منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تغطية مسيرة الكرامة 72/05/2012 بالدار البيضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تغطية مسيرة الكرامة 72/05/2012 بالدار البيضاء

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأربعاء مايو 30, 2012 5:06 pm


تشكراتي للأخ التسولي .
تغطية مسيرة الكرامة 72/05/2012 بالدار البيضاء
قيادي نقابي: مسيرة الدار البيضاء رسالة قوية لحكومة عبد الإله بنكيران

27 مايو, 2012
"الأصالة والمعاصرة" يثير الانتباه بموقفه الداعم للتظاهرة
الدار البيضاء ـ "مغارب كم": بوشعيب الضبار
تحت شعار "الكرامة أولا"، شهدت ساحة النصر، بمدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للبلاد، صباح اليوم انطلاق مسيرة وطنية، بدعوة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل.
ورفع المتظاهرون ، في المسيرة التي جابت بعض شوارع الدار البيضاء،لافتات تنتقد أداء الحكومة المغربية الحالية، وأسلوب تدبيرها للملف الاجتماعي، بل وتتهمها بالتنصل من التزاماتها بخصوص تنفيذ ماتبقى من اتفاق دورة ابريل 2011، بشان الحوار الاجتماعي.
وسار في مقدمة المسيرة قياديون بارزون من مختلف الأحزاب السياسية، الداعمة لها، ولم تمنع أشعة الشمس وحرارة الصيف اللاهبة العديد من المواطنين من التوافد على المشاركة بكثافة، حاملين بعض المجسمات الفنية التي تجسد رؤيتهم لكيفية تفاعل الحكومة مع انشغالاتهم وهمومهم، وخاصة مايتعلق بأوضاعهم المادية والمهنية والاجتماعية.
وطالب المتظاهرون ب"حوار جاد ومسؤول"، يفضي إلى نتائج تستجيب لتطلعاتهم، وتكرس الحريات النقابية كمكسب لاينبغي التراجع عنه أبدا.
وقال العربي الحبشي، عضو المكتب التنفيذي للفيدرالية الديمقراطية للشغل، إن الأجواء كانت إيجابية، واصفا المسيرة بأنها كانت " جد ناجحة"، على حد تعبيره، في اتصال هاتفي مع موقع " مغارب كم".
وعبر الحبشي، عن اعتقاده بأن المسيرة" رسالة قوية لحكومة عبد الإله بنكيران من اجل فتح حوار جدي ومنتج وإيجابي، يتماشى والظرفية الوطنية والدولية الصعبة،" مشيرا إلى أن " الطبقة العاملة لاينبغي أن تستمر وحدها في أداء فاتورة الأزمة."
وجوابا عن سؤال بخصوص عدد المشاركين في المسيرة، القادمين من مختلف أنحاء البلاد، قال الحبشي إن الرقم يتراوح بين 60 و70 ألف متظاهر.
واستعرض الحبشي الأحزاب المشاركة، فأوضح أن أغلبها ينتمي للصف اليساري، وهي الاتحاد الاشتراكي، والحزب الاشتراكي الموحد، واليسار الأخضر، والمؤتمر الوطني الاتحادي، والطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والنهج الديمقراطي، والحزب العمالي، وجبهة القوى الديمقراطية.
وبخصوص حزب الأصالة والمعاصرة، الذي أثار الانتباه،بموقفه إزاء المسيرة، مااعتبره الملاحظون خطوة ذات دلالة، ابرز الحبشي أن قيادي الحزب المذكور" أعلنوا فقط عن الدعم وليس عن المشاركة".
وحاول موقع "مغارب كم" اليوم مرارا الاتصال هاتفيا ببعض القياديين في " الأصالة والمعاصرة" دون جدوى، فقد كانت تلفوناتهم إما في حالة إغلاق، أو لاترد إطلاقا.
وكانت المركزيتان النقابيتان اللتان نظمتا مسيرة اليوم، قد عبرتا في تصريح مشترك٬ عن اعتقادهما بأن الحكومة الحالية "تواصل اتخاذ قرارات انفرادية ضد النقابات العمالية"٬ وأن الطبقة العاملة توجد حاليا "في وضعية جديدة تتسم بالتراجع٬ وانتهاك الحريات الاجتماعية والجماعية وقمع التظاهرات والاحتجاجات الاجتماعية المشروعة ".
*تعاليق الصور: لقطات من مسيرة الدار البيضاء
************************************************** *
مسيرة وطنية بالدار البيضاء للدفاع عن كرامة الطبقة العاملة
هسبريس - و م ع (عدسة: منير امحيمدات)
الأحد 27 ماي 2012 - 14:21
نظمت الأحد 27 ماي الجاري بالدار البيضاء مسيرة وطنية دعت اليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل للدفاع عن كرامة الطبقة العاملة وصيانة مكتسباتها; وللمطالبة بتفعيل الحوار الاجتماعي.
وانطلقت هذه المسيرة; التي نظمت تحت شعار "الكرامة أولا" نحو الساعة الحادية عشرة من ساحة النصر لتجوب شوارع رحال المسكيني ومرس السلطان والحسن الثاني وللا ياقوت.
وردد المشاركون الذين قدموا من مختلف جهات المملكة شعارات تدعو إلى تطبيق بنود اتفاق 26 أبريل 2011 واحترام الحريات النقابية ومحاربة الرشوة والفساد وتحسين أوضاع الشغيلة المهنية والمعيشية.
كما عبروا من خلال اللافتات التي رفعوها في هذه المسيرة; عن موقفهم الرافض للقانون المنظم للإضراب مطالبين بالزيادة في الأجور والتعويضات وتطبيق السلم المتحرك للأجور وتطبيق كافة القوانين الاجتماعية وإصلاح صناديق التقاعد وضمان نزاهة القضاء.
وأشاد نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في كلمة له قبل انطلاق المسيرة بروح التعبئة التي أبانت عنها الشغيلة المغربية التي قدمت من كل أرجاء الوطن للتعبير عن إدانتها ورفضها ل"موقف الحكومة من الملف الاجتماعي وتماطلها في الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة".
وأكد الأموي أن "الطبقة العاملة عازمة على مواصلة مسيرتها النضالية; التي انخرطت فيها منذ أربعين سنة حتى تتحقق لها كامل مطالبها المشروعة" مضيفا أن الطبقة العاملة ستواصل معركتها من أجل "بناء مغرب جديد يضمن الرفاه والتقدم لكافة فئات الشعب".
ومن جانبه اعتبر الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الرحمن العزوزي أن مسيرة اليوم "هي رسالة احتجاج موجهة للحكومة للتنديد بمسلسل الإجهاز على الحقوق المكتسبة للطبقة الشغيلة وبالتجاوزات التي تنتهك كرامة الأشخاص".
وأوضح أن هذه الخطوة هي للتحسيس وتسليط الضوء على الأوضاع المتردية التي تعيشها الطبقة العاملة; مشيدا بمشاركة عدد من الهيئات السياسية الوطنية وهيئات المجتمع المدني تعبيرا عن تضامنها مع الطبقة العاملة في هذه المسيرة.
وقال إن الطبقة الشغيلة; ومن خلال تنظيم هذه المسيرة; تعبر عن إدانتها لتماطل الحكومة في فتح حوار جدي ومسؤول بخصوص القضايا العالقة في ملف الحوار الاجتماعي; ولغياب وجود إرادة حقيقية لديها لمحاربة الرشوة والفساد وتطبيق بنود اتفاق 26 أبريل 2011; مشيرا إلى أن الطبقة العاملة ستبقى متأهبة دائما للدفاع عن مطالبها وحقوقها المشروعة وللذوذ عن الوحدة الترابية للمملكة.
وكانت المركزيتان; قد أوضحتا في تصريح مشترك يوم الثلاثاء الماضي بمناسبة الإعلان عن تنظيم المسيرة; أن خطوة اليوم هي رد على الحكومة الحالية التي "تصر على اتخاذ القرارات الانفرادية ضدا على التنظيمات النقابية" مضيفين أن الطبقة العاملة "تجد نفسها في الوقت الراهن أمام وضع جديد عنوانه الأبرز التراجع والردة وضرب الحريات النقابية والعامة وقمع التظاهرات والاحتجاجات الاجتماعية المشروعة ".












محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2215
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى