منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس24 ماي 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس24 ماي 2012

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الجمعة مايو 25, 2012 1:09 am



عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس24 ماي 2012





عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس24 ماي 2012

* الصباح:

- تخوفات من تكرار أزمة دفاتر التحملات بالمجلس الوطني للصحافة ومصطفى الخلفي يدعو إلى الحوار لتدقيق المشروع٬ ويونس مجاهد يهدد بالتصعيد في حال تدخل الحكومة.

- أحمد توفيق احجيرة يقول إنه "لا يوجد بلوكاج دخل اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاستقلال"٬ وعادل الدويري يدخل منافسات الأمانة العامة مسنودا من طرف تيار حميد شباط الذي يقود معارضة علنية لعباس الفاسي

- مقتل مغربية بليبيا رميا بالرصاص بعد أن فتح مجهولون النار عليها بمجرد نزولها من سيارة أجرة٬ والسلطات الليبية والمغربية لم تفتح تحقيقا في الموضوع٬وسفارة المملكة تتنكر للعائلة بدعوى أنها لم تتوصل بأي إشعار أو تعليمات من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون من أجل الشروع في الإجراءات الإدارية لنقل الجثة من طرابلس إلى المغرب.

* أخبار اليوم المغربية:

- قطارات الموت تقتل 18 ضحية كل سنة في 350 ممرا غير محروس٬ والممرات غير المحروسة باقية إلى غاية سنة 2029 وفي علاقة بحادث بنجرير٬ مصدر قضائي يؤكد أن سائق حافلة النقل المدرسي التي اصطدت بالقطار كان تحت تأثير المخدرات بناء على نتائج الفحص الذي أجري بتعليمات من النيابة العامة.

- مغاربة ليبيا مازالوا يدفعون ضريبة الدم نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية٬ بعد مقتل فتاة مغربية أول أمس على يد عصابة مدججة بأسلحة نارية٬ وتعرض آخرين للسرقة والطرد من بيوتهم تحت التهديد بالقتل.

- وزارة العدل والمنظمات الحقوقية يقدمان صورتين متناقضتين لحقوق الإنسان أمام المجتمع الدولي ففي الوقت الذي رسم تقرير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان٬ موجه إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف٬ صورة قاتمة عن حقوق الإنسان بالمغرب٬ قدم مصطفى الرميد٬ وزير العدل٬ صورة مشرقة عن تطور الأوضاع الحقوقية بالمغرب.

- جبهة المعارضين لحصانة العسكريين تتسع لتشمل أصواتا من خارج البرلمان٬ بعد أن أعلن مركز دراسات حقوق الإنسان والديموقراطية اعتراضه على مشروع القانون وخلص في مذكرة موجهة إلى الوزراء المعنيين بالموضوع ورؤساء الفرق البرلمانية إلى ضرورة مراجعة المادة السابعة من مشروع القانون والتي تنص على أنه "لا يسأل جنائيا العسكريون بالقوات المسلحة الملكية الذين يقومون٬ تنفيذا للأوامر التي تلقوها من رؤسائهم التسلسليين٬ في إطار عملية عسكرية تجري داخل التراب الوطني٬ بمهمتهم" .

* المساء:

- تقرير سري يكشف خبايا فاجعة المدينة القديمة بالدار البيضاء٬ ويشير إلى تورط العمالة ويكشف تواطؤ عون سلطة مقيم بالمنزل المنهار٬ وتشييد غرفة عشوائية وراء الحادث.

- محاولة انتحار جماعية ل 53 أستاذا من أساتذة محاربة الأمية والتربية غير النظامية احتجاجا على "استعمالهم من قبل نيابة التعليم بآسفي كأساتذة لسد الخصاص في المدارس القروية ٬"و عدم حصولهم على وثيقة إدارية تثبت أنهم يمارسون مهامهم في مدارس عمومية للتربية النظامية وعدم تمكينهم من تعويضات مادية توازي المهام التي أسندت إليهم ٬ وحالة استنفار بآسفي.

- نبيل بنعبد الله يعترف بوجود (مافيات) في مشاريع السكن الاجتماعي متهما "لوبيات ومافيات وسماسرة كبارا بالاستفادة من الوضع القائم والوقوف حجر عثرة أمام حل الكثير من مشاكل السكن".

- عادل الدويري٬ رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين٬ يقول إن "طريقة ابن كيران في التواصل سترفع نسبة المشاركة في الانتخابات"٬ ويؤكد أن اسمه غير مطروح لخلافة عباس الفاسي على رأس الأمانة العامة للحزب.

- برلمانيون اتحاديون يهددون ب"هجرة جماعية" من الفريق نحو وجهات حزبية أخرى احتجاجا على "تهميش" قيادة الاتحاد الاشتراكي لهم وما آلت إليه أوضاع الفريق داخل مجلس المستشارين خلال السنتين الأخيرتين.

- مركز دراسات حقوق الإنسان والديموقراطية يرفض منح الحصانة للجيش٬ معللا موقفه بأن مفهوم "عدم المساءلة الجنائية لا يتماشى مع المقتضيات الدستورية التي تنص على خضوع الجميع للقانون".

- شبح الاختطاف يخيم على سماء المملكة٬ بعد وقعة "اختطاف" طالب من فاس ينتمي إلى منظمة التجديد الطلابي المقربة من العدالة والتنمية قبل أن يتم العثور عليه في مستشفى الأمراض العقلية بسلا٬ ومصطفى الرميد في حرج.

* الخبر:

- وفاة طفلة في ظروف غامضة داخل مؤسسة تعليمية خاصة بالدار البيضاء ٬وإدارة المؤسسة لم تستدع سيارة الإسعاف رغم الحالة الخطرة التي كانت عليها التلميذة٬ ووالد الطفلة يقول إنه ينتظر تقرير الطب الشرعي للكشف عما إذا كان الحادث بفعل فاعل أم إن الأمر يتعلق بموت طبيعي.

- محمد بوسعيد٬ والي جهة الدار البيضاء٬ يحذر العمدة ساجد من "المشاكل الخاطئة" ويدعوه إلى تجاوز حالة "البلوكاج" وعقد الدورة العادية لشهر أبريل يوم الأربعاء القادم٬ والتي كانت قد تأجلت ثلاث مرات.

- بعد تحول ممرات السكك الحديدية إلى ممرات للموت٬ وزير النقل والتجهيز عزيز رباح يرصد 400 نقطة عبور غير محروسة ويتعهد بمحاربتها.

- استقلاليون٬ يعملون كمستشارين٬ يقدمون استقالتهم من مقر رئاسة الحكومة احتجاجا منهم على "التهميش" الذي طالهم بعد وصول رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران إلى مقره لحظة تنصيبه من قبل البرلمان.

* الأحداث المغربية:

- الجدل والتجاذبات بين الحكومة والعاطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز ما تزال مستمرة٬ وآخر فصولها هو خروج العاطلين بما أسموه أدلة على وجود توظيفات مباشرة في ظل حكومة عبد الإله بن كيران٬ والاتهامات تستند على وثائق صادرة من رئاسة الحكومة.

- اليسار يختبر قدرته على تحريك الشارع في مواجهة حكومة عبد الإله بن كيران خلال المسيرة الاحتجاجية المشتركة التي دعت إليها الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ وأحزاب يسارية تعلن مشاركتها ودعمها لموقف النقابتين بتنظيم هذه المسيرة احتجاجا على عدم جدية الحكومة في التعامل مع الملف الاجتماعي للعمال والموظفين.

* النهار المغربية:

- التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 والمتضررين من الترقية تتهم وزير التربية الوطنية محمد الوفا بترقية 1800 من رجال التعليم بعد موتهم خلال شهر فبراير من السنة الجارية٬ وتكذب تصريحات الوزير في ما يخص ترقية 5 آلاف أستاذ وتتهمه بإصدار مغالطات وتعويضات وترقيات لذوي القرابة.

- نقابتا الجماعات المحلية والتعليم بالاتحاد المغربي للشغل تنضمان لمسيرة "الكرامة" التي دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل الأحد المقبل٬ وتقول إن المسيرة هي الحل الوحيد لإسماع صوت الشغيلة أمام تزايد الضغوط التي تفرضها حكومة ابن كيران.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يمثل اليوم أمام لجنة الخارجية بمجلس النواب في إطار المساءلة السياسية للدبلوماسية الحكومية في قضية الصحراء المغربية٬ وجدول المساءلة يتضمن محاور الجولة الرسمية وغير الرسمية التي قام بها بداية الشهر بخصوص ملف الصحراء.

* المنعطف:

- حفيظ وشاك عضو لجنة تقصي الحقائق حول ملف مكتب التسويق والتصدير يشير إلى أنه سيتم قريبا عرض تقرير اللجنة في جلسة عمومية أمام مجلس المستشارين في انتظار فصل القضاء فيه٬ ومصدر من المجلس يكشف أن محمد الشيخ بيد الله التزم بإحالة التقرير النهائي.

* التجديد:

- من خلال 30 إجراء و9 أوراش تسعى الحكومة بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب لتنقية مناخ الأعمال بالمغرب وتبني أجندة زمنية للإصلاح تهم الجوانب القانونية لبيئة الأعمال وكذا الجوانب التطبيقية٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتعهد بالمصادقة وإخراج كل التدابير والمراسيم القانونية الكفيلة بترشيد بنية مناخ الأعمال.

- لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يشكل لجنة خاصة للتقصي ومراقبة مطابقة نقط نتائج الامتحانات المهنية لموظفي التعليم العالي بين المسجلة في أوراق الامتحانات وما ستعلن عنه الوزارة٬ استجابة لعشرات الشكايات التي توصل بها حول وجود تلاعبات في نقط هذه الامتحانات.

* رسالة الأمة :

- الأطر العليا المعطلة تؤكد مشاركتها في مسيرة الأحد المقبل التي دعت إليها الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ وتقول إن المسيرة تعد مناسبة لإيصال صوتها إلى من بيده حل هذا المشكل ورسالة جديدة مفادها أن المعطلين مستمرون في خوض لاحتجاجات السلمية إلى حين تفعيل الحكومة لمقتضيات محضر 20 يوليوز.

- رؤساء الجامعات الإسبانية يستنكرون قرار حكومة ماريانو راخوي التضييق على الطلبة المغاربة بعد رفعها للرسوم الدراسية المتعلقة بهم٬ ومصادر تشير إلى أن عددا من الطلبة المغاربة يعيشون حالة تذمر جراء صمت الحكومة المغربية دون إبدائها أدنى تحرك في هذا الشأن.

*أوجوردوي لوماروك:

-مناقشة الضمانات الممنوحة لأفراد القوات المسلحة الملكية: حصانة العسكريين تقسم المعارضة والأغلبية. بعد قانون المالية٬ وقانون التعيينات في المؤسسات العمومية٬ينقسم اليوم نواب الأغلبية والمعارضة حول مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين. وفي الواقع فإن كل فريق يتبنى مواقف ووجهات نظر مختلفة متعلقة بمقتضيات النص الجديد. فإذا كانت بعض مكونات الأغلبية تتحدث عن حصانة مطلقة فإن الأغلبية٬ خصوصا حزب العدالة والتنمية٬ يفضل الحديث عن حماية ينبغي توضيح معالمها أكثر بقدر كبير من التريث.

*ليكونوميست:

-المقاولات الصغيرة جدا: الأموال وصلت أخيرا. لا تنفك المقاولات الصغيرة جدا تصطدم بمشاكل التمويل٬ ويتعين على الدولة أن تقدم ضمانات من أجل تغطية قروضها. ويتعلق الأمر على وجه الدقة بضمان إكسبريس٬ الذي وضعه صندوق الضمان المركزي٬ حيث تبلغ قيمة التغطية 100 مليون درهم٬ وهو مبلغ مرشح للارتفاع. وسيقوم هذا المنتوج بضمان 70 في المائة من القروض البنكية التي لا تعدى مليون درهم وسيدخل حيز التنفيذ بداية شهر يونيو.

*ليبيراسيون:

- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدعو كافة المواطنين إلى المشاركة المكثفة في مسيرة الكرامة٬ المرتقبة يوم الأحد القادم. حيث دعا المكتب السياسي لحزب الوردة المناضلات والمناضلين الاتحاديين والمتعاطفين وكافة المواطنين إلى المشاركة المكثفة في هذه المسيرة والانخراط بفعالية في الإعداد لها. كما دعا إلى توفير كافة شروط الدعم المادي والمعنوي من أجل ضمان إنجاح هذا الحدث وإسماع صوت الطبقات الشعبية والعمالية المغربية في سياق اقتصادي واجتماعي صعب تجتازه البلاد.

- بعد 7 سنوات من المماطلة: ستتم المصادقة قريبا على مشروع المرسوم حول الصفقات العمومية الذي طال انتظاره. ومشروع المرسوم٬ الذي كان قيد المناقشة منذ ثلاث سنوات مع الفاعلين الاقتصاديين والذي خضع للعديد من التعديلات٬ كان قد تأجل النظر فيه لأكثر من مرة لعدم حصول توافق ونظرا إلى أن بعض مقتضياته تثير تحفظات المهنيين.

* البيان:

- عبد الواحد سهيل٬ وزير التشغيل والتكوين المهني٬ عاقد العزم على وضع الحوار الاجتماعي على مساره الصحيح٬ لكن قرار الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل عدم حضور اللقاءات التي أطلقتها الوزارة الوصية لم يرق للوزير. وهذا الأخير يؤكد أن هذه اللقاءات تهدف إلى إرساء مناخ للتبادل والاتفاق على منهجية مشتركة٬ مضيفا أنه من الطبيعي أن يتم التشاور مع كل نقابة على حدة ليس فقط لمعرفة انتظاراتها ولكن أيضا من أجل التواصل بشأن رؤيتها لعدد من الأشياء التي يمكن في نهاية الأمر إلا أن تمنح نفسا جديدا للحوار

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2216
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى