل من تآكل الإطار ومن خطر التلف
الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى تآكل وانفجار الإطار
إن زيادة الحمولة في المركبة وانخفاض أو ارتفاع ضغط الهواء عن الضغط المحدد به لإطارات المركبة وزيادة السرعة أعلى من الحد المسموح به وارتفاع درجة الحرارة المحيطة وتعرض الإطار للصدمات والتخزين في أماكن رطبة أو جو مرتفع الحرارة والفرملة المفاجئة أو التسارع المفاجئ وعدم مناوبة الإطارات في السيارة.
وتعتبر فترة صلاحية الاطار ألا تزيد الفترة من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك على 24 شهـرًا بالنسبة لإطارات السيارات الخفيفة والحافلات والشاحنات وكذلك ألا تزيد الفترة من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك 30 شهرًا للشاحنات الثقيلة.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2146
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى