منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد يونيو 24, 2012 1:21 pm

لم يكن في نيتي أن أبعث لك هذه الرسالة لولا أن هجرني الصديق والحبيب، القريب منهم والبعيد بسبب رسالتي إلى اسبينوزا اليهودي مثلك. ولم أختر مراسلتك لأنك تلميذ مدينة وجدة مسقط رأس جدي وحيث تابعت تعليمي الجامعي وتصاهرت مع أهلها. منطق القبيلة والطائفة هو ما أخاف منه بل هو موضوع الرسالة. كانت رسالتي إلى سبينوزا الفيلسوف لكن الناس ينزعجون من الفلاسفة لأنهم يهددونهم في يقينهم ويحدثون شرخا في وهم أفكارهم. وليس أصعب على الإنسان أن يشعر بالفراغ حين يكتشف زيف معتقده فيتمسك به كما تتمسك أم فقدت بنتها بدمية تعوضها. وهذا مثَـل المثقف العربي الحائر والخائر. لقد اخترت مراسلتك أنت بالضبط أيها العزيز لسببين اثنين. أولهما أنك هجرت الأدب إلى التاريخ وصرحت قائلا:
"...فالتاريخ كغيره من العلوم يلبي حرص الإنسان على المعرفة لا للمعرفة نفسها وإنما لاكتشاف أسرار الأمور حتى تسخر الأشياء لصالح الإنسان عوض أن تسيطر عليه" وهذا واحد من مرادي وغايتي. 
وثانيهما أنك أمازيغي من قبيلة آيت عياش أحزنته حرب الريف وأرَّقته. 
إذا تساءلت أيها العزيز عياش عن سبب اهتمامي بحرب الريف في هذا الظرف بالذات، أخبرك ببالغ الحزن والأسى أن أبناء جلدتك من يهود إسرائيل يلحقون أبشع الجرائم بالإنسانية. وليس في نيتي لومك أو التباكي على الأطفال ولا تحميلك أية مسؤولية فيما يقع لأني أفترضك بريئا لأنك أول من كشف ألاعيب فرنسا عاهرة العقلاء التي لا تؤمن بأي دين وتحترم كل الأديان ما داموا قادرين على إشعال الحروب في كل حين. ولعمري كيف يحترم من كان يُعتبر كافرا ذاك الذي كَفَّره سوى لأنه يريد ضرب هذا بذاك والخروج من بينهما سالما. أو في أحسن الأحوال ضربهم كل واحد على انفراد وهذا هو ما يقع لحزب الله . ظن أن الأسطورة ستنطلي على من تحت قبضته من الناس ولم يفكر في أنه بحاجة إلى الباقي ممن ليسوا تحت قبضته. فما جاءه منهم غير البكاء والنحيب ولا أحد مستعد للحرب من أجل المهدي المنتظر الذي لا يؤمن به إلا عديم الفِكَر. إذا لم يفهمني أحد من أبناء جلدتي وهو الأرجح وقد استبدت بهم الأساطير فإنك يا عياش أول من انتبه إلى الفخ الذي أرادت فرنسا أن تضع فيه اليهود. فنددت ما وسعك التنديد بمؤامراتها خاصة وأنها جنست كل اليهود لتفرقهم عن الجزائريين ولتشكلهم قطيعا مؤسطرا معتزا بجهله وخرافته حتى إذا ما احتاجت إليهم ضد المسلمين وجدتهم خير نصير وكَفَت أبناءها شر القتال لتضرم النار بين دجال ودجال. 
حين نبهتَ أنت إلى ذلك طردك المقيم العام وهو أبشع رجل عينته فرنسا حاكما لقتل الأبرياء من المغاربة. كان لك نفس مصير سبينوزا العزيز ومصير غيركما كثير ممن تصدى لهم الاستعمار الغاشم. نعتي له بالغاشم لمجرد التبرؤ منه وليس لإخبارك لأن قول ذلك غير مفيد إذ أن كل استعمار بالضرورة غاشم وهو تحصيل حاصل. لذلك وجدت فيك متنفسا بعد اسبينوزا وأنت القائل: فلماذا كان الشعب المغربي مستعمرا من طرف أوروبا ولم يكن هو المستعمِر؟ مجلة.أمل.عدد1
قد يبدو السؤال صعبا وقد تتطلب الإجابة عنه عناء كبيرا لكني أختزله في شيوع الخرافة والأسطورة مما يلهي الناس عن التفكير والتنظيم ويدفعهم إلى الخوض في الكلام العقيم. أختزله في هذا لأن غايتي من هذه الرسالة - حتى وإن كنت سأقض مضجعك - الحديث عن أهوال حرب الريف وكيف راح ضحيتها الآلاف من البشر بسبب الأساطير مثلما يموت الأبرياء من حزب الله لذات السبب. 
عزيزي جرمان:
لم يستفد أحد من دروس التاريخ ناهيك عن دروس الفلسفة. كأننا صم، بكم، عمي لا يقشعون. أسعدني كثيرا أنك هو من فضح توثيقات فرنسا عاهرة العقلاء ومزورة التاريخ عن حرب الريف حين أظهروا الأمازيغ متوحشين في تسجيلاتهم. ويسعدني أن أعقد لك مقارنة ما وقع في حرب الريف مع ما يحدث الآن بلبنان. 
لقد جمع زعيم الريف المسلم محمد قبائلا كانت تحت سيطرة أبيه الإقطاعي عبد الكريم الخطابي وخاض بهم حربا ضد الإسبان. وأثناء حربه ضل معزولا وحيدا لا يأتيه العون لا من خلفه ولا من أمامه لأنه أسس حربه على مصلحته الخاصة وشحن الناس بالأسطورة. إن رأيك يا أستاذ عياش البارز في التاريخ يهمني جدا. قل لي كيف كان عبد الكريم يريد أن يقيم جمهورية من الأمازيغ ويحارب العرب بمساعدة العرب. هل كان يظن أن جمال عبد الناصر كبشا حتى يعتقد أن ابن الفيودالي يمكن أن يكون حليفا للقومية العربية وهو أمازيغي يحارب العرب؟ وهل كانت الاشتراكية نظاما يتبناه الفيوداليون وأبناؤهم؟ لم يكن أيهما واهما وإنما كانت المصالح تعقد التحالفات وكانا بيدقين في شطرنج الاتحاد السوفياتي. وترتب على ذلك سقوط الآلاف من الأمازغيين في ساحة الوغى - التي ليس لهم منها فرار- شهداء ضحية الأساطير مثل"الجمهورية الريفية". عجبي! كيف يؤمن عاقل بإنشاء دولة عدد أفرادها أقل من عدد رؤوس الغنم التي في حظائر الإقطاعي عبد الكريم الخطابي. دولة مسلمة يدعمها الشيوعيون، وأمازيغية يدعما العرب ضد العرب. كان محمد بن عبد الكريم سفاحا حين قرر هذا الاختيار وكانت أسبانيا مجرمة حين قتلت آلاف الأبرياء من الأمازيغ بسبب طيش عميل مخابراتها. بعض من جيشها اضطر لشرب بوله وهو محاصر بين الجبال. أترك غارسيا ماركيز يشفق عليهم ويصف حالهم لأنه من جلدتهم. وأشفق أنا على الأمازيغ أصهاري. لكني لا أنسى إدانة الدجالين فيهم مثل محمد ابن الإقطاعي.
تمنيت لو كنت حيا يا عزيزي عياش لنتبادل الشكاوى ولتؤنسني في وحدتي وقد انبرى الناس من هذه الجهة وتلك يدافعون عن الأساطير التي أشعلت حربا شرها مستطير. مر على استعمارنا سنين ولا زال الناس لم يفهموا بعد أن الخرافة والدجل تؤدي إلى التفرقة أولا ثم الاحتقار ثانيا من طرف الآخر غير المشارك في الحرب، وأخيرا فإن انتصار الدجال في الحرب لا يعد الإنسانية إلا بحروب أخرى. 
أقصد من وراء هذا أن انتصار إسرائيل انتصار للأساطير المؤسسة للصهيونية وانتصار حزب الله انتصار للأساطير المؤسسة للشيعية. أقصد كذلك أن خزان الفتن التي يمكن أن يروح ضحيتها الملايين كبير جدا إذا نظرنا إلى الأساطير المحيطة بالشيعة وإسرائيل كالمسيحية مثلا. 
لا يمكن للمرء إلا أن يحزن، ولا أجد حيلة إلا في مراسلة الموتى. واعلم يا عزيزي أنني لا أحب اليهود سواء في إسرائيل أو خارجها لأن من كان خارجها ولو مغاربة احتياط دجالين مستعدين للقتل متى دعت الضرورة إلى ذلك. لكني أحب منهم من كان عقله راجحا واختياره سديدا، وضميره متقدا. وإني في حِمى العقلاء لأنني كمن يمخر عباب بحر ما أن ينزل من علياء موج أفكاره حتى يجد الحيتان في انتظاره ومناظر الأبرياء المقتولين إذا نظرت إليها على شاشة التلفزة انقلب إليك البصر وهو حسير. فارجع البصر كرتين واحدة في الريف وأخرى في جنوب لبنان ترى ألما وحزنا سببته الخرافة والأساطير. ولو كانت الخرافة والطائفية تحقق النصر لانتصر الهنود الحمر على الغزاة الطغاة الأمريكيين ولانتصر ملوك الطوائف في الأندلس وحافظوا على مستعمراتهم في أوربا.
عبد الغني بنكروم


عدل سابقا من قبل محمد الورياكلي في الإثنين يونيو 25, 2012 1:37 am عدل 1 مرات
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف alyamani في الأحد يونيو 24, 2012 8:27 pm

كاتب هذه الرسالة عنصري مقيت .فكيف يسمح لنفسه بالنيل من الامازيغ؟وكيف يعلن عن كراهيته لليهود حتى من يعيشون منهم خارج اسرائيل لمجرد أنهم يهود؟والمصيبة انه الى جانب عنصريته فهو جاهل جهلا فضيعا بالتاريخ ويعقد مقارنات سخيفة والا كيف كان جمال عبد الناصر سيتصدى لمشروع بن عبد الكريم في بداية العشرينيات وهو ما زال طفلا صغيرا؟ثم انه يجمع بينهما ويقول انهما كانا عميلين للاتحاد السوفياتي؟هل هنالك اكثر من هذه الوقاحة؟ثم من هو بنكروم هذا لكي ننقل موضوعه هنا؟ انه مجرد نكرة.واذا كان لا بد من النقل فلننقل للباحثين المتمكننين.لذلك فانا احتج على نشر هذا المقال هنا لما فيه من عنصرية مقيتة و اطالب مدير المنتدى بحذفه حالا والا فليشطب على اسمي من بين اعضاء المنتدى.

alyamani
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 103
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 15/02/1954
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 64

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد يونيو 24, 2012 10:31 pm

الأخ اليماني ، أقدر انفعالك/وغيرتك،بل وإتيانك ببعض الحجج التي تفضح صاحب المقال/ المراسلة،أما والقول بضرورة الحذف ، مشروطا ببقائك عضوا في المنتدى، فاسمح لي القول بأنك بموقفك هذا قد تحرم رواد المنتدى من الاطلاع على ما قد تثيره الرسالة، موضوع انتفاضتك من ردود ذات قيمة علمية وتاريخيةـ..... وهذا قصدي من النشر للرسالة ...فلا يمكنك تصور موقفي والكثير الكثير من الإخوة من محتوى الرسالة...فرجاء قليلا من التريث..لأننا نتطلع للكثير ..وإلا فسأبادر إلى حذف الرسالة..حتى ولو لم تكن إدارة المنتدى موافقة على ذلك.....بل قد أقوم بحذفها الليلة ما لم تبادر بتعديل رأيك بعد أن فعل بك ( الغضب) وأرانا وطنيتك ، ورد فعلك الذي ولا شك ستتبعه ردود فعل رزينة علمية ذات فائدة للجميع...أنتظر موقفك الليلة

ولن نفقد أخا من هذا المنتدى .
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف abdelmalik messari في الأحد يونيو 24, 2012 11:26 pm

هذا الرجل يطبق مقولة ((خالفوا تعرفوا))ليس في هذه المقالة فقط بل في جميع مقالاته ومن أراد أن يتأكد فعليه بمدونة دروب.وهذا المدعي حينما وصف البطلين الخطابي وناصر بأنهما كانا عميلين للاتحاد السوفياتي فانه لم يأت بجديد وانما يكرر نفس الكلام الذي كان يردده السفاح أوفقير سنة1958 وطائراته تمطر سكان الريف بالقنابل الحارقة
avatar
abdelmalik messari
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الإثنين يونيو 25, 2012 1:25 am

تصبحون على خير
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الإثنين يونيو 25, 2012 2:57 pm

تشكراتي للأخ حنصالي ، وأتمنى أن يطلع الأخ اليماني على مساهمتك.

أجدد تشكراتي وتقديري.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف العتيق في الثلاثاء يونيو 26, 2012 11:18 am

الى الاخوان المتدخلين المتحاورين المشاكسين * واستسمحكم على ذلك * فالحوار والنقاش يجب لأن يتم بروح رياضية بروح فلسفية وبدون عصبية
فرأي كل واحد منكم محترم ونسبي ، ولا يجب أن يدعي أحدكم الكمال ، فالكمال لله وحده والنسبية المطلقة لله ، ومع هذا كله فانكم أبناء وطن واحد تجمعكم ملة واحدة وان لم تكونوا كذلك فان الانسانية تجمعكم ، لنفترض جدلا أن هذا أو ذاك على باطل ، لنناقشه برويه لنضع الحق في نصابه بدون تحيز
فلا شرقية ولا غربية يقول تعالى : ادفع بالتي هي أحسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، ويقول تعالى ، ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي أحسن . ويقول تعالى : فقولا له قولا لينا لعله يتذكر .. اذا كان الأمر كذلك مع أهل الكتاب ، ومع فرعون وهم من هم عداوة لله ورسله
فكيف لا نتخذ منهم قدوة ونترك المراء ونحن منهون عنه ولو كان في الحق ؟ لم لا ننسحب من الحوار في هدوء ، وحتى اذا وصلنا الى باب مسدود فلتكن لنا روح رياضية ، فلستم أطفالا حتى تهددوا بالانسحاب من المنتدى وغير ذلك من التهديدات ، فلتكن لعب عيال أقول هذا لأنني أكبركم سنا، فلتتقبلوا ملاحظاتي و"المعيور" ان صدر مني فكلكم اخواني وأبنائي وأحبتي ، واذا اعتبرتموني كذلك ، فليمد أحدكم يده للآخر ليصافحه بحرارة ، وليسامحه لفظا وكتابة، ولكم عندي ان شاء الله دعاء لكل منكم وأنا قريب من الكعبة خلال رمضانالقادم بفضل الله وحوله ومنه ، والسلام

..........مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الثلاثاء يونيو 26, 2012 9:30 pm

إن قلت : أخوكم الأكبر، فبالفعل نعم الأخ ، واعتبارا مني كوني بكر أبي ، ربما كنت في حاجة لأخي الأكبر،وهذا ما حفظته عن والدي رحمه الله،فقد اتخذني أخاه الأصغر، وليس ابنه البكر، وكان يلح علي في أن تكون علاقتنا كذلك، لست أدري السبب.. ربما كان يهيؤني أخا أكبر لمن سيأتي بعدي من الإخوان، والذين جاؤوا بالفعل، وعددهم ثمانية،بنتان وستة ذمكور،خانته صحته، وآخرنا لم يلج المدرسة بعد، ولما شعر بدنو أجله ،كان يسألني كلما جلست للترويح عنه، الآن وللآتي : هل ستكون أخا ، أم أبا؟ ودائما جوابي القرار قرارك، فيقول قراري ، أنت بعدي الأب.قد أكون ذاتيا، وإلا ما علاقة هذا بذاك؟...ة علاقته ياأخي طيبوبة روحك، وبعد نظرك وفكرك الواعظ، المرشد الناهي،فمنتدانا هذا ، وبالمناسبة،ونحن في ذكراه الثالثة، أغتنمها فرصة بالتوجه لإصحاب الفكرة بجزيل الشكر والتقدير وطلب المسامحة على ما نسببه لهم من حين لآخر من نرفزة، وحرق أعصاب دون مقابل، إلا خدمة إنسان وإنسانية المنطقة الجبلية ،أقول منتدانا هذا حقق ما لم تحققه أية وسيلة أخرى في التعارف،والتثاقف،ونفض الغبار عن كنوز المنطقة، وعن تاريخها ، وعلمائها وصلحائها وقاداتها الأبطال،.. الشئ الذي رأيت في نشر مراسلة لشخص بنكروم إلى جرمان عياش،إثارة نقاش، أوعلى الأقل المزيد من كشف وإظهار ما لم يظهر لحد الآن عن بطلنا الخالد ، محمد بنعبد الكريم الخطابي، الذي سبق وراسل سكان قريتي /دوار تزران، وهو يخطط للتوجه نحو فاس،راسلهم ، مبتدئا كتابه بالقول: إلى أبناء عمومتنا... اعتبارا لكون قريتي تزران، أول قرية من قبيلة بني ورياكل، سيدخلها المجاهدون بعد مرورهم بقائل بني زروال..وأوصى أحد قادته قائلا: إذا قطعتم قبائل بني زرال بسلام، ووصلتم إلى تزران عدوا أنفسكم في فاس... ليس لأن تزران تملك من القوة، ما يحقق ذلك، وإنما كان ينطلق من مبادرة سكان قريتي،..فهم من بادر بالكتابة إليه،معلنين استعداهم لاستقباله اسقبال الأمراء وانخراطهم وما يملكون في المعركة التي انطلق فيها من أجل تحرير البلاد من الاستعمار الغاشم..لذلك من يكن يفتعل في دواخله هذه الأحداث وغيرها ، لا يمكن أن يقبل بالذي نشرته، ولا يمكن الحكم بسسب نشري له أنني أتبناه،...لكن الأخ اليماني ، ومن خلال رد فعله لدرجة التهديد بطلب شطب اسمه من المنتدى،ما لم يتم حذف المراسلة رأيت فيه نوع من ــــــــ ولو عن غير قصد ــــ اتهامي بتبني المراسلة، إظافة إلى كونه حرمنا من ما كان سيتبعها من نقاش،فشخصيا ، بنكروم هذا لا أعرفه، ..وقد كان من الممكن أن تأتي مداخلات تعرفنا به،فقد يكون ما حاول أن ينعت به بطلنا، ينطبق عليه أو على أسرته وأجداده،بل وقد يكون من أسرة عميلة للاستعمار يومها ، ووقعت بيد قوات الأمير ونفذت فيها حكما ، قد يكون قانونيا ، أوظلما من طرف مجاهدين دون علم مركز القرار ، فبقي في نفس من بقي مهم يحكون عنه ، بشكل محرف ومغلوط..إضافة إلى تلراهاته عن عبد الناصر وما إلى ذلك...أخانا الأكبر،لعلي عملت بواحدة من نصائك قبل أن تصرخ بها، فحذفت المراسلة ،لأنني لا أريد أن أخرج أحدا من المنتدى، فشخصيا أريد نمو عدد أعضائه ورواده ومفيديه...ولذلك ، يدي مدت للأخ اليماني لحظة قراءتي لمداخلتك القيمة، ولا شك كان الدافع لها ألما، فالمعذرة من ذلك، وأنت ذاهب للديار المقدسة، فالله نسأل أن لا تحرمنا هناك من تذكرك لنا وتدخلنا مع من سيفوزون بدعواتك الطيبة، متمنيا لك مقاما ميمونا وسعيا مشمور، وعودة غانما إن شاء الله.

محمد رخيصي عضو بالمنتدى باسم محمد الورياكلي، تشبث بالإسم ودلالاته التاريخية.
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف alyamani في الأربعاء يونيو 27, 2012 9:44 pm

الأخ الورياكلي عزيزي وحبيبي وغضبتي قطعا لم تكن موجهة اليه وانما كانت موجهة لصاحب المقال بسبب اساءته لشخصيتين عظيمتين نكن لهما كل الحب والتقدير مهما كانت الأخطاء التي ارتكبوها فالعبرة بالنواياونيتهما كانت صادقة في خدمة هذه الامة ولم يستغلا وضعهما من اجل مصالحهما الشخصيةوكان في استطاعتهما ذلك لو أرادا.تحياتي لأخي وعزيزي الورياكلي فأنا أخوك الأكبر.

alyamani
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 103
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 15/02/1954
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 64

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأربعاء يونيو 27, 2012 10:28 pm

نعم ، أخي الأكبر . ولكن بسنة واحدة... والأخ الأكبر عادة ما يكون عطوفا رؤوفا بالأصغر... وعلى أي مقبولة منك الأخ اليماني، وأخي الأكبر . صدقني متقبل لتوضيحك، من كون ردة فعلك لم تكن لي وضدي، ولولا ما يحدث أحيانا من مشاكسة، لما خبرنا أنفسنا وقدرتها على ممارسة فن التواصل ، وقواعد الاختلاف ، والدفاع عن الرأي ، مع احترام الرأي الآخر/ المخالف، .. وإذ أحييك وأثمن ردك ، أجدد الشكر والتقدير للأخ العتيق ، الذي عصانا ،معا، لكن عصاه كانت كمشات من ورق الورد، وصفعات من الياسمين ، والسلام على أخي الأكبر اليماني.
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 4:42 am

العزيز اليماني :
يبدو لي أنك لا تفرق بين الكتابة عن آل الخطابي والنيل من الأمازيغ. لو كنتَ تفكر قليلا لاكتشفت أني أريد إخراج الأمازيغ من ظلمات عبادة تقديس الشخصية والعشيرة إلى نور البحث عن مبادئ الحرية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والمساواة ونبذ تجار الحرب وكل قواد المخزن بدون تفريق سواء أولئك الذين طردهم الاستعمار فغضبوا وثاروا أو أولئك الذين استعان بهم فتمكنوا إلى حين. وللإشارة فعبد الكريم الخطابي ( الأب) كان قائدا مخزنيا عينه الملك العلوي الحسن الأول كي يخمد ثورات مُتمردي "السيبة" . والسيبة لمن لا يعرفها هي التمرد على السلطة المركزية برفض الانخراط في الجيش ودفع الضرائب.
فمتى ستفهم يا عزيزي أن آل الخطابي ليسوا سوى مظهرا من مظاهر المخزن العتيق ونحن نتطلع إلى التقدم والازدهار والحرية.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 4:55 am


نسيت شيئا مهما :
لا تنس أن محمد بن عبد الكريم مات وهو في ضيافة جمال عبد الناصر وأنه استفاد من إذاعة صوت العرب لمهاجمة النظام المغربي إلى حين أتته أموال محمد الخامس فسكت. فكيف لا ينفيه جمال عبد الناصر وهو عدو القومية العربية؟؟ بل كيف يمكنه من إذاعة صوت العرب؟؟ هل قرأت رسالة محمد بن عبد الكريم الأمير وهما المنشورة هنا والتي يحيي فيها أهل سوس على رفضهم المشروع القومي ؟؟؟؟ وهل تعرف أن جمال عبد الناصر زعيم القومية العربية ؟؟
أما سنة 1921 فإن الحرب كانت قائمة باسم " عبد الكريم" وليس باسم محمد. والمقال المنشور هنا عن هذه الحرب يقول : " مجاهدين يقودهم رجل يدعى عبد الكريم " . فالطريقة التي تم بها تقديم عبدالكريم من خلال كلمة " يدعى " وكأنه نكرة تهريجية تمثيلية روائية ( أدبية) ذلك أن عبد الكريم لم يكن مجهولا وإنما كان قائدا على المنطقة وفاوض مع الإسبان دخولهم إلى الريف وأحرق بيته ثلاث مرات من طرف سكان الريف. إنه عبد الكريم وليس محمد من قاد الحرب. ومن قال أن عبد الكريم توفي سنة 1920 فليفسر لنا لماذا تنسب الحرب إليه دائما وما مصدر هذا اللبس بين محمد وعبد الكريم ؟؟؟
لحد الساعة لا يفرق أحد بين محمد وعبد الكريم ونستعمل إسم هذا لذاك.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 5:17 am

للعزيز الحنصالي أقول:
هل هناك فرق بين الخطابي وأفقير ؟؟ بالنسبة لك ممكن لأنك ريفي وأوفقير من تافيلالت كلفه الملك الحسن الثاني بقمع الريفيين. لكن بالنسبة لي لا أجد بينه وبين الخطابي أي فرق وهذه هي القواسم المشتركة :
- كلاهما أبناء نافذين أسدوا خدمات جليلة للمستعمر.
- أوفقير تعلم في المدارس الحربية الفرنسية وأصبح عميل لمخابراتها والخطابي تعلم في المدارس الحربية الإسبانية وأصبح عميلا لمخابراتها أيضا.
- كلاهما تواق إلى الإمارة ولم يمنعه طموحه هذا من إراقة الدماء مهطالة ومحاولة النجاة بنفسه ( نجا أوفقير مرتين )
- كلاهما له نزعة عنصرية.
- كلاهما يدعي الإسلام وهو يروم الاتحاد السفياتي والأحزاب الشيوعية.
- كلاهما عسكر وما أسوأ العسكر وأثقله على كاهل البشرية جمعاء.
- كلاهما مناور خطير .
من جهة أخرى يا عزيزي أنبهك إلى اختلال المنطق لديك. أ لأن أوفقير قال كذا وكذا سوف نمتنع نحن عن قوله حتى لا نحسب على السفاحين؟؟؟ ما رأيك إذا ما سمى أوفقير الفأر فأرا ؟ فهل سنسميه نحن أسدا حتى لا نكون سفاحين ؟؟

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في السبت يونيو 30, 2012 12:39 pm

لا تنس أن محمد بن عبد الكريم مات وهو في ضيافة جمال عبد الناصر وأنه استفاد من إذاعة صوت العرب لمهاجمة النظام المغربي إلى حين أتته أموال محمد الخامس فسكت

أخالف الرأي وأنكره عليك، في محتوى الفكرة أعلاه، فالمؤكد، أن محمد الخامس وبعد عدة مفاوضات مع محمد بن عبد الكريم الخطابي بالقاهرة بواسطة وفود متعددة،وبعد لم يحقق النظام آنذاك ما كان يطمح له من مفاوضاته مع بن عبد الكريم،وكان بالفعل خصص له معاشا، أوقفه بعد فشل المفاوضات،مما يؤكد إصرار بنعبد الكريم على مواقفه ، ولم يساوم أو يقنع بالمقابل،هذه مجرد بداية مناقشتي لك في المستقبل إن شاء الله، لكن بعد تدقيق وتمعن عدد من الوثائق التي يجب التعامل معها بحذر وذكاء ، ومراعاة زمانها ومكانها...مع ذلك نعتك بنعبد الكريم بالعمالةوالخيانة وخدمة الاستعمار،مردود عليك في حق بطل من حجم محمد بن عبد الكريم الخطابي، والتركيز أخي على التسمية:محمد بن عبد الكريم أو عبد الكريم الخطابي،لن يفيد ولن يفقد الرجل منزلته ومكانته،وصدق مواقفه، .. وكونه كان ضد قومية جمال عبد الناصر وضيافته من طرف هذا الأخير ، فإن هذا إن دل على شئ فإنما دلالته على نضج فكر الرجلين وتحليهما باحترام الرأي والرأي الآخر، علما منهما بالفهم الصحيح للتناقضين الرئيسي والثانوي، وبالتالي التقاءهما في جبهة واحدة ضد التناقض الرئيسي إلى حين الحسم معه والمتمثل في الاستعمار، وترك التناقض الثانوي، لحين أن يصبح تناقضا رئيسيا وإذ ذاك تنضج رؤى ومواقف أخرى...من جهة أخرى كون الأب كان أو عين في فترة ما من تاريخ المغرب قائد بالمنطقة (لقمع السيبة) فهذه المرحلة ، مرحلة السيبة، ولي فيها قول ، كان يجب أن يفعل شئ لتسود الطمأنينة نفوس الضعفاء، فهي وإن بدت مقاومة للدخول الأجنبي، فقد أتى قويها على ضعيفها وعلى الأخضر واليابس،...واعتبارا مني للمحكي والمروي المتواتر ممن عايشوا تلك الفترة ، أسجل لعدد من قواد تلك الفترة بيض أعمالهم ومواقفهم، فقد عملوا على منع الاعتدءات وهتك الأعراض والحرمات..وأشاعوا الأمن، وأطروا السكان في المستقبل ضد المستعمر موظفين في ذلك ثقة الناس فيهم بالنظر لما قاموا به كأشخاص أو كعائلات، في الماضي..وما أورد ته في حق عبد الكريم الخطابي أيام السيبة وجه من هذه الأوجه،...وتبقى ملاحظتي الأخيرة ،وأنا لست فيلسوفا، أن الفلسفي المحق لا يمكنه التغريد خارج الصرب ، وصولا للطعن في شخصية شهد لها العدو قبل الصديق بصدق وشجاعة الموقف، ووضوح الهدف،.....قبل توديعك

أسألك: هل بإمكانكنك إفادتي بأسباب عدم نقل رفات بطلنا من القاهرة، إلى المغرب؟

إن كنت تعرف السبب، أفدني وأفد قراء المنتدى بها وبقراءتك لها.

تحياتي، وإلى أن أستجمع وأراجع ما تجب مراجعته للمزيد من النقاش، وقد يجود شهر رمضان بذلك.
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 4:47 pm


العزيز محمد الورياغلي :
شكرا لأنك أكدت تبعية محمد بن عبد الكريم لجمال عبد الناصر. إذا كان مجمد الخامس قطع عليه الرزق فهذا يعني أن مصر عبرها وعبر حلفائها هي التي تكلفت بالإنفاق. أي نعم! لقد عاش محمد بنعبد الكريم معززا مكرما في مصر واستعمل إذاعة صوت العرب. وفي هذا رد على اليماني الذي انكر وقوف جمال عبد الناصر مع محمد بن عبد الكريم.
فنجن إذن تقدمنا مرحلة إلى الإمام وعرفنا أن رجلين من إيديولوجيتين من مختلفتين هذا قومي عربي أسس نظاما جمهوريا ضد الملكية في أفق اشتراكية علمية والآخر ريفي (امازيغي) أسس نظاما ملكيا رجعيا( ولي عهده هو أخوه ) .
الآن وضعنا الأمور في نصابها ولكل واحد حق تحليل هذا التحالف البليد وهذه الملكية الرجعية التي تستند على "الاشتراكية العلمية " .
ثم إن اعترافك بأن الخطابي عاش لبضع سنين على أموال محمد الخامس يعكس بوضوح انتماءه إلى المخزن فهو ابن القائد المخزني الشهير عبد الكريم الخطابي الذي قطع دابر "السيبة" ولا أقصد بالسيبة "اللصوص" وإنما الذي تمردوا على ظلم المخزن ورفضوا الطاعة. ثم إن عبد الكريم الخطابي حارب حتى الريسوني وأمزيان وليس " الأوباش" فقط كما سماهم الحسن الثاني وكما ترومون أنتم لتسميتهم حين تقولون : "نفوس الضعفاء"!!! . أما أسميهم متمردين على الخطابي قائد العلوين وأُثني عليهم لأنهم أحرقوا منزل الخطابي ثلاث مرات وهو " يفاوض" الإسبان !!!
وأخيرا إن الذي يغرد خارج السرب هم جماعة البعث الأمازيغي القَبلي التي لا زالت تعيش - كالهنود الحمر- على "مجد القبيلة" وعلى تعظيم قواد المخزن لأنهم انهزموا شر هزيمة أمام المستعمر. متى كانت الهزيمة بطولة؟؟ تاريخ محمد وعبد الكريم الخطابي ليس هو ما يُحكى عند هذه الجماعة وإنما ما يحكى عند الأغلبية.
فلنتقدم إلى الأمام نحو نظام لا مكان فيه للعشيرة والقبيلة والعرقية البغيضة. حبل الكذب قصير وتعظيم قائد مخزني وابنه عميل المخابرات الأجنبية ليس هو الطريق الصحيح نحو التحرر والديمقراطية.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 4:50 pm

نسيت شيئا :
حسب معلوماتي إن الخطابي ضل يعيش في رغد عيش ونعيم حتى وقع له ما وقع مع الحسن الثاني ( أحداث الريف ) فأوقف إرسال الراتب الشهري إلى مصر فبدأت اضيق أحوال العيش بعائلة الخطابي هناك . هذا تصريح أحد أفراد أسرة الخطابي سمعته في فيديو.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 5:37 pm


عائشة الخطابي: الحسن الثاني أوقف معاش الأمير بسبب رأيه في دستور 1962


- كيف كان ينظر محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى القائد الاتحادي المهدي بنبركة؟
> كان يعتبره رجلا نبيها، لكن لم يكن من الشخصيات التي تروق الأمير لأنه «ما كانش صافي»، وبسبب أخطائه الكثيرة التي لطالما اتصل به من أجل تنبيهه إليها، وما كان يقال عنه بأنه كان وراء تصفية أعضاء في جيش التحرير.
- ترسخت في أذهان الكثيرين عن الأمير عبد الكريم الخطابي صورة المقاتل، رجل الحرب الصلب، حاد الطباع، الصارم، هل هي نفس الصورة التي كونها أبناؤه عنه؟
> صحيح أن عبد الكريم كان رجل حرب، وكان معروفا بصرامته لدى سياسيي عهده، ونظرة واحدة منه كانت تكفي لإسكات الجميع، إلا أنه كان أيضا أبا حنونا، يفوق حنانه حنان أي شخص آخر. الصورة التي ترسخت في ذهني، وأنا الابنة المدللة للأمير، أنه كان من طينة الآباء الذين يحرصون على تربية أبنائهم، وكان دائم السؤال عن أحوالهم، وكان لا ينام قبل أن يرانا في المساء ويطمئن علينا، وإذا غضب علينا، لسبب من الأسباب، كان يعاقبنا برفق ويحرمنا من بعض الأشياء التي نحبها.
------
- في ذلك الوقت ألم تتلقوا أية مساعدات من السلطات المغربية؟
> لا فقط كنا نستفيد من المساعدات المصرية والعربية، وقد استمر الأمر على هذا الحال إلى يناير 1960، تاريخ اللقاء الذي كان قد أجراه محمد الخامس مع الوالد إثر زيارته لمصر في يناير 1960، حيث أمر الملك بمعاش قدره 1000 جنيه مصري.
- الاستفادة من المعاش الذي خصصه الملك محمد الخامس للخطابي استمر لسنتين فقط، ما سبب توقفه؟
> في سنة 1962 أوقف المعاش بعد أن عبر الوالد عن رأيه في الدستور الأول للمغرب، وهو ما لم يرض الراحل الحسن الثاني، واستمر الأمر حتى الثمانينيات من القرن الماضي، حيث سيخصص لنا مجددا معاش شهري بعد مساعي شخصيات وازنة.
مقتطف من منتدى الزواقين .
حاورها - عادل النجدي /المساء

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف elhechou في السبت يونيو 30, 2012 8:20 pm

في الحقيقة صدمت مما قيل في حق الخطابي وجمال عبد الناصر،وهذا لا يعني أنهما فوق مستوى النقد،فكل واحد منهما قد أصاب وأخطأ، ويمكن أن ننتقد أداءهم أو سياستهم أو منهجهم في العمل أو استبدادهم.لكن ما صدمني هو اتهامهما بالعمالة وهي تهمة لم يجرؤ على توجيهها لهم حتى أشد أعدائهم ،وما منعهم من ذلك الا يقينهم التام بأن أحدا لن يصدقهم.فقد قرأت العديد من المؤلفات حول الرجلين ولم أجد في أي منها ولو مجرد تلميح الى انهما كانا عميلين لجهة ما.وأنا يداخلني الشك في أن صاحب هذه الاتهامات هو عميل لاحدى وكالات الاستخبارات مغربية او اسرائيلية او امريكية او كندية او غيرها.وهدفه ليس هو الخطابي وانما يتخذه فقط طعما لاصطياد ضحاياه.

elhechou
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 32
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 12/06/1971
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف العتيق في السبت يونيو 30, 2012 9:00 pm

جازاك الله أخي الهيشو ، ويبدو أننا لم ننتبه الى قوله تعالى :
ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم
صحيح أن مآت الكتاب كتبوا عن الرجلين ولم نسمع عن كاتب اتهم هذا البطل أو ذاك على أنهما كانا عميلين لهذه الجهة أو تلك ، من جهتي وحسب علمي لقد قرأت الكثير عن البطل عبد الكريم ، فما وقفت عليه هو أنه درس باسبانيا وتخرج من الأكاديمية العسكرية ولهذا كان خبيرا بحرب الاسبان وهذا موثق عند بعضهم وهو مردود عليه فرحلة الخطابي الى اسبانيا لم تتعد Malaga، والمسألة الثانية التي اطلعت عليها بخصوص غناه وهو في القاهرة بعيدة عن الصواب ، لقد أشار البطل الى ما توصل به من مال من المغرب وهو ضئيل جدا، أحده من مراكشي لم يشأ أن يذكر اسمه ، وثانيه من يهودي مغربي طنجاوي لعله كان متعايشا مع البطل .
والله أعلم وهو أدب أهل المعرفة .
والسلام .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 9:47 pm


العزيز الهيشو :
بل أنا الذي صدمت فيك حين أنكرتَ أن عبد الناصر كان بيدقا في شطرنج الاتحاد السوفياتي ! لأني لم أقرأ كتابا ولا مقالا إلا وأشار إلى تبعية مصر للاتحاد السوفياتي أيام جمال عبد الناصر سواء على المستوى العسكري ( التسلح وتدريب الجيش والخبراء ) أو المدني ( تمويل سد أسوان وغيره ) . وإن انتمى إلى مجموعة دول عدم الانحياز فإن هذه المجموعة لم تحقق الاستقلال الذي أراده لها مؤسسوها ( تيتو، كاستروا ،نهرو ..إلخ) . أما محمد بن عبد الكريم فكان بيدقا في مصر تحت رعاية جمال عبد الناصر لو شاء تركه ولو شاء طرده.
أما ما اتهمتني به من عمالة فيجب على الإدارة حذفه وأنت تعرفني وتعرف حدة لساني فارعو قليلا لأني أسجل عليك حتى تكون أنت البادئ وإذا ما رددت لك الصاعين كان الجميع شاهدا على أنك تستحق. التزم بالموضوع من فضلك

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 9:55 pm

العزيز العتيق :
شكرا لك على التنبيه إلى وجوب الاحترام للجميع حتى لو خالف الرأي.
إن عائشة الخطابي نفسها تعترف أنهم عاشوا في القصر بداية ثم في فيلا ثانيا . ولا أعتقد أن العيش في القصر أو في الفيلا شيء في متناول الجميع. ولا أتصور أن الخطابي كان يخرج لمحجر ليعمل فيه أو يذهب لسوق الجملة كي يحمل الصناديق. علينا أن نعترف بأن عاش مكرما معززا في بحبوحة من العيش بفضل مصر وبفضل الأموال التي كان يبعث له بها محمد الخامس. عائشة الخطابي نفسها تعترف بهذه الأموال فكيف ينكرها غيرها ممن " سمعوا" فقط .
شكرا لك على التعليق .

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يونيو 30, 2012 10:17 pm

ملاحظة : الموظفين الأطر بمصر الآن لا يتقاضون 1000 جنيه مصري حسب علمي. لا يجب الاستهانة بالمبلغ الذي كان يبعث به محمد الخامس في تلك الفترة. أبي وهو موظف دولة صغير كان يتقاضى حينها 150 درهم في الشهر!!

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد يوليو 01, 2012 12:21 am

أبلغت الأخ بنكروم في مشاركة سابقة ، بعودتي لمناقشته بتأن وتحضير رصينين، ولا زلت عند التزامي...لكن الأخ بنكروم يظهر من أسلوبه وألفاظه واتهاماته المكرورة بالسباب والاتهامات الرخيصة ، تؤكد ما جاء في مداخلتك هاته الأخ الكريم الهيشو ، ولذلك أكررها متبنا لها:رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة
من طرف elhechou اليوم في 7:20



في الحقيقة صدمت مما قيل في حق الخطابي وجمال عبد الناصر،وهذا لا يعني أنهما فوق مستوى النقد،فكل واحد منهما قد أصاب وأخطأ، ويمكن أن ننتقد أداءهم أو سياستهم أو منهجهم في العمل أو استبدادهم.لكن ما صدمني هو اتهامهما بالعمالة وهي تهمة لم يجرؤ على توجيهها لهم حتى أشد أعدائهم ،وما منعهم من ذلك الا يقينهم التام بأن أحدا لن يصدقهم.فقد قرأت العديد من المؤلفات حول الرجلين ولم أجد في أي منها ولو مجرد تلميح الى انهما كانا عميلين لجهة ما.وأنا يداخلني الشك في أن صاحب هذه الاتهامات هو عميل لاحدى وكالات الاستخبارات مغربية او اسرائيلية او امريكية او كندية او غيرها.وهدفه ليس هو الخطابي وانما يتخذه فقط طعما لاصطياد ضحاياه.
وللتصحيح فقط فعبد ربه لست ورياغليا، وإنما : وإنما ورياكليا بالكاف المنقوطة ثلاثة حروف. وبذلك تتأكد السيد بنكروم أن المحبين لمحمد بن عبد الكريم الخطابي ليس بالضرورة من أبناء منطقة الناظور والحسيمة وفقط ، وإنما هم متواجدون بالمغرب من أقصاه إلى أدناه،دافعهم في ذلك ما عرفوه عن هذا القائد الفذ الذي أبدع فن حرب العصابات وكان ملهما لكل ثورات القرن العشرين وبفضله تحررت العديد من الشعوب من قهر الطغاة، وأعود لفكرة سبق وأثرتها في نقاشي مع الأخ اليماني،حين فكرت في دواعي كراهيتك لهذا البطل، فالأمر بدأ يتضح الآن ومن استمراريتك في تكرار نفس الألفاظ التي إن دلت على شئ فإنما تدل على أن لحقدك أسباب وقد يكون من أولاها أن عائلتك نالت من البطل حكما لفعل اقترفته أيام ما تحاول نعته بالانتفاضة وهي في الحقيقة سيبة كان لأسرتك اليد الطولا في زهق أرواح الأبرياء ونهب أموالهم وهتك أعراضهم وتوارثتم جيلا عن جيل رواية ما وقع لأجدادكم بأسلوب المظلوم .....وإن لم يكن هذا ... فمشاركة الأخ الهيشوا يبقى محتواها هوالصحيح....وإلى أن أعود إلى الموضوع حين يحين الوقت
avatar
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف elhechou في الأحد يوليو 01, 2012 12:49 am

أنا في غاية الالتزام بالموضوع.أليس الموضوع هو توزيع الاتهامات بالجملة دون أن تعزز بدليل أو حجة؟أنا لم أطبق إلا منهجك فيما تكتب،منهج يقوم على الكذب والادعاء والسفسطة.أفيجوز لك ما لا يجوز لغيرك؟إذا سمحت لك نفسك وأجاز لك ضميرك اتهام الأبرياء بدون حجة مقنعة ودليل قاطع فعليك أن تقبل نفس الشيء من الآخرين .انك سيدي تكتب وأنت تعتقد أن قراءك كلهم من الأغبياء سيصدقون ادعاءاتك وسفاسفك بكل سهولة ودون إعمال عقل.نحن لا نقدس لا الخطابي ولا عبد الناصر فكل واحد منهما قابل للنقد وبيان مواطن القوة والضعف لديه،نقد موضوعي يروم الوصول إلى الحقيقة لا خدمة أجندة معينة.ثم صدقني أن ما تخطه لا ينتمي إلى أي فن من فنون الكتابة فلا هو تحقيق صحافي موضوعي ولا هو بحث علمي رصين وموثق وإنما مجرد هذيان محشو بالأكاذيب والمتناقضات.ثم هل تستطيع أن تلقي ترهاتك هذه على شكل خطاب في تجمع جماهيري ؟أكيد أن العامة سيأكلونك.أو على شكل محاضرة يحضرها النخبة من المثقفين؟أكيد أنهم سيسخرون منك.فكلامك غير قابل للتصديق لا من طرف العامة ولا من طرف الخاصة فهو يهيج عواطف الأولى ولا يشفي غليل الثانية.خاطبنا على قدر عقولنا وسنصفق لك ولا تستهن بقدرتنا على الفهم وعلى إدراك ما وراء السطور جازاك الله خيرا.فأنا شخصيا لم تثرني اتهاماتك للخطابي وعبد الناصر بقدر ما أثارني استخفافك بعقولنا.

elhechou
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 32
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 12/06/1971
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى العزيز جرمان عياش:رسالة: منقول للإفادة.

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الأحد يوليو 01, 2012 3:39 am


ان تكونوا من بني ورياغل أو لا تكونوا لا يهم. أن تتهموني بالعمالة لجهة ما فقد أتهمكم بأنكم مدفعوا الأجر من طرف آل الخطابي لتكريس نفس الخطاب المخزني القائدي السائد. لكن هذا لا يجعلنا نتقدم في النقاش والرد على ما قلته في رسالتي إلى الخطابي وإلى جرمان عياش.
الهدف بالنسبة لي هو تحرير العقل الريفي من عقلية القبيلة والعشيرة والقائد الملهم والتخلص جملة وتفصيل من المجتمع القائدي société caidale كما وصفها بول باسكون نحو دولة الحق والقانون والدستور والعدالة الاجتماعية والحرية لا ملكية أخرى يكون أميرها حفيد عبد الكريم الخطابي .
ولتفسروا كما شئتم رسالتي.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى