منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

معجم يخص مصطلحات المسجد 7

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معجم يخص مصطلحات المسجد 7

مُساهمة من طرف العتيق في الأحد أبريل 01, 2012 12:02 pm

-لسوار : جع سورة قرآنية وهي مجموع ما يحفظه المحضري من قرآن على أن أقرب ذلك اليه يسمة : حزب الجديد ، والأكثر قربا يسمى : المحية .
- لنصاص : جمع نص بضم النون ، ويتعلق بنظم أو نثر أو رمز ضابط لرسم القرآن أو تجويده أو عده . وبعض لنصاص يتخلل مضمونه بعضا من مراهقة الطالب أو ما يخص أحواله الخاصة كالاغتراب عن أهله وصعوبة العيش مع قلة الطعام ..الخ .
ومنها قولهم في الثابت أو المحذوف :
يارحيمو يابنت عمي ، يا الواقفا ف الزبلا
القهار كلو تابت ، سوى القهار انزلا
- لشعار : ويراد بها منظومات دينية وغيرها مما نشدونه في مناسبات دينية واجتماعية ، منها :
بمحمد وببنته وببعلها ** وابنيهما السبطين اعلم بالهدى
ومنها الهمزية والبردة للامام البوصيري ..
ومنها ما هو فكاهي يخص المحضرة الصغار مثل :
لا الــــه الا اللـــه * مات الحولي وادفناه
في القبر د الشهدا * ليهــــودي بالقرفـــدا
- لوراق : يقال : الطالب ابن فلان مشى يقرا لوراق ، بمعنى أنه حفظ القرآن ومجموعة من المنظومات ، كمنظومة اللفية فضلا عن ابن عاشر والجرومية، وهو الآن سافر وتغرب ليقرأ الين أي العلوم الشرعية .
- اللولي : هو الأذان الأول من يوم الجمعة يعرف المصلون من خلاله أن وقت الاستعداد لصلاة الجمعة قد حان كالاغتسال والتجمل بأفضل الثياب ، واللولي يكون قبيل صعود الخطيب الى المنبر بحوالو الساعة على الأقل .
- اللوح : ما يكتب فيه المحضري أو الطالب ما يقدر على استظهاره وحفظه فما يكتب بالوجه الأول منه يسمى : البالية ، وما يكتب بالوجه الثاني يسمى : الجديدة ، ويصنع من الأشجار القوية كالزيتون ليقوى على يكيل اليه المحضري أو الطالب من لكمات لكن هذه المرة بالحناشة / الكراد من أجل أن تثبت الكلمة في الذهن ، ويكون اللوح مثقوبا من الأعلى ليعلق حفظا للقرآن الكريم المكتوب عليه .
ويحكى عن شخصية طلابية مشهورة باسم السي مفضل الزياتي أقبل على مسجد في
فصل الشتاء فلم يجد ما يفترشه ، فأخذ الألواح فافترشها ونام فوقها ، فلما أقبل الفقيه ووجده على تلك الحالى التي تنم عن التفالس ، واستفسره عن ذلك قال له : وماذا تريد ؟ 60 حزبا تبات على الجص والفتاوي تضل مترشا ، والمعنى : أن الزياتي الذي يحفظ 60 حزبا يبات على الأرض الباردة واللواح التي كتب عليها آيات محدودة لا يصل مجمل ما كتب عليها حزبا واحدا .
- لا اله : قل : لا اله الا الله بمعنى انشد ما تيسر لك من أشعار دينية في الغالب ، وهذا يتم أثناء اجتماع الطلبة بالمسجد أو بمنزل بحكم مناسبة معينة .
- اللي شد هو وهي : أثناء كتابة الألواح يرشد الفقيه المحضرة الى ضبط الرسم كأن لا يضعوا الشد على الياء من / هي / وعلى الواو من / هو / ، وحتى يرسخ القاعدة في الذهن يرهبهم بهذه العبارة // اللي يشد هو وهي * غير ولد المرخيا//
فلا أحد من المحضرا يريد أن تكون أمه مرخية / فانية ، انما يريد أن تكون قوية
ومن ذلك أيضا : // اللي صحح النون ن الفا * غير ولد القفا // ففي كلمة " انفسهم " فان النون لا تسكن لوجود الفاء أمامها وتلك قاعدة أدائية تتعلق بالغنة..ولا
أحد كذلك يريد أن يكون أبوه / قفه/ اذا لم تحما لا تتحرك .
ومن ذلك : / اللي سكن النون ن الكاف * غير ولد الكياف / ففي كلمتي : " من كان " لا يسكن النون لوجود الكاف أمامه ، طبقا لنفس الحكم السابق ، والمحضري يحرص على ضبط الكتابة لأنه لا يريد أن يكون أبوه كياف أي يشرب الدخان ...
- الله يفتح عليك : انه دعاء من جملة أدعية يحرص كل من المحضري وأفراد أسرته أن يسمعوها من الفقيه أو غيره ، لأن الهدف هو أن يفتح الله على الطفل فيحفظ القرآن مبكرا .ومنها : الله يجعل قرايتو ف انعاسو وغيرها كثير يمكن الرجوع اليه في موضع : التعابير الشعبية الضابطة لأخلاقيات الرجل الشعبي .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1459
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 65
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى