منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

آراء ابن عرضون التربوية 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

آراء ابن عرضون التربوية 3

مُساهمة من طرف العتيق في الأحد أبريل 22, 2012 11:45 am

** الفصل الثاني : يتعلق بتعليم الولدان :
يناقش فيه ابن عرضون الصفات التي يجب أن تتوفر في المعلم والطـرق التربوية التي ينبغي اتباعها ، فيقول :" ينبغي أن يكون المعلم من أهـــــل الدين
والعفاف وغير ذلك من محاسن الأوصاف " ويدعم هذا الرأي بكثير مــن الآراء نسوق منها :
- قول يوسف بن عمر : " يجب على المعلم اصلاح حاله ظاهرا وباطنا باتباع السنة ليقتدي به الصبي " .
- قول ابن الحاج : " .. وينبغي على المعلم ألا يضحك مع الصبيان ولا يباسطهم ليلا يفضي ذلك الى الوقوع في عرضــه وعرضهم ، والى زوال
حرمته عندهم ، اذ أن من شأن المؤدب أن تكــــون حرمتـــه قائمــة على الصبيان، بذلك مضت عادة الناس الذين يقتدى بهم فليهتدي بهديهم .
وينبغي أن يكون وقت الألواح معلوما ، ووقت تصويــرها معلوما ، ووقت عراضتها معلوما ، وكذلك قراءة الأحزاب ، حتى ينضبط الحـال ولا يختل النظام ، ومن تخلف عن ذلك الوقت منهم لغير ضرورة شرعية قابلــة بما يليق به فرب صبي يكفيه عبوسة وجه عليه ، والاخر لا يرتدع الا بالكلام الغليظ والتهديد ، وآخر لا ينزجر الا بالضرب والاهانــة ، كل على قـــدر حاله ، وقد جاء أن الصلاة لا يضرب عليها الا لعشر فما سواها ، فينبغي له أن يأخذ معه بالرفق مهما أمكنه ، اذ انه لا يجب ضربه في هذا الســن المتقدم ، فان كان الصبي في سن من يضرب على تــرك الصلاة واضطر الى ضربه ضربا غير مبرح ، فلا يزيد على ثلاثة أسواط شيئا ، بــــذلك مضت عادة السلف ، فان اضطر الى زيادة على ذلك فله ما بين الثلاثـــة الى العشرة سوطة ، ولا بد أن تكون الآلــــة التي يضرب بها دون الآلــة الشرعية التي تقام بها الحدود .
وينبغي على المعلم أو يتعين عليه الا يترك أحـــــدا من الصبيان يأتي الى المكتب بغذائه أو بدراهم أو فلوس يشتري شيئا من المكتب فمن هـذا تتلف احوالهم ، وينكسر قلب الصغير الفقير ، فيرجع ولد الفقير منكســــر القلب غير راض بنفقة والديه ، كما يرى من نفقة له الاتسام في الدنيا ، ويترتب على ذلك مفاسد جملة قل أن تنحصر ، وينبغي له ألا يدع أحدا من الباعة يقف على المكتب للبيع .
وينبغي أن يكون موضع قضاء الحاجة معلوما ، اما أن يكون وفقا أو ملكا اباحه صاحبه ، ويؤمن على الصبي فيه ، ثم يعودهم اذا خرج أحـــــد من الصبيان لقضاء حاجته ، فلا يترك غيره يخرج حتى يرجــــــع الأول لما يخشى عليه من اللعب وغيره ، بسبب الاجتماع ، ولا يتركهم يقضـــــون الحاجة مع الجدرات والطرق لما في ذلك من الاذاية للجالس والمار .
ولا بأس بانصراف الصبيان يــــــومين في الجمعة ، يعني يــــوم الخميس والجمعة ، وكذلك انصرافهم قبل العيد بيومين أو ثلاثــــــة وكذلك بعـــده .
- طريقة التعلم : فان ماجرت به العادة والعـــــرف أن الصبي اذا دخـــل المكتب يكتب له ( بسم الله الرحمن الرحيم ) " وصلى الله على سيـــــدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما " .
ويأتي المؤلف في هذا الصدد بآراء كثيرة منها :
1 - رأي العلامة سحنون:
" فينبغي أن يعلمهم اعراب القرآن والشكــــــل والهجاء والخط الحســـن ، وحسن القراءة بالترتيل ، وأحكام الوضوء ، والصلاة وفرائضها وسننها ، وصلاة الجنائز .." .
2 - رأي محمد بن عبد الله الهبطي :
" أن يتحتم على المعلمين تقريـــــر قواعــد الايمان والاسلام والشهادتين ، وتقرير معنى ذلك كليا حتى ترسخ تلك المعاني في قلوب الولدان " .
3 - رأي ابن الحاج :
" ينبغي أن يعلمهم الخط والاستخراج كما يعلمهم حروف القرآن ، فانــهم يتسلطون بذلك على الحفظ والفهم وهو أكبر الأسباب المعينـة على مطالعة الكتب وفهم مسائلها ، ويشمل الذكور والاناث ، سيما في هذا الزمن الـــذي عم فيه الجهل حتى جهل فيه الله ورسوله . وبذلك يسهل عليه باذن اللــــه جميع ذلك ، فلعله يطالع عقائد السنة ، ويفهم ما يجب عليه من الفـــروض الضرورية ، ويختص بالأنثى مطالعة ما يختص بها من أحكــــــام الحيض وغير ذلك ، والغالب أنها تقدر ولا تسأل عن ذلك ، فاذا طالعت بعض ذلك يكون سببا لارشادها بعون الله "" .

يتبين من هذا العرض الموجز أن آراء العالم أحمد بن عرضون في التربية تمتاز بشمولية التربية والتوجيه من أجل طفولة سعيدة ومجتمه صالح ، كما يتضح أنه لا يصر على رأيه بل يدعمه بآراء غيره من العلماء حتى يتمكن القــــــارئ والمربي من الاحاطة التامة بقواعـــد التربية ان لم نقل التكويـن الشامل .
مصطفى المهماه - مجلة العربي عدد 249 ص 108 - 112 غشت 1979 م .
..........مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1459
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 65
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى