منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الأحد يوليو 01, 2012 3:39 am


ان تكونوا من بني ورياغل أو لا تكونوا لا يهم. أن تتهموني بالعمالة لجهة ما فقد أتهمكم بأنكم مدفعوا الأجر من طرف آل الخطابي لتكريس نفس الخطاب المخزني القائدي السائد. لكن هذا لا يجعلنا نتقدم في النقاش والرد على ما قلته في رسالتي إلى الخطابي وإلى جرمان عياش.
الهدف بالنسبة لي هو تحرير العقل الريفي من عقلية القبيلة والعشيرة والقائد الملهم والتخلص جملة وتفصيل من المجتمع القائدي société caidale كما وصفها بول باسكون نحو دولة الحق والقانون والدستور والعدالة الاجتماعية والحرية لا ملكية أخرى يكون أميرها حفيد عبد الكريم الخطابي .
ولتفسروا كما شئتم رسالتي.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 30/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد يوليو 01, 2012 1:44 pm

لازال سؤالي لم، لم يعاد جثمان بطل الريف والمغرب وشمال إفريقيا والعام المتحرر إلى بلده؟ ....ولتكن لك الشجاعة الأدبية..للكشف عن أسباب حقدك وبغضك لدرجة الهذيان وتكرار بذاءاتك . في حق القائد محمد بن عبد الكريم الخطابي، وإتيانك بكونه درس هناك للتدليل على(عمالته) وأستغفر الله في حقه بكتابتي لكلمة(عمالته) فما تهذوا به لا يمكن أن يكون إلا من دارس بإحدى المؤسسات الدينية ثم الاستخباراتية بإسرائيل.
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الأحد يوليو 01, 2012 5:05 pm

الأمة بأحيائها لا برفاتها وبرجالها لا بأمواتها. ومع ذلك نزولا عند رغبتك سنخوض في سؤال هامشي جدا يبعدنا عن جوهر الأشياء:
أرد بما أجابت به عائشة الخطابي :
"عائلة الخطابي هي التي رفضت دفن الخطابي بالمغرب عملا بوصيته !!" .
ولو فرضنا جدلا أن هناك جهة ما تمانع وحاولت عائشة الخطابي إخفاها ( تواطئا مع القصر الملكي الذي منحها هي وأختها مريم لاكْريمات للحافلات ) فهذا لا يقدم ولا يؤخر وستكون تلك الجهة من أعداء الخطابي. وهذه مجرد فرضية أما المعروف فهو تنفيذ الوصية.
عزيزي عن أي حقد وبغض تتكلم؟؟ ألأني أريد أن أحطم القداسة التي تُزور الأحداث لصالح " بطل القبيلة" فأنا أحقد عليه؟ وعن أي بذاءة تتكلم وأنا لم أتفوه بأية كلمة بذيئة لحد الساعة؟
عزيزي إن محمد بن عبد الكريم الخطابي هو بالضبط الدارس بإحدى المدارس الدينية ( القرويين بفاس) ثم بعد ذلك المدرسة الحربية ( الاستخباراتية) بإسبانيا وليس أنا. وما أهذي بشيء وإنما اقول عين الحقيقة وما عليك مثلا إلا بالعدد الثالث لمجلة بيت الحكمة وتوسيع معلوماتك في الموضوع.
مع الود والاحترام رغم كل شيء.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد يوليو 01, 2012 11:40 pm

تحيلني على ما تمتح منه هرطقتك لتوسيع معلوماتي في الموضوع ، وأحيلك على ما يزيد ربما من حنقك ، وإليك المشار إليه:أنقل اليك ما جاء في هامش صفحة 14 من كتاب حسن البدوي بعنوان :الأمير محمد عبد الكريم الخطابيحياته وكفاحه ضد الاستعمار(1947- 1963)
ولا بأس أن أنقل اليك حديثه قبل الاشارة الى الهامش وهو من نفس الصفحة:
" بعد أن أمضى عبد الكريم قرابة العامين والنصف بمسجد القرويين ، توسع خلالها في دراسة علم الحساب والفلك والحديث ، وعلم التوقيت الذي يبحث في معرفة الوقت من خلال الظواهر الطبيعية ، بعد ذلك عاد الى أجدير، وفي عام 1906 عاد الى فاس لاستكمال دراسته ، فأمضى بمسجد القرويين ستة شهور أخرى ، اذ كان المسجد يخرج قضاة يعملون في محاكم المغرب
في الهامش رقم4 ورد:
"حاول بعض الاستعماريين التقليل من الدور الجهادي للأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي بأن روجوا أنه ربيب الاسبان ، وأنه تخرج في جامعاتهم ، وأنه تعلم العسكرية في صفوف جيوشهم ، وللأسف نقل عنهم بعض من أرخ لتلك الفترة ، فذكروا أنه التحق بكلية الحقوق في مدينة ( سالمنكة الاسبانية ، وحصل فيها على شهادة الدكتوراة ، بعدما انضم للجيش الاسباني ، وأصبح يحمل رتبة ( كابتن) : راجع رشدي الصالح ملحس : سيرة الأمير عبد الكريم الخطابي بطل الريف ورئيس جمهوريتها، وكريم ثابت : الأمير عبد الكريم وحرب الريف مطبعة المقتطف القاهرة 1925 ، وعمر أبو النصر : بطل الريف - المكتبة الأهلية - الطبعة الأولى بيروت 1934 ، وجلال يحيى : المغرب العربي والاستعمار ، راجع أيضا شوقي عطى الله الجمل وعبد الله عبد الرازق : تاريخ افريقيا الحديث والمعاصر - دار الزهراء للنشر والتوزيع - الطبعة الثانية - الرياض 2002 ص 107 ، اذ يقولا : " لقد ظهر أن اعداد محمد عبد الكريم الخطابي كان يؤهله الى أن يلعب هذا الدور الخطير في حياة المغرب ، فهو ابن لأحد زعماء بني ورياغل وهو الذي تربى على الثقافة الاسلامية في فاس ، وهو الذي درس في ( مدريد) واحتك بالاسبان في مليلية ، ولهذا عندما تزعم ثورة الريف لم يكن مجرد قائد عادي ، بل كان مزودا بثقافة اسلامية واعية ، صقلتها تجاربه واحتكاكه مع المغاربة في فاس ، ومع الاسبان في مليلية " انتهى ، والحقيقة أن عبد الكريم الخطابي تلقى تعليمه باللغة العربية داخل حدود وطنه ، ولم تطأ قدماه من أرض اسبانيا الا أرض مدينة ( مالقا ) وذلك في مهمة قصيرة رفقة أحد أبناء عمومته لشراء سلاح للمجاهدين ، ولم يمكث بها
سوى يومين اثنين فقط، ومع أن الاسبان منحوه بالفعل رتبة كولونيل عندما تولى منصب قاضي القضاة ، الا أنها كانت رتبة شرفية .
راجع محمد سلام أمزيان : عبد الكريم الخطابي وحرب الريف- مطبعة المدني - القاهرة 1971 ص120 فقد استفاض في تفنيد تلك الأكاديب
هذا ما أوافيك به الآن والى موعد آخر مع حقيقة أخرى
وللاشارة فأنا لست ريفيا ولكنني أقدر العظماء أينما كانوا فكيف بعظيم من عظماء بلدي ؟ والسلام
120
ومع ذلك أحييك....لكن ما رأيك لو ننظم مائدة مفتوحة ، وأترك لك اختيار الزمان والمكان، يكون موضوعها: محمد بن عبد الكريم الخطابي بين مؤيديه ومنتقديه؟
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الإثنين يوليو 02, 2012 1:09 am


العزيز محمد الورياغلي :
إن البدوي هذا الذي سيُصدر قريبا مذكرات تحت إشراف عائلة الخطابي كما جاء في تصريح عائشة الخطابي لن يستطيع إخفاء الحقيقية وهي:
- إن الخطابي ابن لقائد علوي مخزني !! ولا علاقة له بأبناء الشعب الذين تمردوا على المخزن. وعبد الكريم الأب هو من عبد الطريق لدخول الإسبان فكيف لا يعدون ابنه لخلافته؟ هل تعلم أن كل أبناء قواد السيبة لا زالوا يحكمون المغرب لحد الساعة لأن الإدارة الفرنسية حصرت لائحة باسمهم ومنعت الاختلاط بدمهم. فأنا من حدكورت التي حكمها أولاد القائد بن رزوال ( من قبيلة بني زروال) ثم حكمها القائد إدريس الكرافس. وهي الآن في يد الغزوي ولن تفلت من يده إلا لتسقط بين يدي القايد حمو طهرة مثلا.
وإذا كانت لكم أساطير حول قائدكم فلحدكورت ما هو أخطر. فبن زروال مثلا كان متزوجا بجِنِّية تساعده على أن يقطع النهر بسيارته ليلا ليتصل بالمقاومين هههههههههههههه.
هي ذي الخرافات المرتبطة بقواد المخزن بما في ذلك الخطابي.
- كيف أصبح الخطابي كلونيلا لولا أنه غادر مدرسة حربية ؟؟ وإلا لو أرادوا تكريمه لمنحوه " دكتوراه فخرية" كما منحوا الحسن الثاني دكتوراة فخرية من فرنسا. لكنه مثله مثل أبناء الأثرياء يغادرون المدرسة قبل الأوان وتعلق لهم الرتب العالية. بل كان أستاذ يشتغل معي في المختبر وأنا أحضر الدكتوراة في المكروبيولوجيا يحمل رتبة كابتن وهو يخاف من الفأر ولا يعرف استعمال مسدس وهو في البحث العلمي صم بكم عمي لا يقشعون. ومع ذلك حصل على الدكتوراة وأصبح نائب المدير لمدرسة مهندسين معروفة مباشرة بعد حصوله على الدكتوراه.
هذه أمور معروفة ولا تخفى على أحد إلا الذين أخذهم عمى القبيلة ونالت منهم العصبية فإنهم يدافعون عن " القائد" بكل الوسائل. ذكرتني برواية الأحمر والأسود ( لكاتبها سطوندال) حين استهزأ أحدهم من البطل جوليان صوريل قائلا:
- Voilà un lieutenant qui n'a jamais étais sous-lieutenant
كذلك الشأن بالنسبة لأبناء الأثرياء لك المثال في أمير قطر الذي أصبح كابتن في ستة أشهر من كلية أنجليزية هههههههه.

أما بالنسبة للندوة فإنها فكرة جيدة رغم أني استهلكت هذا الموضوع كثيرا في منتديات أخرى وبدأت أشعر ببعض الملل والإحباط. زد على هذا أخي فإن لي مشاريع أخرى أسعى فيها لتحطيم أصنام ظلت إلى عهد قريب تسيطر على عقول الناس.
أفضل من جهتي أن أعرض شخصيات أخرى تاريخية وأنفض عنها الخرافات الأساطير ضمن مشروعي الذي يشبه في بعض منه مشروع نيتشه.
لهذا فلا عداء لي مع الخطابي ولا غيره سوى البحث عن الحقيقة وتخليص نفسي أولا وغيري من الخرافات والأساطير.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الإثنين يوليو 02, 2012 8:29 am


سلام السيد عبد الغني بنكروم
أنقل اليك من ص 292 من نفس المرجع ما يدحض به محمد بن عبد الكريم افتراءات خصومه وذلك على لسان شقيقة محمد القائل:" الآن يمكننا أن نصرح أنه قد طلب منا بعض الأجانب عند اقامتنا في باريس الذهاب الى ألمانيا للاجتماع ببعض الشخصيات التي كانت لها مصالح اقتصادية في المغرب ، فرفضنا هذا الاقتراح ، كما طلب منا أيضا أن ندهب الى روسيا فلن يكن رفضنا لهذه النصيحة بأقل من رفضنا للنصيحة الأولى .أما البرقية المشهورة التي أرسلها الحزب الشيوعي الفرنسي ، بتوقيع ( جاك دوريوه)السكرتير العام للحزب الشيوعي ، بمناسبة الانتصارات التي أحرزناها على جيوش الجنرال ( بريمو دي ريفيرا) في شفشاون ، في خريف 1924 فلم تصلنا مطلقا ، واذا كانت قد نشرت على الصفحة الأولى من جريدة ( لومانيتيه) فنحن لم نسمع عنها الا عن طريق الضجة التي أحدثتها في العالم . فكل من اعتقد أو جاهر بأن هذه البرقية ما كانت الا وثيقة واحدة ضمن سيل من الرسائل المتبادلة بيننا ةبين الشيوعيين ، فليس الا واهما مجافيا للحقيقة ، أو ذا أغراض استعمارية يريد أن يبرر بها اعتداءاته الصارخة علينا بهذه الحمى الكاذبة ، وهي مكافحة الخطر الأحمر "
المرجع : مذكرات الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي : الشعب يواجه الاستعمار الاسباني ص 134 .
" .. فلما أصيب ريفيرابهزيمة نكراء في معركة شفشاون وارتد الى الساحل ، مغلوبا على أمره، قام كل من كان يناصبه العداء في فرنسا كرها لنظامه الاستبدادي وأساليب حكمه بتمجيد انتصارنا عليه ، معتبرين ضربتنا هذه وكأنها الضربة الأولى المسددة الى هيكل دولته ، واذا كان الشيوعيون قد هاجموا أكثر من غيرهم فلكونهم كانوا على استعداد للقيام بذلك ، كما رأينا نفس الأمر عندما تحركت أحزاب المعارضة المتكتلة ، عندما اغتيل النائب قبل المظاهرات التي حدثت في باريسضد نظام ريفيرا بنحو ثلاثة أشهر .
اذا كانت هذه المظاهرات من قبل الشيوعيين قد احتلت المكان الأول في فرنسا ، انتصارا للقضية الريفية ، فالأمر لا يدعو الى الاستغراب لكوننا مدافعين عن حق شعب ضعيف ضد دولة استعمارية قوية اعتدت عليه دون مسوغ يقرره الضمير العادل ، ولأغراض مادية نفعية تأباها الأخلاق والفضيلة ، ولما كان هذا النزاع قد جلب على أهل الريف ، كما جلب على أهل سوريا المكافحين ضد نفس الاستعمار موجة هائلة من العطف والتشجيع اخترقت حتى حدود فرنسا واسبانيا ، وتغلغلت في صميم شعوبهما المستقلة البعيدة عن التعصب والمتمتعة بتأييد أقسام من الشعب ، بالتضاهر لقضيتنا حتى ولو لم تكن هذه الحركة قد تعدت حدود الكتابة في الصحف والخطابة على المنابر . هذا كل ما حدث مع الأجانب ، فلم تقع بيننا وبين هيئة خارجية سواء كانت شيوعية أم غير شيوعية أم شرقية اسلامية أم غير اسلامية أية صلات حقيقية تشتم منها رائحة المساعدات المادية أو الدخول معها في اتفاقات يمكننا أن نستفيد منها في نضالنا ضد فرنسا واسبانيا .
كما أنه لم تصل الينا أية مساعدات نقدية من أي قطر كان شرقيا أو غربيا ، اللهم مبلغا قدره مائة ريال أو ما يعادل أربعين جنيها مصريا ، عشرة منها جاءتنا من قاضي مراكشي ، لا نريد ذكر اسمه لاعتقادنا أنه لا زال على قيد الحياة ، وثلاثين أخرى من تاجر يهودي اسمه ( زنقوب ) من مدينة طنجة ، هذه هي كل المساعدات التي جاءتنا من الخارج ، وليس لنا أي علم بما اذا كان القاضي المسلم ، أو التاجر اليهودي من الشيوعيين أم لا ، وعلى غيرنا أن يتحقق من ذلك .ونسجل هذا أمام التاريخ ، حتى يعلم الجيل المغربي القادم الظروف الصعبة التي أحاطت بالجهاد الرسيفي طوال ست سنوات ، وكيف قام أبطال تلك البقعة المغربية الصغيرة بعمل جبار استحقوا عليه حتى ثناء خصومهم ، وكيف ظلوا برغم قلة عددهم وقلة سلاحهم يكافحون جيوشا يقترب عددها من نصف مليون مقاتل ، من خيرة مقاتلي هاتين الدولتين الكبيرتين العصريتن، هذا العدد الذي يكاد يعادل سكان الريف والجبل من رجال وشيوخ وأطفال . هذا هو ردنا على جيش لكتاب والسياسيين الفرنسين والاسبان ، الذين أرادوا أن يشوهوا جمال كفاحنا باتهامهم ايانا بأنه نضال بعثته أياد أجنبية ، ذلك لتشويه المقصود ولتبرير اعتداءاتهم الاستعمارية وتحقيق مآربنحن في غنى عن الاطالة في الكلام عنها"
نفس المصدر ص 135
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف gouchi في الإثنين يوليو 02, 2012 12:32 pm

من الأهمية بمكان أن يكون لنا نيتشة مغربي،وفي هذه الحالة فان الوقت الذي سيحتاجه الاستاذ بنكروم لانجاز مشروعه قد يطول لأن الأصنام التي عليه أن يحطمها كثيرة وسيجد في طريقه الكثير من االصعوبات التي عليه ان يعرف كيف ان يذللها.ومن بين هذه الاصنام التي قد تكون في مخطط الاستاذ بنكروم نذكر على سبيل المثال لا الحصر ((علال الفاسي))الذي ما زال لفكره المحافظ سطوة كبيرة عند فئة عريضة من المغاربة وكذلك الشأن بالنسبة ل((المهدي بنبركة وعمر بنجلون))اللذان ما زالت فئة كبيرة من المتياسرين تضفي عليهما قداسة لا تتصور.وهنالك ((عبد السلام ياسين))و((الدكتور القرضاوي)) فأفكارهما لا تقبل المناقشة عند فئة عريضة من شبابنا في المدارس والجامعات.والأصنام ليست محصورة في الأشخاص فقد تكون مؤسسات أو عادات أو بنى فكرية واجتماعية وفي هذا الصدد نشير الى مؤسسة ((الزاوية))التي انتعشت في السنوات الأخيرة وعادت لتلعب الدور الذي كان لها في القرن التاسع عشر.وهنالك (( النظام الأبوي)) فهو نظام قمعي وتسلطي من بقايا عصور الاقطاع.هذه مجرد نماذج من الأصنام التي سيكون على الاستاذ بنكروم ان يعمل على تحطيمها والا فهنالك اصنام كثيرة وكثيرة جدا.

آه نسيت.فهنالك صنمان في ميدان الفكر والثقافة لهما العديد من الاتباع والمشايعين ولا شك انهما في مخطط الاستاذ بنكروم واقصد بهما ((عبد الله العروي ومحمد عابد الجابري))أعان الله استاذنا بنكروم وسدد خطاه وجازاه الله خيرا على ما يقوم به.وهدى الله الى الصواب معارضيه فالرجل يريد التجديد والتحديث ولا تجديد ولا تحديث الا بدك الماضي دكا ومحوه ليس من الوجود فقط بل ومن الذاكرة والقطع معه نهائيا.فعودوا الى الصواب جازاكم الله خيرا واتركوا الرجل ينفذ مشروعه الذي سينقلنا نقلة نوعية .

gouchi
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

عدد المساهمات : 173
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/03/1953
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 65

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الإثنين يوليو 02, 2012 5:15 pm

الأخ الكوشي إن كان لي أن أقرأ مداخلتك معكوسة ، فإنني أشد على يدك ، وإن كان ذلك غير مقبول منك ، فاحترامي لرأيك مضمون .....أجدد تحياتي.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف gouchi في الإثنين يوليو 02, 2012 7:07 pm

اخي الورياكلي أنا صادق فيما أقول وقد ارسلت لك رسالة ادعوك فيها الى ان تترك الرجل ليكمل مشروعه ولكن يبدو انك لا تفتح صندوق رسائلك.فتعود على ان تفتح صندوق رسائلك كلما دخلت للمنتدى.

gouchi
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

عدد المساهمات : 173
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/03/1953
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 65

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الإثنين يوليو 02, 2012 10:02 pm

الأخ الكوشي أشكرك على مبادرتك، وملاحظتك، لكنني لم أطلع على رسالتك فقد يكون هناك مانع من وصولها ، وسأكون مسرورا لو أعدتها ، وإليك بريدي الإلكتروني:med.rkhissi@gmail.comأجدد تشكراتي ، في انتظار رسالتك.
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الإثنين يوليو 02, 2012 10:34 pm

أشكرك الأخوين الكوشي والورياغلي على فتحهما افقا آخر للحوار الرصين . سأعود بكل تأكيد لمواصلته.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف aslim في الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:00 pm

أحب أن أثير انتباه الأخ الأستاذ بنكروم أن كلمة ((خيانة))هكذا مرسلة ودون تقييد لا تعني الشيء الكثير.فإذا قلنا إن فلانا خائن فإننا يجب أن نبين ماذا خان ؟هل خان قبيلته أم حزبه أم وطنه أم النظام القائم وهكذا؟ولا يخفى عليكم الفرق بين مستويات الخيانة هنا.فالذي خان قبيلته متمردا على الأعراف القبلية من اجل مجالات أرحب سينظر إليه لا محالة من طرف أفراد قبيلته على انه خائن ولكنه ليس كذلك عند الآخرين.والذي يغادر حزبه لبروقراطيته وعدم ديمقراطيته سيعتبر داخل حزبه خائنا ولكنه ليس كذلك خارجه.والذي يتمرد ويثور على نظام ما سيعتبره المستفيدون من النظام خائنا لكن الآخرين سينظرون إليه كثوري وبطل.اماالذي يخون وطنه فاعتقد انه الوحيد الذي سيحصل الإجماع على كونه خائنا وهكذا.

aslim
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 56
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 17/05/1953
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 65

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الخميس يوليو 05, 2012 12:23 am

العزيز محمد الورياغلي:
أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات المهمة وإن كانت من آل الخطابي نفسهم. فنحن نتبادل الأفكار ونحب أن نسمع لكل الأطراف.
من وجهة نظري أن ما كان يمارسه الحزب الشيوعي من تضليل لن ينطلي على محمد بن عبد الكريم الخطابي. لهذا فالسؤال الحقيقي بالنسبة هو : مصادر التمويل وشراء السلاح أما " الدعم بالكلام" على الجرائد والمذكرات فإنه على "سبيل الاستأناس" فقط . وأحب بهذا الصدد أن أخرج عن الموضوع لأذكر بمقولة لأشهر مخادع سياسي مكيافيلي " لا تقوم الدولة بالكلام".
على أي فواضح جدا أن عبد الكريم الخطابي لم يكن شيوعيا لهذا سخرت من عبدالناصر وسأعود لهذا الموضوع في معرض ردودي القادمة وأفضل الانتقال إلى نقطة أخرى.
حسنا أن هذا المقتطف يذكر "سوريا" وهو بالضبط ما أريد الاستشهاد به. إن حركة الريف ( البعث الأمازيغي) وحركة سوريا ( البعث العربي) لم يكونا حركتين أمميتين مناضلتين وإنما انتهازية عشائرية عسكرية فقط. ولو لم ينهزم الخطابي لما أنجب غير نظام مثل البعث السوري تقصف العشيرة فيه أبناء الشعب ولا أثر للدمقراطية فيه حيث تتولى العشيرة بقيادة شعب بأكلمه والاستيلاء عليه بدعم خارجي ( روسيا أو أمريكا أو ...إلخ) . وهذا طبيعي جدا فالخطابي ليس سوى سليل النظام المخزني المستبد ولن يتنازل قط لغيره على الحكم إلى أن يرث الله الأرض أو ينتفض الأمازغيون عن بكرة أبيهم.
أما مسألة التمويل فلم يعد فيها نقاش وقد اعترفت عائشة الخطابي بعظمة لسانها. لهذا فقد يكون ما جاء في المذكرة رد على القائلين بتمويل الحزب الشيوعي لمحمد بن عبد الكريم. وبما أن محمد بن عبد الكريم ابن القرويين والريف وغير أممي فإنه أنكر هذا التمويل وقد يكون على حق. فبعض الشيوعيين الفرنسيين فيهم من الخبث ما لا يتصور. وأي دعم فرنسي للخطابي سيجلب له البلاء العظيم.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف sabah في الخميس يوليو 05, 2012 12:44 am

منذ فجر التاريخ الى لحظتنا الآنية اتوسل اليكم ان تذكروا لي نظاما واحدا مهما كانت ايديولوجيته وميولاته حظي بالقبول والرضى من الجميع.انا لا اعرف نظاما من هذا النوع.فالسياسيون شيوعيين كانوا او اشتراكيين او ليبيراليين اواسلاميين او فاشيين يوحد بينهم أمر واحد وهو أداة الاشتغال هذه الأداة التي تتمثل في الكذب والمراوغة والتدليس والنفاق والوعود الكاذبة ،ولو تخلوا عنها لما كانوا سياسيين.

sabah
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى عدد المساهمات : 18
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 16/10/1979
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الخميس يوليو 05, 2012 5:54 am

وعن كون الخطابي توصل بأموال من يهودي فإن الزلة أعظم لأن هذه الأموال قد يكون مصدرها بني صهيون عملاء الاستعمار الحقيقيون والمستعمرون الحقيقيون لأرض فلسطين والمنبوذون من كل شعوب العالم لا يسندهم غير العسكر والأنظمة الاستعمارية. وهنا أعود إلى الأخ اليماني الذي لم يفهم لماذا أنظر إلى جمال عبد الناصر بنوع من الاستخفاف. فهذا الرئيس القادم من الصعيد ( جاي من الجبل كما يقولون في المدن المغربية هههههههه ) يثير استغرابي ودهشتي حين أراه يحتفظ بمحمد الكريم في مصر ( وهو ضيف الملك المطرود فاروق ). كما أن الطبيب الخاص لعبد الناصر كان يهوديا !! وعدة أمور مثل هذه تؤكد عدم قدرته على إدارة دولة والدخول في حرب. إذ الحرب تتطلب التخلص من الأعداء والقضاء عليهم قضاءا مبرما ولو بالسم في العسل. إنه الحرب أخبث محدث على الإطلاق ولا يمكن أن نكون في طيبون أو نحسن الظن باليهود ...إلخ .لهذا كان فؤاد نجم يعتقل دائما حتى قضى أكثر من 18 عام في السجن بسبب ملاحظاته على سذاجة عبد الناصر بل كما كان يسميه فؤاد نجم : عبيط !!
نعم! إن أموال اليهودي دليل مرة أخرى على أن عبد الناصر الذي يستعد لمواجهة إسرائيل عبيط جدا.
ملاحظة: إذا عاد فؤاد نجم لحب ناصر مؤخرا فلأنه حسب تصريحه لم يجد في خلفه غير من بيع الوطن يخيراته وبشره.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الخميس يوليو 05, 2012 5:57 am

*** أعتذر عن أخطاء الرقن والإملائية. تمينت لو كان المنتدى يوفر إمكانية التعديل ولبضع دقائق كما في باقي المنتديات .

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الخميس يوليو 05, 2012 6:30 am

العزيز كوشي :
أنا معك وأتفقك معك جملة وتفصيلا في دك صروح هؤلاء لنتقدم قليلا. أرجو أن تطلب من الله أن يطيل عمري فقد يسمعك أما أنا فعلاقتي معه متوترة بعض الشيء ههههههههه.
بالنسبة لعلال الفاسي لا أعتقد أن هناك مغاربة ينطلي عليهم سحر علال الفاسي وقد افتضح أمره مبكرا وزاد افتضاحه مع أل الفاسي الذين سيطروا على كل دواليب الحكم وساروا بالمغرب نحو الهاوية. إذا كان هناك من هم في حاجة للتدليل على أن هذا الرجل واحد من الاستعمار الجديد فهذه ليست مهمتي وأتركها للفايسبوك ههههههههه.
لكن وبكل صراحة فإن التشتبت بالقواد في بعض المناطق مثل الريف يجعل البعض يتشبت بعلال الفاسي فقط لأنهم يتذكرون أن عبد الخطابي هجم عليهم بجيشه وفتك بهم. إنه في نظري " حرب القواد" تعود للسطح ولا يهم فيها من كان مناضالا ولا مفكرا ولا خائنا. المهم أن يتشبت كل واحد بقائده طلبا للنجاة ( ليس فضيحة النجاة التي كان بطلها عباس الفاسي) .
لهذا فإنني حين أواجه الخطابي القائد المخزني محاولا تحطيم أسطورته أسعى في نفس الوقت سحب البساط من تحت أقدام آل الفاسي الذين لا يستمدون شرعيتهم إلا من وجود "أوباش" الريف على حد تعبير الحسن الثاني الموالين للخطابي.
فالخطابي تعامل مع الإسبان كما تعامل علال الفاسي مع الفرنسيين. وكلامها لا يصلح إلا للنسيان. فلماذا لا نفعل؟؟
أما العروي فهو نفسه انتقد السلفية والحركة الوطنية ( علال الفاسي وغيره) لكن بصراحة إنني دائما أتعجب كيف يرفع المعاربة من قدر هذا الرجل. ربما لأن الفكر المغربي في الحضيض يصبح الأعمش ملكا في بلد العميان. أو كما نقول في الغرب" جردي يا قرعة ف الزبابل ". إنه مثل علال الفاسي لا يستحق مني أدنى اهتمام وتأثيره على أية حال لا يصل إلا على فئة قليلة من الجامعيين الذين يعيشون طفيليين على الشعب. وبالتالي لا أثر لهم يذكر.
أما الجباري فقد حقق بالفعل تغلغللا في المجتمع المغربي حسب ظني لأنه انطلق من الموروث وأغلب الناس تعيش على الموروث ثم حاول تبييت Domestication المفاهيم الغربية فيه مثل الديمقراطية. وهو يسميه " موروثنا العربي الإسلامي" رغم أن الجابري أمازيغي وغير إسلامي .
بالفعل يستحق الجابري معاول الهدم من ناحية أنه كرس مفهوم الدولة والعصبية بشكل لا يليق ( من وجهة نظري ). وهذا موضوع طويل وشاق أتمنى أن لا نخوض فيه الآن ونظل مرتبطين بم نحن فيه .
أما عودة الزاوية ( الصوفية ) والطائفية والقرضاوي وغيرها من مظاهر التخلف فإنها أحق وأسبق بالهدم. ويكون ذلك في نظري ليس بالتوجه إلى الأشخاص ( فما أكثرهم ومؤسسات النفط تنجبهم كالفِطَر) وإنما يجب التوجه إلى الأساس الذي يعتمدون عليه: قتل العقل والاعتماد على الخرافة والأسطورة.
وهنا يجب أن أشير إلى أن هدم غير رزين للجابري لا يعني سوى السماح لهذه الفطر بالنمو سريعا !! لأن الجابري كان يدعو دوما لاستعمال العقل وذهب في التاريخ إلى ابن رشد وابن خلدون وإلى ديكارت.
الأمر مُعقد جدا وماكينة اأصحاب المال قوية جدا. ومع ذلك لا بد من خوض غمار المعركة.
تحياتي للعزيز الكوشي وأعدك بتحقيق ولو جزء من أمنيتك وأمنيتي.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الخميس يوليو 05, 2012 6:46 am


العزيز أسليم :
بالفعل أشاطرك الرأي. إن معنى خائن ملتبس جدا. وهو يتحدد بحسب المصالح والانتماءات. فالذين يعتبرون الخطابي " خائنا" هم الذين كان لهم نفوذ من أهل الريف أي أكبر قبيلة في المنطقة وأعتقد إذا لم تخن الذاكرة كان على رأسهم عائلة أمزيان. بينما بني ورياغل قبيلة صغيرة تابعة أصبح لها نفوذ بعمالتها للنظام المخزني ( عبد الخطابي قائدا) وكذلك بمفواضاتها مع الإسبان في جزيرة رينكون! مفاوضات قوَّتْ جهة بني ورياغل عند الإسبان وأضعفت غيرها. لهذا اعتبر الخطابي "خائنا" ولو أنه ظل تابعا لأكبر قبيلة مستسلما لقيل عنه مخلصا وفيا لبلده.
لكن أجمل ما في طرحك وتساؤلك عن الخيانة وماذا تعني هو أنه يعيد تقييمنا لكل قواد المخزن بدون استثناء. من كان خائنا ومن كان مناضلا؟؟ لو اعتبرنا الكلاوي خائنا باعتباره مفاوضا مع فرنسا فإنه وجب علينا أن نعتبر كل مفوض مع المستعمر خائنا وبالتالي فإن كل القواد خونة بدون استثناء. ولو اعتبرنا خائنا من تمرد على المخزن وحاربه مثل الزرهوي ( الملقب ببوحمارة) فإن الريسوني خائن أيضا. لكن تاالمؤرخ يريد أن يلصق تهمة الخيانة بهذا ويبعدها عن ذاك تبعا للمصالح ومنطق القبيلة والعشيرة.
لهذا فإنني لا أجد فرقا بين كل قواد المخزن وأعتبرهم جميعا " قواد المخزن" أي قواد بنية حكم ظالمة غاشمة أذلت المغاربة وباعتهم في سوق النخاسة وراكم عليهم الديون كي يشتروا هم وأبناؤهم درجات هوائية وكوكا وشاي وبُن بأثمان باهضة.
هؤلاء القواد التافهين في ظل نظام مخزني ( سلطاني ) عتيق هم من يحظى الآن بالتصفيق ومن يشعلون " حروب القواد" بين القبائل. لهذا وأعتذر لمن لهم حساسية خاصة للقبيلة أني أصف هذه الحروب : حروب الهنود الحمر. ففي بعض الأوصاف رغم قسوتها وضع الأصبع على الجرح من أجل علاجه. ولن يكون قصدي أبدا أن أشتم أحدا.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الخميس يوليو 05, 2012 6:56 am

للإفادة حول اتهام الخطابي ( القائد أي الأب) بالخيانة .
https://www.youtube.com/watch?v=FMCQmG70yvg&list=UUS5vEFi2DW6CrGvmjuJ26MA&index=5&feature=plcp

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الخميس يوليو 05, 2012 7:10 am


سابحث عن إسم الجزيرة التي كانت تتم فيها المفاوضات بالتدقيق. يبدو لي أنها جزيرة أخرى وليس رينكون.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الخميس يوليو 05, 2012 7:16 am

العزيزة صباح :
ردي على سؤالك بكل بساطة أن كل الأنظمة التي حكمتنا من قبل أنظمة فاسدة. والتي تحكمها الآن ليست كما نتطلع إليه. لهذا فنحن في حفر دؤوب وبحث مستمر عن النظام الذي يكون رحيما بنا ولا يبدو أن هذا سيتحقق في المستقبل القريب. لأن حرب القبائل حين انتهت تبعتها حرب الدول والتكثلات وبعدها لا كما يتوقع البعض ستأتي حرب الحضارات. إن الإنسان يعيش في جو تسوده الحرب والحقد والاستعمار والاستغلال ولهذا فلا غرو أن تكون كل الأنظمة غاشمة بما في ذلك المنهزمة وإن بدرجات متفاوتة.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف hjouji في الخميس يوليو 05, 2012 2:04 pm

عبد الغني بنكروم كتب:للإفادة حول اتهام الخطابي ( القائد أي الأب) بالخيانة .
[url=https://www.youtube.com/watch?v=FMCQmG70yvg&list=UUS5vEFi2DW6CrGvmjuJ26MA&index=5&feature=plcp
https://www.youtube.com/watch?v=FMCQmG70yvg&list=UUS5vEFi2DW6CrGvmjuJ26MA&index=5&feature=plcp[/quote[/url]]

ليست هنالك اية خيانة وأرجو تسمية الأمور بمسمياتها فكل ما قاله المستجوَب على فرض أنه صحيح هو ان عبد الكريم الأب كانت له اتصالات بالاسبانيين ،وهذا أمر عاد جدا فكل وزراءو قواد وأعيان وأثرياء تلك الفترة كانت لهم اتصالات بالدول الاجنبية ومنهم من وصل به الأمر الى حد الدخول في حمايتها كما هو الشأن مثلا بالنسبة للمنبهي(الانجلبيز)والشريف عبد السلام الوزاني(فرنسا)وذلك للمحافظة على مصالحهم وحماية انفسهم من بطش المخزن،ولم يتهمهم احد بالخيانة بما في ذلك المخزن نفسه.وكما قال الأخ أسليم فان الخيانة أمر نسبي فما تراه أنت خيانة قد أراه أنا غير ذلك تماما. فالكل ينطلق في الحكم من موقعه الطبقي والاديولوجي والجهوي كذلك.أما أن دار عبد الكريم الأب قد احرقت ثلاث مرات فهذا لا يعني ان ذلك حدث بسبب خيانة الرجل بل بسبب الصراع القبلي والأسري.ومن يقرأ تاريخ المغرب في القرن التاسع عشر فسيرى ان ذلك كان يحدث يوميا ولم تسلم منه حتى دور البسطاء من الناس.ولا يوجد احد من المنتمين الى المخزن لم يحدث له ذلك واذكر على سبيل المثال القائد الحباسي قائد بني مالك بالغرب والقائد بن عودة قائد قبيلة سفيان بالغرب كذلك الذي لم يكتف المهاجمون بالتدمير والاحراق بل قتلوه.ونفس الشيء حدث للقائد القيسي ببني مسارة وهؤلاء لم يكن لهم اي اتصال بالدول الاجنبية.واحيانا كان المخزن هو الذي يقوم بتحريض الناس عليهم.لذلك ارجو استبدال كلمة خيانة الواردة في جميع التدخلات بكلمات مناسبة والتوقف عن استعمالها لاحقا حتى في حق من تحوم حولهم شبهات قوية فأحرى من أثبتت مواقفه انه كان من ألد أعداء الاستعمار فنحن لسنا قضاة.فقليلا من الاحترام لا للناس فقط بل وللحقيقة كذلك.

hjouji
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 73
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 12/06/1952
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الجمعة يوليو 06, 2012 12:46 am

العزيز الحجوجي :
لقد وضحت فيما سبق أن مفهوم الخيانة ملتبس. لكني أريد أن أوضح أنه إذا كان عبد الكريم الخطابي بالنسبة لك بطلا فإنه بالنسبة للغير خائنا . وسبب اتهامه بالخيانة هو تفاوضه مع الإسبان وتسهيل دخولهم إلى الريف . والتاريخ شاهد على آل الخطابي عبدوا الطريق لدخول المستعمر. وآل الخطابي لا ينكرون هذا وكيف يمكن أن ينكروه والخطابي ظل قائدا تحت حماية الإسبان؟؟؟ لكنهم يبررونه بأنهم أرادوا الاستفادة من الإسبان لكن الإسبان تجاوزوا ما هو متفق عليه . وهذه تبريرات واهية فارغة وهي نفس التبريرات التي يقدمها العلويون الذين استنجندوا بالفرنسيين ضد الشعب كما استنجد القائد الخطابي بالإسبان ضد الريفيين .
أما الأسماء التي أتيت بها وهم المحميون الأنجليز فإنهم أفظع المغاربة على وجه الأرض وكانوا لهم الحق في حمل السلاح برخصة قانونية ( خْماسية مثلا) وبمجرد خلاف بسيط معه يمكن أن يطلق عليك الرصاص لهذا استولوا على أراضي المغاربة وجعلوها ملكا لهم . ففي حدكورت مثلا أعرف محميين اثنين : الزياني والبقالي. لو سمعت الفظائع التي ارتكبوها في حق المغاربة والأراضي الشاسعة التي استحوذوا عليها وعدد النساء اللواتي " تزوجوهن" لوقفت مشدوها مذهولا.
إذا كان الخطابي مثل هؤلاء وتحسب الأمر مع ذلك أنه " أمر عادي" فإنني أطالب بإيقاف حسابك لأنني لن استمر في الحوار مع مجرم خطير يمشي على جراحنا ويعتبر ما تعرضنا له من ظلم " أمرا عاديا" .
أحتقرك .

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف hjouji في الجمعة يوليو 06, 2012 1:07 am

احتقارك لي لا يعنيني في شيء فأنت بالنسبة لي مجرد نكرة تتطاول على أسيادك.انت في نظري لا فرق بينك وبين اولئك العراقيين الذين عادوا الى العراق على متن الدبابات الامريكية.هكذا هم مناضلو المنفى.اذا كنت تريد التغيير حقا فالتغيير يكون من الداخل . 

hjouji
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 73
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 12/06/1952
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الجمعة يوليو 06, 2012 1:16 am

الداخل ميدانكم الذي تسرحون فيه بدباباتكم وعسكرك وشرطتك وقوادك وصحافتكم الرسمية فكيف يمكن التغيير ؟؟
قل لي: ما علاقتك بالاستعماري " القايد الحجوحي " وابنه الذي أصبح مقاولا كبيرا يعمل لحساب القصر الملكي؟؟

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف hjouji في الجمعة يوليو 06, 2012 1:17 am

لم أر في حياتي انسانا بلغت به النرجسية الى هذه الدرجة.كنت اسمع عن تضخم الأنا المرضي ولم اكن اعرفه الى ان رأيته متمثلا فيك.من انت لتحطم علال الفاسي او العروي او الجابري او الخطابي .انت لا تستطيع حتى قراءة اعمالهم قراءة صحيحة فأحرى ان تستطيع هدم الصروح التي شيدوها كل في ميدانه.

hjouji
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 73
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 12/06/1952
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى