منتديات جبالة Montadayat Jbala
هدية الى جميع المحبين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هدية الى جميع المحبين 829894
ادارة المنتدي هدية الى جميع المحبين 103798

هدية الى جميع المحبين

اذهب الى الأسفل

هدية الى جميع المحبين Empty هدية الى جميع المحبين

مُساهمة من طرف العتيق في الإثنين أبريل 16, 2012 2:49 pm


جاء في شرح الطحاوية أن مراتب المحبة عشرة ، أقدمها بدوري كعربون محبة الى كل عضو من أعضاء نادينا المحترمين، وأنا قاب قوسين من ذكرى مرور عام على تواجدي معكم ، وأرجو من الله عز وجل أن أكون قد خدمتكم ولو قليلا فكما يقول المثل :" قليل ومداوم "صحيح أنني ما عنديشي في المغنى ،" ولكن اللي ما اشرى يتنزه"واعذروني فأنا أكبركم سنا " والقط
الشارف ما يتعلم الشطيح " ولكن مع ذلك " يموت النفار وما ينساشي هزت لكتاف " حبي لكم ..عهدي لكم .. كلي لكم ..فانا منكم واليكم ،
و" يدك منك ولو مجدام " انني اشتقت الى بعض الأقلام والأصوات ولو مكتوبة ،فها أنا أقول لكم ما قاله المغني : ردي علي ..كلميني ..آردوا
آلخوت باش نعرفوا راسنا آش كندرسوا ، أو للا السكوت علامة الرضا؟
فلنرجع الى الموضوع فالحديث ذو شجون :
مراتب المحبة عشرة وهي :

1 - العلاقة : وهي تعلق القلب بالمحبوب .

2 - الارادة : وهي ميل القلب الى محبوبه وطلبه له .

3 - الصبابة : وهي انصباب القلب اليه بحيث لا يملكه صاحبه ، كانصباب الماء في الحدور .

4 - الغرام :وهي الحب اللازم للقلب ، ومنه الغريم ، لملازمته ، ومنه:
قول الله تعالى : ان عذابها كان غراما " .

5 - المودة والود : وهي صفو المحبة وخالصها ولبها ، قال تعالى : "سيجعل لهم الرحمن ودا" .

6 - الشغف : وهي وصول المحبة الى شغاف القلب .

7 - العشق : وهي الحب المفرط الذي يخاف على صاحبه منه ، ولكن لا يوصف به الله تعالى ، ولا العبد في محبة ربه ، ولعل امتناع اطلاقه أن العشق محبة مع شهوة .

8 - التيم :وهو بمعنى التعبد .
يقول الشاعر ابن الرومي :
ياخليلي تيمتني وحيد ** ففؤادي بها معنى عميد

9 - التعبد :وهو بمعنى التيم .

10 - الخلة : وهي المحبة التي تخللت روح المحب وقلبه ..

نصيحة :يقول تعالى في سورة البقرة :

" يأيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن ياتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الضالمون " .

.................. مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 68
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى