منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الغناء الجبلي: تساؤلات.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الغناء الجبلي: تساؤلات.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأربعاء يونيو 13, 2012 2:16 am

إلى كل الإخوة المهتمين بالغناء بمناطق اجبالة ، وخاصة الغناء البدوي، الذي يعود له الفضل في مراكمة العدد الذي لايحصى إلا من طرف متخصص، أحييكم على المجهود الذي تبذلونه للتعريف والتوثيق للغناء الجبلي بصفة عامة ، والبدوي بصفة خاصة ، وتخصيصي نابع من عشقي الكبير لهذا الفن الذي يطرب القاصي والداني.
أستسمح كل الإخوة، إن توجهت بخطابي للأخ العتيق، وليعتبر بقية الإخوة ، أنني أخاطبهم جميعا، لصعوبة ذكر أسمائهم كلهم، أستسمحك الأخ العتيق ، لكون حصة الأسد ربما على صفحات هذا المنتدى من الاهتمام بالغناء في مناطق جبالة، هو من مساهماتك،تشكر عليها، سواء في تقديم الأغاني ورفعها، أو في التدقيق في نسب هذا الفنان(ة) أو ذاك ، أوحتى في التدقيق في تعدد الفنانين المغنين لنفس الأغنية،وتدقيق لمن تعود الأغنية...كل هذا جميل ، ويقدم خدمة كبيرة للغناء والطرب الجبلي... لكنني لاحظت غياب تقديم دراسات/ قراءات ، ولو مبسطة لهذا الفن، مثلا : مناسبة تأليف الأغنية، فالكثير من الأغاني، أملتها مناسبات معينة، لكن كلماتها، تبدو، للمستمع وكأنها قيلت هكذا دون حدث،.. لا أقصد هنا، الأغاني، ذات المواضع الاجتماعية ، أو موضوع الحب،أو حتى التشكي، بل أقصد مثلا، كلمات، العيطة، والطقطوقة الجبلية: فجملة، طرطق البارود، فالهوتة ،دغزاوى، عزوا علينا الموتى، والكالمجروح،أو، والممجروح يداوى.. يقال، أن تأليفها ، ثم غناءها، أوحت بها أحداث ذات طابع قتالي، دفاعا عن الأرض،... وأنا لا أقول هذا هكذا ادعاء لمعرفة ليست لي، وأنما من خلال حوار في الموضوع، مع أستاذ جامعي ، وهو من مدينة القصر الكبير، الدكتور، أنور المرتجي. زوج الدكتورة ، رشيدة بنمسعود، وهي نفسها ابنة مدينة القصر الكبير،... ثم هناك ملاحظة أخرى، وهي، التدقيق في بعض أنواع الموسيقى الجبلية، خاصة تلك التي لا تعزف إلا في مناسبات معينة وفي ظل ظروف توفر أشياء لابد منها، كالبارود(البوارضية مثلا)، ولا تعزف إلا من طرف غياطان وطبالان.. ثم الكوالي ، ثم العيطة.. إضافة إلى هذا وذاك، ملاحظة أخيرة ، حتى لا أطيل، غياب كتاب كلمات مثقفين معروفين، ثم غياب أغاني ذات الاهتمام بالشأن العام، كالتي غناها الفنان الكبير محمد العروسي ، أطال الله عمره وهو بن السادسة عشرة إن لم تخني الذاكرة، واعتقل بسببها، من طرف السلطات الاستعمارية بتفرانت.. وعنوانها ، القبطان صولي.
أتمنى أن أكون، نجحت في إثارة اهتمامكم .. وتحياتي للجميع.


عدل سابقا من قبل محمد الورياكلي في الأربعاء يونيو 13, 2012 2:35 am عدل 2 مرات

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2216
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الغناء الجبلي: تساؤلات.

مُساهمة من طرف massari fes في الأربعاء يونيو 13, 2012 2:29 am

طبعا نجحت موضوع مميز على ذوي الاختصاص الاهتمام الكبير بهذا الموضوع
تحياتي

massari fes
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 137
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1967
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
العمر : 49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الغناء الجبلي: تساؤلات.

مُساهمة من طرف alyamani في الأربعاء يونيو 13, 2012 2:49 am

الاخ العزيز الورياكلي يبدو لي انك لم تطلع على قسم العيطة الجبلية جيدا بدليل انك وجهت خطابك للأخ العتيق معتبرا اياه قطب الرحى في هذا الركن،مع العلم ان الاخ العتيق مهتم حسب اطلاعي بالثقافة الادبية والاسلامية والامثال والمسابقات.اما مشاركته في ركن العيطة الجبلية فقليلة جدا.ولو كنت تصفحت ولو بعض صفحات هذا الركن لعرفت ان من قام بالجهد في هذا المجال هم مجموعة من الاساتذة المتخصصين في التراث الشعبي بصفة عامة والجبلي بصفة خاصة وهم الاستاذ والباحث عبد الواحد الدهبي القري الصنهاجي والاستاذ المنتج والباحث محمد الامين العروسي الشاوني والاستاذ ولد احمد الزواقي المساري والاستاذ مصطفى مشيش برحو السوماتي والاستاذ سيمومو السريفي هؤلاء هم الذين قام هذا الركن على اكتافهم ثم التحقت بهم لاحقا الاخت ربيعة.اما الاخ العتيق فبذل مجهودا جبارا في المنتدى ولكن في ميادين اخرى وليس في ميدان الغناء الجبلي.

alyamani
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 103
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 15/02/1954
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الغناء الجبلي: تساؤلات.

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأربعاء يونيو 13, 2012 10:41 am

مشكو ر الأخ اليماني، على التوضيح، بالفعل ، ذكري للأخ العتيق لم يكن هو المقصود في ذهني بالنسبة للموضوع، فقط رسوخه في ذهني، راجع لتتبعي المتواصل لما هو مشرف عليه، ولأني كنت في إحدى أعماله، وفي ذهني ، أنني سأبادر بما طرحته ، بقي اسمه عالقا في ذهني....، فكتبت اسم الأخ العتيق وأنا أقصد الأخ مشيش، وليس الأخ العتيق، ... ويبقى جزء من تساؤلي ، المؤكد يجب أن يحظى بقليل من الاهتمام.
تحياتي ومودتي الأخ اليماني...ومعذرة للأخ مشيش، وباقي الأساتذة الكرام الذين ذكرتهم أخي اليماني.

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2216
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الغناء الجبلي: تساؤلات.

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في السبت يونيو 23, 2012 12:35 am

شكرا أخي محمد الورياكلي ونحن متشوقون للذين يبحثون ويتناقشون حول هذا الموضوع وهذا الثرات الجبلي الرائع فالأغنية الجبلية لم تكتمل إلا على يد الفنان عبد الملك الأندلسي الذي أضاف إليها الكثير من ناحية الكلام وكذلك لن ننسى قيدوم الأغنية الجبلية محمد العروسي كلاما ولحنا أما بالنسبة للأغاني القديمة فكانت تبتدأ بجملة أو بيتان وهو ما يسمى الأن بالكورال وبقية الكلام كان عبارة عن مجموعة كلام مستخرج من فن أعيوع ولهذا نجد أن الكلام الشعري الموجود في الأغنية يعاد في كل الأغاني ومن فنان لأخر وليس له أي علاقة بالموضوع أو بالبيتين الأولين مما يجعلك تحس أن الكلام أو القصيدة غير مكتملة أما اليوم فالقصيدة الجبلية وصلت إلى حد المبدعين الكبار وقد بدأت تنافس قصائد الأغاني الأخرى وإعادة الأغاني الجبلية بلكنات أخرى تشهد على ذلك أما العيوط الجبلية فما زالت محصورة بين الفنان والهاوي في المنطقة رغم صعوبتها كلاما ولحنا وأدائا ونتمنى أن تخرج إلى صف الأغنية وتتنوع في مواضيعها كعيطة المهاجر وعيطة آمحبوبي التي هي من أداء حاجي السريفي وكذلك عيطة عبد الله التي أعيدت كلماتها بعدما كانت للشيخ أحمد الكرفطي بصوت مجموعة الشمال تحت رئاسة الفنان المبدع عبد الملك الأندلسي وأذكرك أخي أن الأستاذين هنا هما محمد أمين العروسي و الأستاذ عبد الواحد الذهبي الذين تعلمنا منهم الكثير أما نحن فمساعدين لهم وللأغنية الجبلية خاصة ويمكن لهاذين الأستاذين أن يناقشاك في كل ما تريذه وشكرا

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى