منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

بيان حول دوافع تأسيس لجنة تحرير المغرب العربي :5يناير 1948

اذهب الى الأسفل

بيان حول دوافع تأسيس لجنة تحرير المغرب العربي :5يناير 1948

مُساهمة من طرف العتيق في الثلاثاء يونيو 19, 2012 9:45 pm


* بسم الله الرحمن الرحيم
أبناء شعب افريقيا الشمالية الكريم
يسرني أن أوجه اليكم أول خطاب وأنا متمتع بالحرية الكاملـــــة في أرض الكنانة ، بعد طول الفراق ، وبعد الشقة ، ونحمد الله على هذه المنة الجليلة التي أتاحت لنا الفرصة لاستئناف الكفاح في سبيل حريتنا واستقلالنا .
اخواني الأعزاء :
لا يخفى أننا أسسنا لجنة مهمتها تحرير المغرب العربي المسلم من ربقـة الذل والاستعباد ، ومن نير الاستعمار البغيض ، وأن الظروف الحاضرة والواجب الوطني هو الذي دفعني دفعا الى تولية رئاسة هذه اللجنة ، والا
فما كان لي أرب في هذه الرئاسة لعظم مسؤوليتها ، وخشية الضعف عن
القيام بهذا الواجب العظيم ، لأن الانسان لا يقدم على أمر حتى يفكـر في عواقبه وملابساته ، ومقدماته ونتائجه . وهــــــل في استطاعته أن يقــوم
بواجبه كما ينبغي .
وعلى أية حال ، فقد وقع ما وقع ، وانتهى تأليف اللجنة على أساس قوله عليه الصلاة والسلام :" كلكم راع ، وكلكم مســـــؤول عن رعيتــه " .
لذا فاني أرى من واجبي اليوم ، بعد تقديم تحياتي للجميع ، أن أعلمكـــم وأنبهكم الى أن الواجب الديني ، والواجب الوطني يقضيان على كل فرد
من أفراد شعب المغرب العربي أن يتحدوا اتحادا لا تشوبه شائبة ، وينبذوا نهائيا كل ما من شأنه أن يؤدي الى أدنى خلاف أو نـــزاع ، وأن يوحـدوا جهودهم المادية والأدبية ، حتى نستطيع أن نقوم بـــواجب تحريـــــر شعبنا ووطننا ، وانقادهما من وطئة الاحتلال بالقضاء على الدخيل .
هذا ما أرجوه منكم وأحثكم عليه ، وهذا ما تسمعونه مني دائــــــما الى أن نصل الى شاطئ السلامة بتحقيق الكرامة . واني لا أحيد قيد أنملــــة عن اسماعكم هذه الأسس المتينة التي نريد أن نبني عليها أعمالنا في المستقبل ، وأن كل من سيسعى في خلاف بينكم ، أو احداث شقاق في صفـــــوفكم أعتبره خائنا ، وجانيا على الوطن ، لأن الذي سيستغـــل هذا الخـــــلاف لحسابـــه ويستفيد منه لفائدته هو العدو الغاصب المستعمر لبلادنا ، فـــــلا يجوز أن يقبل منه أي عذر من الأعذار في هذا السبيل .
اخواني :
فعلى الأحزاب أن يتركوا النعرات الحزبية ، وأن لا يجعلوها وسيلة للتفرقة والنزاع ، مما لا يعود على وطننا العزيز الا بزيادة الوطأة الاستعماريـــة وتمكين الدخيل من رقابنا . واعلموا أن أقــوى ســــلاح نقدمه للدفـــاع عن وطننا هو سلاح الاتحاد بين الزعماء وعامـة الشعب . اذ ليس لنا سبيــــل للخلاص ، ولا الخروج من هذه الأزمة الخانقة الا اذا تكاتفنا ، وتعــاونا ، واتحدنا ، واتخذنا الوحدة شعارا مقدسا لا تشوبه أغراض ولا أعـــراض .
اخواني :
ان يوم الخلاص قريب ، قريب اذا وفيتم بهذا الشرط ، والتزمتم التقيد بــه
والعمل عليه ، والدعوة اليه ، كل بمفرده ، لا فرق بين كبير وصغير ، ولا بين رئيس ومرؤوس . ويكفينا دليلا على صحة هذا ، قول الله العالـــم بما فيه مصلحة عباده المؤمنين الذين سماهم اخوة : " ولا تنازعــــوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " (سورة الأنفال ، آية 46 )، وقوله عليه الصلاة والسلام : " المسلمون تتكافأ دماؤهم ، ويسعى بذمتهم أدناهم ، وهم يد على مـــن سواهم " .
هذا واني أعتقد أن ما قدمناه من نصح وارشاد فيه الكفاية الآن . فأوجـــه كلمتي الأخيرة الى طبقة الموظفين من اخواننا ، منبها اياهم بأن عليـــــهم مسؤولية يجب مراعاتها ، ولا يتهاونون في شأنها . وليعلموا أن تصرفاتهم وسلوكهم مع المواطنين سيسألون عنها بين يدي الله . فقد بلغني أن البعض منهم لا يراعي في اخوانه الا ولا ذمة ، وكل ما يهمهم هو اشباع شهواتهم وترضية أهوائهم ، فلا شك أنهم - ان لم يتوبــــــوا ( ويثبــوا) (1) الى الاستقامة والنزاهة والعمل لرفع شأن الوطن باقامة ميزان العدل في الأمة - أنهم سيجازون عاجلا أم آجلا ، ان خيرا فخير ، وان شرا فشر ، والله تبارك وتعالى يقبل توبة العبد ما لم يغرغر ." ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ، ولا تموتن الا وأنتم مسلمون " ( سورة آل عمران ، آيــــــة 102 ) " ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلهم واياكم أن اتقوا الله " ( سورة النساء ، آية 131 ) .
والله أسأل أن يوفقنا جميعا لما فيه سعادة الدارين ، ورفاهية الوطـــــن ، وتحريره نهائيا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوكم عبد الكريم الخطابي .
القاهرة 5/1/1948 .
الهامش : رقم 1 يشير الى أن الكلمة غير مفهومة
................ مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى