منتديات جبالة Montadayat Jbala
موقف الحزب الاشتراكي الاسباني..من حرب الريف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موقف الحزب الاشتراكي الاسباني..من حرب الريف 829894
ادارة المنتدي موقف الحزب الاشتراكي الاسباني..من حرب الريف 103798

موقف الحزب الاشتراكي الاسباني..من حرب الريف

اذهب الى الأسفل

موقف الحزب الاشتراكي الاسباني..من حرب الريف Empty موقف الحزب الاشتراكي الاسباني..من حرب الريف

مُساهمة من طرف العتيق في الخميس يونيو 14, 2012 11:45 am

*نص البيان الذي كتبه " بيستيرو "، والمصادق عليه بالاجماع اثنـــــاء اجتماع قص بوربون بباريس بتاريخ 28 يوليوز 1925 بحضور مندوبي الأحزاب الاشتراكية الفرنسية والاسبانية والانجليزية :
" ان مندوبي الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني ، والحـــــزب العمالي البريطاني ، والحزب الاشتراكي المتحد المجتمعين لبحث الوضع الــــذي أوجدته أحداث المغرب ، يطالبون الحكومات المعنية القيام بعمل فـــوري لارساء السلام .
ويطالبون بنشر الشروط التي حددتها اسبانيا وفرنسا ، كما يطالبون بـأن تتم احاطة عبد الكريم علما بهذه الشروط بشكل مباشر وفــــــوري ، كما يطالبون هذا الأخير بأن يقدم جوابه الواضح حــول الامكانيات الفوريـــة للتداول والاتفاق .
وهم يرون أن أفضل طريقة لتوقيع السلام ، هي البدء من هذه المفاوضات بأكثر ما يمكن من النزاهة ، تحت اشراف الرأي العام الدولي . أما فيما يخص الجوهر ، فانه يجب أن يكون الهدف الأساسي لهذه المفاوضات :
1 - استقلال الريف المعترف به من اسبانيا .
2 - تصحيـــح الحــدود التي اتفقت عليها اسبانيا وفرنسا بهــدف تسهيل الاتفاقات الضرورية ان على صعيد الامــــداد ، وان على صعيد تنظيــم اقتصاد الريـــف ، والمندوبـــون الاشتراكيـــــــون الاسبان والفرنسيــون والبريطانيون يطالبون بالوقف الفوري للعمليات العسكريــــة ما ان تبــدأ مفاوضات السلام .
وهم يعلنون أنه في حالة حدوث خلاف حول نقاط معينة ، فانه على اسبانيا وفرنسا وممثل الريف عبد الكريم الخطابي أن يقبلوا بتقديم هذا الخلاف الى تحكيم عصبة الأمم .
وما أن يتم توقيع السلام حتى يسجل هذا الأخير في عصبة الأمـم ، حيث يمكن للدولة الريفية أن تنتمي ان هي أرادت ذلك .
ويعلن المندوبون الاشتراكيون كذلك أنهم يعتبرون المشكلة الريفية من تلك المشاكل التي من حق عصبة الأمم أن تتدخل فيها .
ومن الآن ، وفي انتظار أن يتم التوقيع على السلام ، فانه على عصبــة الأمم أن تسهر على ضمان احترام المعاهدات الدولية ، وهذه الأخيـــرة تضمن حرية حركة البعثات الصحية في أراضي الحرب ، وتطبيق القوانين المتبناة ضد تهريب السلاح وضد بعض الأشكال الفظيعة للحرب ، مثـــل استعمال الغازات السامة ، ومعاملة أسرى الحرب والجرحى بشكل غيـــر انساني .
وفي المستقبل ، يكون من واجب عصبة الأمم أن توجد نظاما شبيها بنظام الانتذابات التي سبق لها أن أقامته .
وبالاضافة الى المشاكل التي تمت الاشارة اليها ، يجب اضافــــة مشكلــة تدويل المضايق الوحيدة القادرة على تحقيق تكامل المصالح العامة للشعوب ، وتحرر الأمم من التنافس حول المجد ، ومن الأنانية الاقتصادية ، وهي أمور خطيرة بشكل خاص . فالاقتصاد الجماعي الدولي يتطلب سواء مـن أجل نظام انتاج منظم ، أو من أجل الاقتسام العالمي للمواد الأولية ، لعرقلة المطامع الرأسمالية ، وازالة نتائجها المميتة ، أن تتدخل عصبة الأمم في هذه المشاكل الاقتصادية ، التي يؤدي غياب الحلول لها الى اقامة ســـلام مضمون مستقر في العالم " .
المرجع : Andres Saborit- Julian Besterio . Ed . Losaba. Buenos Aires 1967 P .59
نقلا عن كتاب : ماريا روزا دي مادرياغا : الحزب الاشتراكي الاسباني ، والحزب الشيوعي الاسباني من مواجهة حرب الريف ص 131 - 132 .
ملاحظة : تعقب الكاتبة على هذا الاعلان بقولها :

" لقد تم اصدار هذا الاعلان عندما كانت قوات عبد الكريم تتمتع بتفــوق كبير على اسبانيا وفرنسا ، لذلك فانه كان يــوجد خطـــر حقيقي بانتقــال العدوى الى مناطق أخرى في افريقيا الشمالية التي تسيطــر عليها فرنسا ، او في الشرق الأوسط الواقـــع تحت السيطـــرة البريطانية ، وضمن هــذه الظروف ، فانه كان من المستحسن توقيع السلام مع عبد الكريم ، وادخاله في نظام القوى التي تسيطر على عصبة الأمم " .
المرجع الأخير ، المنقول عنه ص : 132 .

..... هدية من العتيق الى الأستاذ الورياكلي ..................

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 68
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موقف الحزب الاشتراكي الاسباني..من حرب الريف Empty رد: موقف الحزب الاشتراكي الاسباني..من حرب الريف

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الخميس يونيو 14, 2012 12:04 pm

سبق وقلت: بدأت الخزائن تفتح أبوابها. ولم يخب حدسي، ولعلم الإخوة، المساهمين في هذا الملف،أن الإفادة منه لا ولن تقف عند العبد الضعيف، فاهتمامي، نابع من حكايات الآباء والأجداد عن ثورة بطلنا وأحداثها ومجرياتها، والتي لم تكن موثقة، ولا محددة بتاريخها، من هنا مساهمات الإخوة، تعيد بكيفية أو بأخرى توضيحها، وإزالة ما علق في مخيال الإنسان الشعبي الحاكي من ضبابية، من خلال الجلسات السمرية، خاصة خلال العطلة الصيفية ، حيث سنلتقي ، وقد نهلت من خزائن إخواني وأساتذتي الكرام ، ما سيجعلني نجم سمرهم هناك بقرية تزران بقبيلة بني ورياكل في العطلة المقبلة وليالي رمضان المبارك، رزقكم الله العافية وأدخله على الجميع باليمن والبركات، فتحية للأخ العتيق ولباقي المتدخلين.
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2247
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 64

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى