منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

اجابة ساخرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اجابة ساخرة

مُساهمة من طرف العتيق في الثلاثاء يونيو 05, 2012 7:38 pm


" سألني سائل : هل الانسان مسير أم مخير ؟فنظرت اليه في ضيق شديد ، وقررت أن ألتوي معه في الاجابة ، كما التوى هو مع فطرته في هذا التساؤل وقلت له :" الانسان نوعان : نوع يعيش في الشرق، ونوع يعيش في الغرب ، والأول مسير والآخر مخير ، ففغر الرجل فاه عن ابتسامة هي بالضبط نصف تثاؤب الكسالى والعجزة والثرثارين الذين ينتشرون في بلادنا ، ثم قال : ما هذا الكلام ؟ انني أسألك هل للانسان ارادة حرة وقدرة مستقلة ، يفعل بهما ما يفعل ، ويترك ما يترك ، أم هو مجبور ؟؟
فقلت له : قد أجبتك : الانسان في الغرب مستقل ، وفي الشرق مستعمر ، هناك له ارادة وقدرة ، وهنا لا شئ له .
فضحك أحد الظرفاء وقال : هذه اجابة سياسية ، فقلت : وانها لدينية كذلك
- يارجل ...ان القوم في الغرب شعروا بأن لهم عقولا ففكروا بها حتى كشفوا المساتير من بدائع الكون ، وشعروا بأن لهم ارادة فصمموا بها ، حتى التقت في أيديهم مصاير الأمموأزمة السياسات ، وشعروا بأن لهم قدرة فجابوا المشارق والمغارب ، وصنعوا الروائع والعجائب .
أما نحن ، فهذا ..من ألوف الألوف التي يزحم البلاد ، يأتي ليستفتي في هذه المعضلة التي غاب عنه حلها ، أله حقا عقل حر يستطيع أن يفكر
به ؟أله ارادة يستطيع أن يعزم بها ؟ والى أن نثبت له نحن كذلك ، سوف يبدأفيفكر ثم يعزم ثم يفعل ، أما الآن ، فهو فعلا مسير من ذلك الرجل المخير في الغرب...
ما أبعد البون بين الشخصيتين ، الرجل الغربي ألقي به في تيار الحياة ، فعلم أن له أعضاء يستطيع أن يعوم بها ، فظل يسبح والتيار تارة ، وضده تارة أخرى ختى وصل الى الشاطئ، أما هنا ، فلما ألقي بالرجل في معترك الأمواج ، بدأ يسائل نفسه : هل أنا حي حقا ؟ أم أنا جثة هامدة ؟
أو يتعبير المتفيهقين : هل أنا حر ؟ أم أعضائي مقيدة ؟ ولكن التيار الجارف لا ينتظر نتائج هذه السفسطة ، فلا يلبث أن يطويه اليم مع الهالكين ، وليس يغني في عزائه قول الشاعر السفيه :
القاه في اليم مكتوفا وقال له : ** اياك ، اياك ، أن تبتل بالماء
اعمل أيها الرجل ، ولا تقل : هل أنا مسير أم مخير ؟ واستغل المواهب التي أتاك الله ، واشعر بأن لك في الحياة حقوق ، وعليك للحياة واجبات ، وكفى كذبا على الدين والدنيا ""
محمد الغزالي / عقيدة المسلم ص 113 .

.............مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1459
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 65
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى